صفحة جزء
[ ص: 337 ] 16

ثم دخلت سنة ست عشرة

ذكر فتح المدائن الغربية وهي بهرسير

في هذه السنة - في صفر - دخل المسلمون بهرسير ، وكان سعد محاصرا لها ، وأرسل الخيول فأغارت على من ليس له عهد ، فأصابوا مائة ألف فلاح ، فأصاب كل واحد منهم فلاحا ، لأن كل المسلمين كان فارسا ، فأرسل سعد إلى عمر يستأذنه ، فأجابه : إن من جاءكم من الفلاحين ممن لم يعينوا عليكم فهو أمانهم ، ومن هرب فأدركتموه فشأنكم به . فخلى سعد عنهم وأرسل إلى الدهاقين ودعاهم إلى الإسلام أو الجزية ولهم الذمة ، فتراجعوا ولم يدخل في ذلك ما كان لآل كسرى ، فلم يبق في غربي دجلة إلى أرض العرب سوادي إلا أمن واغتبط بملك الإسلام .

وأقاموا على بهرسير شهرين يرمونهم بالمجانيق ، ويدبون إليهم بالدبابات ويقاتلونهم بكل عدة ، ونصبوا عليها عشرين منجنيقا فشغلوهم بها ، وربما خرج العجم فقاتلوهم فلا يقومون لهم ، وكان آخر ما خرجوا متجردين للحرب وتبايعوا على الصبر ، فقاتلهم المسلمون . وكان على زهرة بن الحوية درع مفصومة ، فقيل : لو أمرت بهذا الفصم فسرد . فقال لهم : إني على الله لكريم ، أن ترك سهم فارس الجند كلهم ثم أتاني من هذا الفصم حتى يثبت في ! فكان أول رجل أصيب من المسلمين يومئذ [ ص: 338 ] هو ، بنشابة من ذلك الفصم . فقال بعضهم : انزعوها . فقال : دعوني فإن نفسي معي ما دامت في لعلي أن أصيب منهم بطعنة أو ضربة . فمضى نحو العدو فضرب بسيفه شهريار من أهل إصطخر فقتله ، وأحيط به فقتل وما انكشفوا .

وقيل : إن زهرة عاش إلى أيام الحجاج فقتله شبيب الخارجي ، وسيرد ذكره .

واشتد الحصار بأهل المدائن الغربية حتى أكلوا السنانير والكلاب ، وصبروا من شدة الحصار على أمر عظيم ، فبينا هم يحاصرونهم إذ أشرف عليهم رسول الملك ، فقال : الملك يقول لكم : هل لكم إلى المصالحة على أن لنا ما يلينا من دجلة إلى جبلنا ، ولكم ما يليكم من دجلة إلى جبلكم ؟ أما شبعتم لا أشبع الله بطونكم ! فقال لهم أبو مفزر الأسود بن قطبة ، وقد أنطقه الله - تعالى - بما لا يدري ما هو ولا من معه . فرجع الرجل فقطعوا دجلة إلى المدائن الشرقية التي فيها الإيوان ، فقال له من معه : يا أبا مفزر ما قلت له ؟ قال : والذي بعث محمدا بالحق ما أدري ! وأنا أرجو أن أكون قد نطقت بالذي هو خير . وسأله سعد والناس عما قال فلم يعلم . فنادى سعد في الناس ، فنهدوا إليهم ، فما ظهر على المدينة أحد ، ولا خرج رجل إلا رجل ينادي بالأمان ، فآمنوه ، فقال لهم : ما بقي بالمدينة من يمنعكم . فدخلوا فما وجدوا فيها شيئا ولا أحدا إلا أسارى وذلك الرجل ، فسألوه لأي شيء هربوا ؟ فقال : بعث الملك إليكم يعرض عليكم الصلح ، فأجبتموه أنه لا يكون بيننا وبينكم صلح أبدا حتى نأكل عسل أفريدون بأترج كوثى . فقال الملك : يا ميلتيه ! إن الملائكة تتكلم على ألسنتهم ترد علينا .

فساروا إلى المدينة القصوى . فلما دخلها المسلمون أنزلهم سعد المنازل ، وأرادوا العبور إلى المدائن فوجدوا المعابر قد أخذوها ما بين المدائن وتكريت .

التالي السابق


الخدمات العلمية