صفحة جزء
فصل

وقال ابن حزم : وطاف - صلى الله عليه وسلم - بين الصفا والمروة أيضا سبعا ، راكبا على بعيره يخب ثلاثا ، ويمشي أربعا ، وهذا من أوهامه وغلطه - رحمه الله - ، فإن أحدا لم يقل هذا قط غيره ، ولا رواه أحد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - البتة . وهذا إنما هو في الطواف بالبيت ، فغلط أبو محمد ونقله إلى الطواف بين الصفا والمروة .

وأعجب من ذلك استدلاله عليه بما رواه من طريق البخاري ، عن ابن عمر ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف حين قدم مكة ، واستلم الركن أول شيء ، ثم خب ثلاثة أطواف ، ومشى أربعا ، فركع حين قضى طوافه بالبيت ، وصلى عند المقام ركعتين ، ثم سلم فانصرف ، فأتى الصفا ، فطاف بالصفا والمروة سبعة أشواط . . وذكر باقي الحديث . قال : ولم نجد عدد الرمل بين الصفا والمروة منصوصا ، ولكنه متفق عليه . هذا لفظه .

قلت : المتفق عليه : السعي في بطن الوادي في الأشواط كلها . وأما الرمل في الثلاثة الأول خاصة ، فلم يقله ، ولا نقله فيما نعلم غيره . وسألت شيخنا عنه ، فقال : هذا من أغلاطه ، وهو لم يحج - رحمه الله - تعالى .

ويشبه هذا الغلط غلط من قال إنه سعى أربع عشرة مرة ، وكان يحتسب [ ص: 214 ] بذهابه ورجوعه مرة واحدة ، وهذا غلط عليه - صلى الله عليه وسلم - ، لم ينقله عند أحد ، ولا قاله أحد من الأئمة الذين اشتهرت أقوالهم ، وإن ذهب إليه بعض المتأخرين من المنتسبين إلى الأئمة ، ومما يبين بطلان هذا القول ، أنه - صلى الله عليه وسلم - لا خلاف عنه أنه ختم سعيه بالمروة ، ولو كان الذهاب والرجوع مرة واحدة ، لكان ختمه إنما يقع على الصفا .

وكان - صلى الله عليه وسلم - إذا وصل إلى المروة ، رقي عليها ، واستقبل البيت ، وكبر الله ، ووحده ، وفعل كما فعل على الصفا ، فلما أكمل سعيه عند المروة ، أمر كل من لا هدي معه أن يحل حتما ، ولا بد قارنا كان أو مفردا ، وأمرهم أن يحلوا الحل كله من وطء النساء ، والطيب ، ولبس المخيط ، وأن يبقوا كذلك إلى يوم التروية ، ولم يحل هو من أجل هديه ، وهناك قال : " لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة ".

وقد روي أنه أحل هو أيضا ، وهو غلط قطعا ، قد بيناه فيما تقدم .

وهناك دعا للمحلقين بالمغفرة ثلاثا ، وللمقصرين مرة ، وهناك سأله سراقة بن مالك بن جعشم عقيب أمره لهم بالفسخ والإحلال : هل ذلك لعامهم خاصة ، أم للأبد ؟ فقال : " بل للأبد " . ولم يحل أبو بكر ، ولا عمر ، ولا علي ولا طلحة ، ولا الزبير من أجل الهدي .

وأما نساؤه - صلى الله عليه وسلم - فأحللن ، وكن قارنات ، إلا عائشة فإنها لم تحل من أجل تعذر الحل عليها لحيضها ، وفاطمة حلت ؛ لأنها لم يكن معها هدي ، وعلي - رضي الله عنه - لم يحل من أجل هديه ، وأمر - صلى الله عليه وسلم - من أهل بإهلال كإهلاله أن يقيم على إحرامه إن كان معه هدي ، وأن يحل إن لم يكن معه هدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية