صفحة جزء
[ ص: 472 ] 29

ثم دخلت سنة تسع وعشرين

ذكر عزل أبي موسى عن البصرة واستعمال ابن عامر عليها

قيل في هذه السنة عزل عثمان أبا موسى الأشعري عن البصرة ، واستعمل عبد الله بن عامر بن كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس ( وهو ابن خال عثمان ) ، وقيل : كان ذلك لثلاث سنين مضت من خلافة عثمان .

وكان سبب عزله أن أهل إيذج والأكراد كفروا في السنة الثالثة من خلافة عثمان ، فنادى أبو موسى في الناس وحضهم على الجهاد ، وذكر من فضل الجهاد ماشيا ، فحمل نفر على دوابهم وأجمعوا على أن يخرجوا رجالة . وقال آخرون : لا نعجل بشيء حتى ننظر ما يصنع ، فإن أشبه قوله فعله فعلنا كما يفعل .

فلما خرج أخرج ثقله من قصره على أربعين بغلا ، فتعلقوا بعنانه وقالوا : احملنا على بعض هذه الفضول ، وارغب في المشي كما رغبتنا . فضرب القوم بسوطه ، فتركوا دابته ، فمضى . وأتوا عثمان فاستعفوه منه وقالوا : ما كل ما نعلم نحب أن تسألنا عنه ، فأبدلنا به . فقال : من تحبون ؟ فقال غيلان بن خرشة : في كل أحد عوض من هذا العبد الذي قد أكل أرضنا ! أما منكم خسيس فترفعوه ؟ أما منكم فقير فتجيروه ؟ يا معشر قريش ، حتى متى يأكل هذا الشيخ الأشعري هذه البلاد ؟ فانتبه لها عثمان ، فعزل أبا موسى وولى عبد الله بن عامر بن كريز . فلما سمع أبو موسى قال : يأتيكم غلام خراج [ ص: 473 ] ولاج ، كريم الجدات والخالات والعمات ، يجمع له الجندان . ( وكان عمر ابن عامر خمسا وعشرين سنة ) ، وجمع له جند أبي موسى وجند عثمان بن أبي العاص الثقفي من عمان والبحرين ، واستعمل على خراسان عمير بن عثمان بن سعد ، وعلى سجستان عبد الله بن عمير الليثي ، وهو من ثعلبة ، فأثخن فيها إلى كابل ، وأثخن عمير في خراسان ، حتى بلغ فرغانة ، لم يدع دونها كورة إلا أصلحها ، وبعث إلى مكران عبيد الله بن معمر ، فأثخن فيها حتى بلغ النهر ، وبعث على كرمان عبد الرحمن بن عبيس ، وبعث إلى الأهواز وفارس نفرا ، ثم عزل عبد الله بن عمير ، واستعمل عبد الله بن عامر فأقره عليها سنة ثم عزله ، واستعمل عاصم بن عمرو وعزل عبد الرحمن بن عبيس ، وأعاد عدي بن سهيل بن عدي ، وصرف عبيد الله بن معمر إلى فارس ، واستعمل مكانه عمير بن عثمان ، واستعمل على خراسان أمير بن أحمر اليشكري ، واستعمل على سجستان سنة أربع عمران بن الفضيل البرجمي . ومات عاصم بن عمرو بكرمان .

( عبيس : بضم العين المهملة وفتح الباء الموحدة ثم الياء المثناة من تحتها وآخره سين مهملة . وأمير بضم الهمزة [ وفتح الميم وآخره راء . وكريز بن ربيعة بضم الكاف وفتح الراء ] ) .

ذكر انتقاض أهل فارس ثم إن أهل فارس انتفضوا ونكثوا بعبيد الله بن معمر ، فسار إليهم ، فالتقوا على باب إصطخر ، فقتل عبيد الله وانهزم المسلمون ، وبلغ الخبر عبد الله بن عامر ، فاستنفر أهل البصرة وسار بالناس إلى فارس فالتقوا بإصطخر ، وكان على ميمنته أبو برزة الأسلمي ، وعلى ميسرته معقل بن يسار ، وعلى الخيل عمران بن الحصين ، ولكلهم صحبة ، واشتد القتال ، فانهزم الفرس وقتل منهم مقتلة عظيمة ، وفتحت إصطخر عنوة ، وأتى دارابجرد وقد غدر أهلها ففتحها ، وسار إلى مدينة جور ، وهي أردشير خره ، [ ص: 474 ] فانتقضت إصطخر فلم يرجع ، وتمم السير إلى جور وحاصرها ، وكان هرم بن حيان محاصرا لها ، وكان المسلمون يحاصرونها وينصرفون عنها فيأتون إصطخر ويغزون نواحي كانت تنتقض عليهم ، فلما نزل ابن عامر عليها فتحها .

وكان سبب فتحها أن بعض المسلمين قام يصلي ذات ليلة ، وإلى جانبه جراب له فيه خبز ولحم ، فجاء كلب فجره وعدا به حتى دخل المدينة من مدخل لها خفي ، فلزم المسلمون ذلك المدخل حتى دخلوها منه وفتحوها عنوة .

فلما فرغ منها ابن عامر عاد إلى إصطخر ففتحها عنوة بعد أن حاصرها واشتد القتال عليها ، ورميت بالمجانيق ، وقتل بها خلقا كثيرا من الأعاجم ، وأفني أكثر أهل البيوتات ووجوه الأساورة ، وكانوا قد لجئوا إليها . وقيل : إن أهل إصطخر لما نكثوا عاد إليها ابن عامر قبل وصوله إلى جور ، فملكها عنوة ، وعاد إلى جور فأتى دارابجرد فملكها ، وكانت منتقضة أيضا ، ووطئ أهل فارس وطأة لم يزالوا منها في ذل ، وكتب إلى عثمان بالخبر ، فكتب إليه أن يستعمل على بلاد فارس هرم بن حيان اليشكري ، وهرم بن حيان العبدي ، والخريت بن راشد ، والمنجاب بن راشد ، والترجمان الهجيمي ، وأمره أن يفرق كور خراسان على جماعة ، فيجعل الأحنف على المروين ، وحبيب بن قرة اليربوعي على بلخ ، وخالد بن عبد الله بن زهير على هراة ، وأمير بن أحمر على طوس ، وقيس بن هبيرة السلمي على نيسابور ، وبه تخرج عبد الله بن خازم ، وهو ابن عمه ، ثم جمعها عثمان قبل موته لقيس ، واستعمل أمير بن أحمر على سجستان ، ثم جعل عليها عبد الرحمن بن سمرة ، وهو من آل حبيب بن عبد شمس ، فمات عثمان وهو عليها ، ومات وعمران على مكران ، وعمير بن عثمان بن سعد على فارس ، وابن كندير القشيري على كرمان .

ثم وفد قيس بن الهيثم عبد الله بن خازم إلى ابن عامر في زمن عثمان ، وكان ابن عامر يكرمه ، فقال لابن عامر : اكتب لي على خراسان عهدا إن خرج عنها قيس . ففعل ، فرجع إلى خراسان ، فلما قتل عثمان وجاش العدو قال ابن خازم لقيس : الرأي أن تخلفني وتمضي حتى تنظر فيما ينظرون فيه ، ففعل ، فأخرج ابن خازم بعده عهدا [ ص: 475 ] بخلافته وثبت على خراسان إلى أن قام علي بن أبي طالب . وغضب قيس من صنيع ابن خازم .

( الخريت : بكسر الخاء المعجمة والراء المشددة وسكون الياء تحتها نقطتان وآخره تاء فوقها نقطتان ) .

ذكر الزيادة في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم -

في هذه السنة زاد عثمان في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - في ربيع الأول ، وكان ينقل الجص من بطن نخل ، وبناه بالحجارة المنقوشة ، وجعل عمده من حجارة فيها رصاص ، وجعل طوله ستين ومائة ذراع ، وعرضه خمسين ومائة ذراع ، وجعل أبوابه على ما كانت أيام عمر ستة أبواب .

ذكر إتمام عثمان الصلاة بجمع وأول ما تكلم الناس فيه

حج بالناس في هذه السنة عثمان ، وضرب فسطاطه بمنى ، وكان أول فسطاط ضربه عثمان بمنى ، وأتم الصلاة بها وبعرفة ، فكان أول ما تكلم به الناس في عثمان ظاهرا حين أتم الصلاة بمنى ، فعاب ذلك غير واحد من الصحابة ، وقال له علي : ما حدث أمر ولا قدم عهد ، ولقد عهدت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وأبا بكر وعمر يصلون ركعتين وأنت صدرا من خلافتك ، فما أدري ما ترجع إليه . فقال : رأي رأيته . وبلغ الخبر عبد الرحمن بن عوف وكان معه ، فجاءه وقال له : ألم تصل في هذا المكان مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأبي بكر وعمر ركعتين وصليت أنت ركعتين ؟ قال : بلى ولكني أخبرت أن بعض من حج من اليمن وجفاة الناس قالوا : إن الصلاة للمقيم ركعتان ، واحتجوا بصلاتي ، وقد اتخذت بمكة أهلا ولي بالطائف مال . فقال عبد الرحمن : ما في هذا عذر ، أما قولك : اتخذت بها أهلا ، فإن زوجك بالمدينة تخرج بها إذا شئت ، وإنما تسكن بسكناك ، وأما مالك بالطائف فبينك وبينه مسيرة ثلاث ليال ، وأما قولك عن حاج اليمن وغيرهم ، فقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ينزل عليه الوحي والإسلام قليل ، ثم أبو بكر وعمر ، فصلوا ركعتين وقد ضرب الإسلام بجرانه . فقال عثمان : هذا رأي رأيته .

[ ص: 476 ] فخرج عبد الرحمن فلقي ابن مسعود فقال : أبا محمد ، غير ما تعلم . قال : فما أصنع ؟ قال : اعمل بما ترى وتعلم . فقال ابن مسعود : الخلاف شر وقد صليت بأصحابي أربعا . فقال عبد الرحمن : قد صليت بأصحابي ركعتين وأما الآن فسوف أصلي أربعا .

وقيل : كان ذلك سنة ثلاثين .

التالي السابق


الخدمات العلمية