صفحة جزء
ذكر طعن عائشة رضي الله عنها في خبر فاطمة بنت قيس

في " الصحيحين " : من حديث هشام بن عروة عن أبيه قال : تزوج يحيى بن سعيد بن العاص بنت عبد الرحمن بن الحكم فطلقها فأخرجها من عنده ، فعاب ذلك عليهم عروة ، فقالوا : إن فاطمة قد خرجت ، قال عروة : فأتيت عائشة - رضي الله عنها - فأخبرتها بذلك فقالت : ما لفاطمة بنت قيس خير أن تذكر هذا الحديث . وقال البخاري : فانتقلها عبد الرحمن ، فأرسلت عائشة إلى مروان وهو أمير المدينة : اتق الله وارددها إلى بيتها . قال مروان : إن عبد الرحمن بن الحكم غلبني ، وقال القاسم بن محمد : أوما بلغك شأن فاطمة بنت قيس ؟ قالت : لا يضرك ألا تذكر حديث فاطمة ، فقال مروان : إن كان بك شر فحسبك ما بين هذين من الشر .

ومعنى كلامه : إن كان خروج فاطمة لما يقال من شر كان في لسانها ، فيكفيك ما بين يحيى بن سعيد بن العاص وبين امرأته من الشر .

وفي " الصحيحين " : عن عروة أنه قال لعائشة - رضي الله عنها - : ألم تري إلى فلانة بنت الحكم طلقها زوجها ألبتة فخرجت فقالت : بئس ما صنعت ، فقلت : ألم تسمعي إلى قول فاطمة ، فقالت : أما إنه لا خير لها في ذكر ذلك .

وفي حديث القاسم عن عائشة - رضي الله عنها - يعني : في قولها : لا سكنى لها ولا نفقة . وفي " صحيح البخاري " : عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت [ ص: 473 ] لفاطمة : ألا تتقي الله ، تعني في قولها لا سكنى لها ولا نفقة ، وفي " صحيحه " أيضا : عنها قالت : إن فاطمة كانت في مكان وحش ، فخيف على ناحيتها ، فلذلك أرخص النبي - صلى الله عليه وسلم - لها .

وقال عبد الرزاق : عن ابن جريح أخبرني ابن شهاب عن عروة أن عائشة - رضي الله عنها - أنكرت ذلك على فاطمة بنت قيس ، تعني : " انتقال المطلقة ثلاثا " .

وذكر القاضي إسماعيل ، حدثنا نصر بن علي حدثني أبي عن هارون عن محمد بن إسحاق ، قال : أحسبه عن محمد بن إبراهيم أن عائشة - رضي الله عنها - قالت لفاطمة بنت قيس : إنما أخرجك هذا اللسان ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية