صفحة جزء
ذكر استخلافه عمر بن الخطاب

لما نزل بأبي بكر - رضي الله عنه - الموت دعا عبد الرحمن بن عوف فقال : أخبرني عن عمر . فقال : إنه أفضل من رأيك إلا أنه فيه غلظة . فقال أبو بكر : ذلك لأنه يراني رقيقا ، ولو أفضى الأمر إليه لترك كثيرا مما هو عليه ، وقد رمقته فكنت إذا غضبت على رجل أراني الرضاء عنه ، وإذا لنت له أراني الشدة عليه . ودعا عثمان بن عفان وقال [ ص: 267 ] له : أخبرني عن عمر . فقال : سريرته خير من علانيته ، وليس فينا مثله . فقال أبو بكر لهما : لا تذكرا مما قلت لكما شيئا ، ولو تركته ما عدوت عثمان ، والخيرة له أن لا يلي من أموركم شيئا ، ولوددت أني كنت من أموركم خلوا ، وكنت فيمن مضى من سلفكم .

ودخل طلحة بن عبيد الله على أبي بكر فقال : استخلفت على الناس عمر وقد رأيت ما يلقى الناس منه وأنت معه ، وكيف به إذا خلا بهم وأنت لاق ربك فسائلك عن رعيتك ! فقال أبو بكر : أجلسوني ، فأجلسوه ، فقال : أبالله تخوفني ! إذا لقيت ربي فسألني قلت : استخلفت على أهلك خير أهلك .

ثم إن أبا بكر أحضر عثمان بن عفان خاليا ليكتب عهد عمر ، فقال له : اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة إلى المسلمين ، أما بعد 000 - ثم أغمي عليه - فكتب عثمان : أما بعد ، فإني قد استخلفت عليكم عمر بن الخطاب ، ولم آلكم خيرا . ثم أفاق أبو بكر فقال : اقرأ علي . فقرأ عليه ، فكبر أبو بكر وقال : أراك خفت أن يختلف الناس إن مت في غشيتي . قال : نعم . قال : جزاك الله خيرا عن الإسلام وأهله .

فلما كتب العهد أمر به أن يقرأ على الناس ، فجمعهم وأرسل الكتاب مع مولى له ومعه عمر ، فكان عمر يقول للناس : أنصتوا واسمعوا لخليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإنه لم يألكم نصحا . فسكن الناس ، فلما قرئ عليهم الكتاب سمعوا وأطاعوا ، وكان أبو بكر أشرف على الناس وقال : أترضون بمن استخلفت عليكم ؟ فإني ما استخلفت عليكم ذا قرابة ، وإني قد استخلفت عليكم عمر فاسمعوا له وأطيعوا ، فإني والله ما ألوت من جهد الرأي . فقالوا : سمعنا وأطعنا . ثم أحضر أبو بكر عمر فقال له : إني قد استخلفتك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأوصاه بتقوى الله ، ثم قال : يا عمر ، إن لله حقا بالليل لا يقبله في النهار ، وحقا في النهار لا يقبله بالليل ، وإنه لا يقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة ، ألم تر يا عمر أنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق وثقله عليهم ، وحق لميزان لا يوضع فيه غدا إلا حق أن يكون [ ص: 268 ] ثقيلا . ألم تر يا عمر أنما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة باتباعهم الباطل وخفته عليهم ، وحق لميزان لا يوضع فيه غدا إلا باطل أن يكون خفيفا . ألم تر يا عمر أنما نزلت آية الرخاء مع آية الشدة ، وآية الشدة مع آية الرخاء ؛ ليكون المؤمن راغبا راهبا ، لا يرغب رغبة يتمنى فيها على الله ما ليس له ، ولا يرهب رهبة يلقى فيها بيديه . أولم تر يا عمر أنما ذكر الله أهل النار بأسوأ أعمالهم ، فإذا ذكرتهم قلت : إني لأرجو أن لا أكون منهم ، وأنه إنما ذكر أهل الجنة بأحسن أعمالهم ؛ لأنه يجاوز لهم ما كان من سيئ ، فإذا ذكرتهم قلت أين عملي من أعمالهم ؟ فإن حفظت وصيتي فلا يكونن غائب أحب إليك من حاضر من الموت ، ولست بمعجزه .

وتوفي أبو بكر ، فلما دفن صعد عمر بن الخطاب فخطب الناس ثم قال : إنما مثل العرب مثل جمل أنف اتبع قائده ، فلينظر قائده حيث يقوده ، وأما أنا فورب الكعبة لأحملنكم على الطريق !

وكان أول كتاب كتبه إلى أبي عبيدة بن الجراح بتولية جند خالد ، وبعزل خالد ؛ لأنه كان عليه ساخطا في خلافة أبي بكر كلها ؛ لوقعته بابن نويرة ، وما كان يعمل في حربه ، وأول ما تكلم به عزل خالد وقال : لا يلي لي عملا أبدا ، وكتب إلى أبي عبيدة : إن أكذب خالد نفسه فهو الأمير على ما كان عليه ، وإن لم يكذب نفسه فأنت الأمير على ما هو عليه ، وانزع عمامته عن رأسه ، وقاسمه ماله . فذكر ذلك لخالد ، فاستشار أخته فاطمة ، وكانت عند الحارث بن هشام ، فقالت له : والله لا يحبك عمر أبدا ، وما يريد إلا أن تكذب نفسك ثم ينزعك . فقبل رأسها وقال : صدقت ، فأبى أن يكذب نفسه ، فأمر أبو عبيدة فنزع عمامة خالد وقاسمه ماله ، ثم قدم خالد على عمر بالمدينة . وقيل : بل هو أقام بالشام مع المسلمين . وهو أصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية