صفحة جزء
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المرضى

كان صلى الله عليه وسلم يعود من مرض من أصحابه ، وعاد غلاما كان يخدمه من أهل الكتاب ، وعاد عمه وهو مشرك وعرض عليهما الإسلام فأسلم اليهودي ولم يسلم عمه .

وكان يدنو من المريض ، ويجلس عند رأسه ويسأله عن حاله فيقول ( كيف تجدك ؟ )

وذكر أنه كان يسأل المريض عما يشتهيه ، فيقول : ( هل تشتهي شيئا ؟ ) فإن اشتهى شيئا وعلم أنه لا يضره أمر له به .

[ ص: 476 ] وكان يمسح بيده اليمنى على المريض ويقول ( اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشفه أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )

وكان يقول : ( امسح البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت ) .

وكان يدعو للمريض ثلاثا كما قاله لسعد : ( اللهم اشف سعدا ، اللهم اشف سعدا ، اللهم اشف سعدا )

وكان إذا دخل على المريض يقول له : ( لا بأس طهور إن شاء الله )

وربما كان يقول : ( كفارة وطهور ) . وكان يرقي من به قرحة ، أو جرح أو شكوى ، فيضع سبابته بالأرض ، ثم يرفعها ويقول : ( بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) هذا في " الصحيحين " ، وهو يبطل اللفظة التي جاءت في حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، وأنهم لا يرقون ولا يسترقون . فقوله في الحديث " لا يرقون " غلط من الراوي ، سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول ذلك . قال : وإنما الحديث " هم الذين لا يسترقون " . قلت : وذلك لأن هؤلاء دخلوا الجنة بغير حساب ، [ ص: 477 ] لكمال توحيدهم ، ولهذا نفى عنهم الاسترقاء ، وهو سؤال الناس أن يرقوهم . ولهذا قال ( وعلى ربهم يتوكلون ) ، فلكمال توكلهم على ربهم وسكونهم إليه ، وثقتهم به ، ورضاهم عنه ، وإنزال حوائجهم به لا يسألون الناس شيئا لا رقية ولا غيرها ، ولا يحصل لهم طيرة تصدهم عما يقصدونه ، فإن الطيرة تنقص التوحيد وتضعفه .

قال : والراقي متصدق محسن ، والمسترقي سائل والنبي صلى الله عليه وسلم رقى ، ولم يسترق ، وقال : ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه )

فإن قيل : فما تصنعون بالحديث الذي في " الصحيحين " عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ويمسح بهما ما استطاع من جسده ويبدأ بهما على رأسه ووجهه ما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات قالت عائشة : فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يأمرني أن أفعل ذلك به )

فالجواب : أن هذا الحديث قد روي بثلاثة ألفاظ . أحدها : هذا .

والثاني : أنه كان ينفث على نفسه .

والثالث : قالت كنت أنفث عليه بهن ، وأمسح بيد نفسه لبركتها ، وفي لفظ رابع : كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، وهذه الألفاظ يفسر بعضها بعضا . وكان صلى الله عليه وسلم ينفث على نفسه ، وضعفه ووجعه يمنعه من إمرار يده على جسده كله . فكان يأمر عائشة أن تمر يده على جسده بعد نفثه هو ، وليس ذلك من الاسترقاء في شيء [ ص: 478 ] وهي لم تقل كان يأمرني أن أرقيه ، وإنما ذكرت المسح بيده بعد النفث على جسده ، ثم قالت : كان يأمرني أن أفعل ذلك به ، أي : أن أمسح جسده بيده كما كان هو يفعل .

ولم يكن من هديه عليه الصلاة والسلام أن يخص يوما من الأيام بعيادة المريض ، ولا وقتا من الأوقات بل شرع لأمته عيادة المرضى ليلا ونهارا وفي سائر الأوقات . وفي " المسند " عنه ( إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرفة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة ، صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ) وفي لفظ ( ما من مسلم يعود مسلما إلا بعث الله له سبعين ألف ملك يصلون عليه أي ساعة من النهار كانت حتى يمسي ، وأي ساعة من الليل كانت حتى يصبح )

وكان يعود من الرمد وغيره ، وكان أحيانا يضع يده على جبهة المريض ، ثم يمسح صدره وبطنه ويقول ( اللهم اشفه ) وكان يمسح وجهه أيضا .

( وكان إذا يئس من المريض قال : إنا لله وإنا إليه راجعون )

التالي السابق


الخدمات العلمية