صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

قيل : وحج بالناس هذه السنة عبيد الله بن عباس ، وكان عامل علي على اليمن ، وكان على مكة ، والطائف : قثم بن العباس ، وكان على المدينة سهل بن حنيف . وقيل تمام بن العباس ، وكان على البصرة عبد الله بن عباس . وعلى مصر محمد بن أبي بكر . ولما سار علي إلى صفين استخلف على الكوفة أبا مسعود الأنصاري . وكان على خراسان خليد بن قرة اليربوعي . وكان بالشام معاوية بن أبي سفيان .

[ قتلى صفين ]

وفيها قتل حازم بن أبي حازم أخو قيس الأحمسي البجلي بصفين مع علي . وفيها مات خباب بن الأرت ، شهد بدرا وما بعدها ، وشهد صفين مع علي والنهروان ، وقيل [ ص: 700 ] لم يشهدها . كان مريضا ومات قبل قدوم علي إلى الكوفة - وقد تقدم ذكره - . وقيل مات سنة تسع وثلاثين ، وكان عمره ثلاثا وستين سنة . وفيها قتل أبو الهيثم بن التيهان بصفين مع علي ، وقيل عاش بعدها يسيرا ، وقتل بها أخوه عبيد بن التيهان . وكان أبو الهيثم أول من بايع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة ، في قول ، وهو بدري . وفيها قتل يعلى بن منية ، [ ص: 701 ] وهي أمه ، واسم أبيه أمية التميمي ، وهو ابن أخت عتبة بن غزوان ، وقيل ابن عمته ، وكان قد شهد الجمل مع عائشة ، ثم شهد صفين مع علي فقتل بها ، وكان إسلامه يوم الفتح ، وشهد حنينا . وقتل بصفين مع علي أبو عمرة الأنصاري النجاري والد عبد الرحمن ، وهو أيضا بدري . وفيها قتل أبو فضالة الأنصاري ( في قول ) وهو بدري .

[ الوفيات ]

وفيها توفي سهل بن حنيف الأنصاري في قول وهو بدري ، وشهد مع علي [ ص: 702 ] حروبه . وتوفي بها صهيب بن سنان وصفوان بن بيضاء ، وهو بدري . وفي هذه السنة توفي عبد الله بن سعد بن أبي سرح بعسقلان فجأة وهو في الصلاة ( وكره الخروج [ ص: 703 ] مع معاوية إلى صفين ، وقيل شهدها ، ولا يصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية