صفحة جزء
فصل

ذكر حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الولد من أحق به في الحضانة

روى أبو داود في " سننه " من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص ( أن امرأة قالت : يا رسول الله ، إن ابني هذا كان بطني له وعاء ، وثديي له سقاء ، وحجري له حواء ، وإن أباه طلقني فأراد أن ينتزعه مني ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنت أحق به ما لم تنكحي ) .

وفي " الصحيحين " : من حديث البراء بن عازب ، ( أن ابنة حمزة اختصم فيها علي وجعفر وزيد . فقال علي : أنا أحق بها وهي ابنة عمي ، وقال جعفر : ابنة عمي وخالتها تحتي ، وقال زيد : ابنة أخي ، فقضى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لخالتها ، وقال : الخالة بمنزلة الأم ) .

[ ص: 388 ] وروى أهل السنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير غلاما بين أبيه وأمه ) . قال الترمذي : حديث صحيح .

وروى أهل السنن أيضا عنه ( أن امرأة جاءت فقالت : يا رسول الله ، إن زوجي يريد أن يذهب بابني ، وقد سقاني من بئر أبي عنبة وقد نفعني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استهما عليه " ، فقال زوجها : من يحاقني في ولدي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا أبوك وهذه أمك ، وخذ بيد أيهما شئت " فأخذ بيد أمه ، فانطلقت به ) . قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

وفي " سنن النسائي " : عن عبد الحميد بن سلمة الأنصاري ، عن أبيه ، عن جده ( أن جده أسلم وأبت امرأته أن تسلم ، فجاء بابن له صغير لم يبلغ ، قال : فأجلس النبي صلى الله عليه وسلم الأب هاهنا والأم هاهنا ، ثم خيره وقال : " اللهم اهده " فذهب إلى أبيه ) .

[ ص: 389 ] ورواه أبو داود عنه ، وقال : أخبرني جدي رافع بن سنان ، ( أنه أسلم وأبت امرأته أن تسلم ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : ابنتي وهي فطيم أو شبهه ، وقال رافع : ابنتي ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقعد ناحية " ، وقال لها : " اقعدي ناحية " ، فأقعد الصبية بينهما ثم قال : " ادعواها " فمالت إلى أمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم اهدها " ، فمالت إلى أبيها ، فأخذها ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية