صفحة جزء
[ ص: 228 ] ذكر مسير بختنصر إلى بني إسرائيل

قد اختلف العلماء في الوقت الذي أرسل فيه بختنصر على بني إسرائيل ، فقيل : كان في عهد إرميا النبي ، ودانيال ، وحنانيا ، وعزاريا ، وميشائيل . وقيل : إنما أرسله الله على بني إسرائيل لما قتلوا يحيى بن زكريا . والأول أكثر .

وكان ابتداء أمر بختنصر ما ذكره سعيد بن جبير قال : كان رجل من بني إسرائيل يقرأ الكتب ، فلما بلغ إلى قوله تعالى : بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد . قال : أي رب ، أرني هذا الرجل الذي جعلت هلاك بني إسرائيل على يده ، فأري في المنام مسكينا يقال له بختنصر ببابل فسار على سبيل التجارة إلى بابل ، وجعل يدعو المساكين ويسأل عنهم حتى دلوه على بختنصر ، فأرسل من يحضره ، فرآه صعلوكا مريضا فقام عليه في مرضه يعالجه حتى برأ ، فلما برأ أعطاه نفقة وعزم على السفر ، فقال له بختنصر وهو يبكي : فعلت معي ما فعلت ولا أقدر على مجازاتك ! قال [ ص: 229 ] الإسرائيلي : بلى تقدر عليه ؛ تكتب لي كتابا إن ملكت أطلقتني . فقال : أتستهزئ بي ؟ فقال : إنما هذا أمر لا محالة كائن .

ثم إن ملك الفرس أحب أن يطلع على أحوال الشام ، فأرسل إنسانا يثق به ليتعرف له أخبار وحال من فيه ، فسار إليه ومعه بختنصر فقير لم يخرج إلا للخدمة . فلما قدم الشام رأى أكبر بلاد الله خيلا ، ورجالا ، وسلاحا ، ففت ذلك في ذرعه ، فلم يسأل عن شيء ، وجعل بختنصر يجلس مجالس أهل الشام فيقول لهم : ما منعكم أن تغزوا بابل ، فلو غزوتموها ما دون بيت مالها شيء ! فكلهم يقول له : لا نحسن القتال ، ولا نراه فلما عادوا أخبر الطليعة بما رأوا من الرجال والسلاح والخيل ، وأرسل بختنصر إلى الملك يطلب إليه أن يحضره ليعرفه جلية الحال ، فأحضره ، فأخبره بما كان جميعه ، ثم إن الملك أراد أن يبعث عسكرا إلى الشام أربعة آلاف راكب جريدة ، واستشار فيمن يكون عليهم ، فأشاروا ببعض أصحابه ، فقال : لا بل بختنصر ، فجعله عليهم . فساروا فغنموا وأوقعوا ببعض البلاد وعادوا سالمين .

ثم إن لهراسب استعمله إصبهبذا على ما بين الأهواز إلى أرض الروم من غربي دجلة ، وكان السبب في مسيره إلى بني إسرائيل أنه لما استعمله لهراسب كما ذكرنا سار إلى الشام فصالحه أهل دمشق وبيت المقدس ، فعاد عنهم وأخذ رهائنهم ، فلما عاد من القدس إلى طبرية وثب بنو إسرائيل على ملكهم الذي صالح بختنصر فقتلوه ، وقالوا : داهنت أهل بابل وخذلتنا ، فلما سمع بختنصر بذلك قتل الرهائن الذين معه وعاد إلى القدس فأخربه .

وقيل : إن الذي استعمله إنما كان الملك بهمن بن بشتاسب بن لهراسب ، وكان بختنصر قد خدم جده ، وأباه ، وخدمه ، وعمر عمرا طويلا . فأرسل بهمن رسلا إلى ملك بني إسرائيل ببيت المقدس فقتلهم الإسرائيلي ، فغضب بهمن من ذلك واستعمل [ ص: 230 ] بختنصر على أقاليم بابل وسيره في الجنود الكثيرة ، فعمل بهم ما نذكره .

هذه الأسباب الظاهرة ، وإنما السبب الكلي الذي أحدث هذه الأسباب الموجبة للانتقام من بني إسرائيل هو معصية الله تعالى ومخالفة أوامره ، وكانت سنة الله تعالى في بني إسرائيل أنه إذا ملك عليهم ملكا أرسل معه نبيا يرشده ويهديه إلى أحكام التوراة . فلما كان قبل مسير بختنصر إليهم كثرت فيهم الأحداث والمعاصي ، وكان الملك فيهم يقونيا بن يوياقيم ، فبعث الله إليه إرميا ، قيل : هو الخضر - عليه السلام - فأقام فيهم يدعوهم إلى الله وينهاهم عن المعاصي ويذكر لهم نعمة الله عليهم بإهلاك سنحاريب ، فلم يرعووا ، فأمره الله أن يحذرهم عقوبته وأنه إن لم يراجعوا الطاعة سلط عليهم من يقتلهم ويسبي ذراريهم ويخرب مدينتهم ، ويستعبدهم ويأتيهم بجنود ينزع من قلوبهم الرأفة والرحمة ، فلم يراجعوها ، فأرسل الله إليه : لأقيضن لهم فتنة تذر الحليم حيران فيها ويضل فيها رأي ذي الرأي ، وحكمة الحكيم ، ولأسلطن عليهم جبارا قاسيا عاتبا ألبسه الهيبة وأنزع من صدره الرحمة ، يتبعه عدد مثل سواد الليل ، وعساكر مثل قطع السحاب ، يهلك بني إسرائيل وينتقم منهم ويخرب بيت المقدس .

فلما سمع إرميا ذلك صاح وبكى وشق ثيابه . وجعل الرماد على رأسه وتضرع إلى الله في رفع ذلك عنهم في أيامه .

فأوحى الله إليه : وعزتي لا أهلك بيت المقدس وبني إسرائيل حتى يكون الأمر من قبلك ذلك . ففرح إرميا ، وقال : لا والذي بعث موسى وأنبياءه بالحق لا آمر بهلاك بني إسرائيل أبدا .

وأتى ملك بني إسرائيل فأعلمه بما أوحي إليه ، فاستبشر وفرح ، ثم لبثوا بعد هذا الوحي ثلاث سنين ولم يزدادوا إلا معصية وتماديا في الشر ، وذلك حين اقترب هلاكهم ، [ ص: 231 ] فقل الوحي حيث لم يكونوا هم يتذكرون . فقال لهم ملكهم : يا بني إسرائيل ، انتهوا عما أنتم عليه قبل أن يأتيكم عذاب الله ! فلم ينتهوا ، فألقى الله في قلب بختنصر أن يسير إلى بني إسرائيل ببيت المقدس ، فسار في العساكر الكثيرة التي تملأ الفضاء .

وبلغ ملك بني إسرائيل الخبر ، فاستدعى إرميا النبي ، فلما حضر عنده قال له : يا إرميا ، أين ما زعمت أن ربك أوحى إليك أن لا يهلك بيت المقدس حتى يكون الأمر منك ؟ فقال إرميا : إن ربي لا يخلف الميعاد وأنا به واثق .

فلما قرب الأجل ودنا انقطاع ملكهم ، وأراد الله إهلاكهم أرسل الله ملكا في صورة آدمي إلى إرميا ، وقال له : استفته ، فأتاه ، وقال له : يا إرميا ، أنا رجل من بني إسرائيل أستفتيك في ذوي رحمي ، وصلت أرحامهم بما أمرني الله به وأتيت لهم حسنا ، وكرامة فلا تزيدهم كرامتي إياهم إلا سخطا لي وسوء سيرة معي فأفتني فيهم . فقال له : أحسن فيما بينك وبين الله وصل ما أمرك الله به أن تصله . فانصرف عنه الملك ، ثم عاد إليه بعد أيام في تلك الصورة ، فقال له إرميا : أما طهرت أخلاقهم وما رأيت منهم ما تريد ؟ فقال والذي بعثك بالحق ما أعلم كرامة يأتيها أحد من الناس إلى ذوي رحمه إلا وقد أتيتها إليهم ، وأفضل من ذلك فلم يزدادوا إلا سوء سيرة . فقال : ارجع إلى أهلك ، وأحسن إليهم . فقام الملك من عنده فلبث أياما ، ونزل بختنصر على بيت المقدس بأكثر من الجراد ، ففزع منهم بنو إسرائيل ، وقال ملكهم لإرميا : أين ما وعدك ربك ؟ فقال : إني بربي واثق .

ثم إن الملك الذي أرسله الله يستفتي إرميا عاد إليه وهو قاعد على جدار بيت المقدس فقال مثل قوله الأول وشكا أهله وجورهم وقال له : يا نبي الله ، كل شيء كنت أصبر عليه قبل اليوم لأن ذلك كان فيه سخطي ، وقد رأيتهم اليوم على عمل عظيم من سخط الله تعالى ، فلو كانوا على ما كانوا عليه اليوم لم يشتد عليه غضبي ، وإنما غضبت اليوم لله وأتيتك لأخبرك خبرهم ، وإني أسألك بالله الذي بعثك بالحق إلا ما دعوت الله عليهم أن يهلكوا . فقال إرميا : يا ملك السماوات والأرض إن كانوا على حق وصواب فأبقهم ، وإن كانوا على سخطك وعمل لا ترضاه فأهلكهم . فلما خرجت الكلمة من فيه أرسل الله صاعقة من السماء في بيت المقدس ، والتهب مكان القربان وخسف بسبعة أبواب من أبوابها .

فلما رأى ذلك إرميا صاح وشق ثيابه ونبذ الرماد على رأسه وقال : يا ملك [ ص: 232 ] السماوات والأرض ، يا أرحم الراحمين ! أين ميعادك ، أيا رب ، الذي وعدتني به ؟ فأوحى الله إليه أنه لم يصبهم ما أصابهم إلا بفتياك التي أفتيت رسولنا ، فاستيقن أنها فتياه وأن السائل كان من عند الله ، وخرج إرميا حتى خالط الوحش .

ودخل بختنصر وجنوده بيت المقدس ، فوطئ الشام وقتل بني إسرائيل حتى أفناهم ، وخرب بيت المقدس وأمر جنوده ، فحملوا التراب وألقوه فيه حتى ملئوه ، ثم انصرف راجعا إلى بابل وأخذ معه سبايا بني إسرائيل ، وأمرهم فجمعوا من كان في بيت المقدس كلهم ، فاجتمعوا واختار منهم مائة ألف صبي فقسمهم على الملوك والقواد الذين كانوا معه ، وكان من أولئك الغلمان دانيال النبي ، وحنانيا ، وعزاريا ، وميشائيل ، وقسم بني إسرائيل ثلاث فرق ، فقتل ثلثا ، وأقر بالشام ثلثا ، وسبى ثلثا ، ثم عمر الله بعد ذلك إرميا ، فهو الذي رئي بفلوات الأرض والبلدان .

ثم إن بختنصر عاد إلى بابل وأقام في سلطانه ما شاء الله أن يقيم . ثم رأى رؤيا ، فبينما هو قد أعجبه ما رأى إذ رأى شيئا أنساه ما رأى ، فدعا دانيال ، وحنانيا ، وعزاريا ، وميشائيل ، وقال : أخبروني عن رؤيا رأيتها فأنسيتها . ولئن لم تخبروني بها وبتأويلها لأنزعن أكتافكم ! فخرجوا من عنده ودعوا الله وتضرعوا إليه وسألوه أن يعلمهم إياها ، فأعلمهم الذي سألهم عنه ، فجاءوا إلى بختنصر فقالوا رأيت تمثالا . قال : صدقتم . قالوا : قدماه ، وساقاه من فخار ، وركبتاه وفخذاه من نحاس ، وبطنه من فضة ، وصدره من ذهب ، ورأسه وعنقه من حديد ، فبينما أنت تنظر إليه قد أعجبك أرسل الله عليه صخرة من السماء فدقته ، وهي التي أنستك الرؤيا ! قال : صدقتم ، فما تأويلها ؟ قالوا : أريت ملك الملوك ، وبعضهم كان ألين ملكا من بعض ، وبعضهم كان أحسن ملكا من بعض ، وبعضهم أشد ، وكان أول الملك الفخار ، وهو أضعفه وألينه ، ثم كان فوقه النحاس ، وهو أفضل منه وأشد ، ثم كان فوق النحاس الفضة ، وهي أفضل من ذلك وأحسن ، ثم كان فوقها الذهب ، وهو أحسن من الفضة وأفضل ، ثم كان الحديد ، وهو ملكك ، فهو أشد الملوك وأعز ، وكانت الصخرة التي رأيت قد أرسل الله من السماء فدقت ذلك جميعه نبيا يبعثه الله من السماء ويصير الأمر إليه .

فلما عبر دانيال ومن معه رؤيا بختنصر قربهم وأدناهم واستشارهم في أمره ، [ ص: 233 ] فحسدهم أصحابه ، وسعوا بهم إليه ، وقالوا عنهم ما أوحشه منهم فأمر ، فحفر لهم أخدود ، وألقاهم فيه ، وهم ستة رجال ، وألقى معهم سبعا ضاريا ليأكلهم ، ثم قال أصحاب بختنصر : انطلقوا فلنأكل ولنشرب ، فذهبوا فأكلوا وشربوا ، ثم راحوا فوجدوهم جلوسا والسبع مفترش ذراعيه بينهم لم يخدش منهم أحدا ، ووجدوا معهم رجلا سابعا ، فخرج إليهم السابع ، وكان ملكا من الملائكة ، فلطم بختنصر لطمة فمسخه وصار في الوحش في صورة أسد ، وهو مع ذلك يعقل ما يعقله الإنسان ، ثم رده الله إلى صورة الإنس وأعاد عليه ملكه ، فلما عاد إلى ملكه كان دانيال وأصحابه أكرم الناس عليه ، فعاد الفرس وسعوا بهم إلى بختنصر ، وقالوا له في سعايتهم : إن دانيال إذا شرب الخمر لا يملك نفسه من كثرة البول ، وكان ذلك عندهم عارا ، فصنع لهم بختنصر طعاما وأحضره عنده وقال للبواب : انظر أول من خرج ليبول فاقتله ، وإن قال لك : أنا بختنصر ، فقل له : كذبت ، بختنصر أمرني بقتلك واقتله .

فحبس الله عن دانيال البول ، وكان أول من قام من الجمع بختنصر فقام مدلا أنه الملك ، وكان ذلك ليلا ، فلما رآه البواب شد عليه ليقتله ، فقال له : أنا بختنصر ! فقال : كذبت ، بختنصر أمرني بقتلك ، وقتله .

وقيل في سبب قتله : إن الله أرسل عليه بعوضة فدخلت في منخره وصعدت إلى رأسه ، فكان لا يقر ولا يسكن حتى يدق رأسه ، فلما حضره الموت قال لأهله : شقوا رأسي فانظروا ما هذا الذي قتلني ، فلما مات شقوا رأسه فوجدوا البعوضة بأم رأسه ، ليري الله العباد قدرته وسلطانه وضعف بختنصر ، لما تجبر قتله بأضعف مخلوقاته ، تبارك الذي بيده ملكوت كل شيء يفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد .

وأما دانيال فإنه أقام بأرض بابل ، وانتقل عنها ، ومات ودفن بالسوس من أعمال خوزستان .

[ ص: 234 ] ولما أراد الله تعالى أن يرد بني إسرائيل إلى بيت المقدس كان بختنصر قد مات ، فإنه عاش بعد تخريب بيت المقدس أربعين سنة ، في قول بعض أهل العلم ، وملك بعده ابن له يقال له أولمردج ، فلما ملك تخلط في أمره ، فعزله ملك الفرس حينئذ ، وهو مختلف فيه على ما ذكرناه ، واستعمل بعده داريوش على بابل ، والشام ، وبقي ثلاثين سنة ، ثم عزله واستعمل مكانه أخشويرش ، فبقي أربع عشرة سنة ، ثم ملك ابنه كيرش العلمي ، وهو ابن ثلاث عشرة سنة ، وكان قد تعلم التوراة ودان باليهودية ، وفهم عن دانيال ومن معه مثل حنانيا ، وعزاريا ، وغيرهما ، فسألوه أن يأذن لهم في الخروج إلى بيت المقدس ، فقال : لو كان بقي منكم ألف نبي ما فارقتكم ، وولى دانيال القضاء وجعل إليه جميع أمره ، وأمره أن يقسم ما غنمه بختنصر من بني إسرائيل عليهم ، وأمره بعمارة بيت المقدس ، فعمر في أيامه ، وعاد إليه بنو إسرائيل .

وهذه المدة لهؤلاء الملوك معدودة من خراب بيت المقدس منسوبة إلى بختنصر ، وكان ملك كيرش اثنتين وعشرين سنة .

وقيل : إن الذي أمر بعود بني إسرائيل إلى الشام بشتاسب بن لهراسب ، وكان قد [ ص: 235 ] بلغه خراب بلاد الشام ، وأنها لم يبق منها من بني إسرائيل أحد فنادى في أرض بابل : من شاء من بني إسرائيل أن يرجع إلى الشام فليرجع . وملك عليهم رجلا من آل داود وأمره أن يعمر بيت المقدس ، فرجعوا وعمروه .

وكان إرميا بن خلقيا من سبط هارون بن عمران ، فلما وطئ بختنصر الشام وخرب بيت المقدس وقتل بني إسرائيل وسباهم ، فارق البلاد واختلط بالوحش ، فلما عاد بختنصر إلى بابل أقبل إرميا على حمار له معه عصير عنب وفي يده سلة تين فرأى بيت المقدس خرابا ، فقال : أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم أمات حماره ، وأعمى عنه العيون ، فلما انعمر بيت المقدس أحيا الله من إرميا عينيه ، ثم أحيا جسده ، وهو ينظر إليه ، وقيل له : كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم . قيل : بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه - ويتغير وانظر إلى حمارك فنظر إلى عظام حماره وهي تجتمع بعضها إلى بعض ، ثم كسي لحما ، ثم قام حيا بإذن الله ، ونظر إلى المدينة وهي تبنى ، وقد كثر فيها بنو إسرائيل وتراجعوا إليها من البلاد ، وكان عهدهم خرابا ، وأهلها ما بين قتيل وأسير ، فلما رآها عامرة قال أعلم أن الله على كل شيء قدير .

وقيل : إن الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه كان عزيرا ، فلما عاش قصد منزله من بيت المقدس على وهم منه فرأى عنده عجوزا عمياء زمنة كانت جارية له ، ولها من العمر مائة وعشرون سنة ، فقال لها : هذا منزل عزير ؟ قالت : نعم ، وبكت وقالت : ما أرى أحدا يذكر عزيرا غيرك ! فقال : أنا عزير . فقالت : إن عزيرا كان مجاب الدعوة ، فادع الله لي بالعافية ، فدعا لها فعاد بصرها وقامت ومشت ، فلما رأته عرفته . وكان لعزير ولد وله من العمر مائة وثماني عشرة سنة ، وله أولاد شيوخ ، فذهبت [ ص: 236 ] إليهم الجارية وأخبرتهم به ، فجاءوا ، فلما رأوه عرفه ابنه بشامة كانت في ظهره .

وقيل : إن عزيرا كان مع بني إسرائيل بالعراق ، فعاد إلى بيت المقدس فجدد لبني إسرائيل التوراة لأنهم عادوا إلى بيت المقدس ، ولم يكن معهم التوراة لأنها كانت قد أخذت فيما أخذ وأحرقت وعدمت ، وكان عزير قد أخذ مع السبي ، فلما عاد عزير إلى بيت المقدس مع بني إسرائيل جعل يبكي ليلا نهارا وانفرد عن الناس ، فبينما هو كذلك في حزنه إذ أقبل إليه رجل ، وهو جالس ، فقال : يا عزير ما يبكيك ؟ فقال : أبكي لأن كتاب الله وعهده كان بين أظهرنا فعدم . قال : فتريد أن يرده الله عليكم ؟ قال : نعم . قال : فارجع ، وصم ، وتطهر ، والميعاد بيننا غدا هذا المكان . ففعل عزير ذلك وأتى المكان فانتظره ، وأتاه ذلك الرجل بإناء فيه ماء ، وكان ملكا بعثه الله في صورة رجل ، فسقاه من ذلك الإناء ، فتمثلت التوراة في صدره ، فرجع إلى بني إسرائيل فوضع لهم التوراة يعرفونها بحلالها وحرامها وحدودها ، فأحبوه حبا شديدا لم يحبوا شيئا قط مثله ، وأصلح أمرهم ، وأقام عزير بينهم ، ثم قبضه الله إليه على ذلك ، وحدثت فيهم الأحداث ، حتى قال بعضهم : عزير ابن الله . ولم يزل بنو إسرائيل ببيت المقدس ، وعادوا وكثروا حتى غلبت عليهم الروم زمن ملوك الطوائف ، فلم يكن لهم بعد ذلك جماعة .

وقد اختلف العلماء في أمر بختنصر ، وعمارة بيت المقدس اختلافا كثيرا تركنا ذكره اختصارا .

التالي السابق


الخدمات العلمية