صفحة جزء
فصل

وأما من قال : إنه يمين مكفرة بكل حال ، فمأخذ قوله أن تحريم الحلال من الطعام والشراب واللباس يمين ، تكفر بالنص ، والمعنى ، وآثار الصحابة ، فإن الله سبحانه قال : ( ياأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم ) [ التحريم : 1 و2 ]

ولا بد [ ص: 285 ] أن يكون تحريم الحلال داخلا تحت هذا الفرض ؛ لأنه سببه ، وتخصيص محل السبب من جملة العام ممتنع قطعا ، إذ هو المقصود بالبيان أولا ، فلو خص لخلا سبب الحكم عن البيان ، وهو ممتنع ، وهذا الاستدلال في غاية القوة ، فسألت عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى فقال : نعم ، التحريم يمين كبرى في الزوجة ، كفارتها كفارة الظهار ، ويمين صغرى فيما عداها ، كفارتها كفارة اليمين بالله .

قال : وهذا معنى قول ابن عباس وغيره من الصحابة ، ومن بعدهم ، إن التحريم يمين تكفر ، فهذا تحرير المذاهب في هذه المسألة نقلا ، وتقريرها استدلالا ، ولا يخفى - على من آثر العلم والإنصاف وجانب التعصب ونصرة ما بني عليه من الأقوال - الراجح من المرجوح ، وبالله المستعان .

التالي السابق


الخدمات العلمية