صفحة جزء
وكان يقول إذا أصبح : ( اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك النشور ) حديث صحيح .

وكان يقول ( أصبحنا وأصبح الملك لله . والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم ، وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر هذا اليوم ، وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار ، وعذاب في القبر ، وإذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله . .. ) إلى آخره .

[ ص: 338 ] ذكره مسلم .

وقال له أبو بكر الصديق رضي الله عنه : مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت ، قال : ( قل : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه ومالكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم ، قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك ) حديث صحيح .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات ، إلا لم يضره شيء ) حديث صحيح .

وقال : ( من قال حين يصبح وحين يمسي : رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا ، كان حقا على الله أن يرضيه ) صححه الترمذي والحاكم .

[ ص: 339 ] وقال ( من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك ، وأشهد حملة عرشك وملائكتك ، وجميع خلقك ، أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، أعتق الله ربعه من النار ، وإن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ، وإن قالها ثلاثا ، أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار ، وإن قالها أربعا ، أعتقه الله من النار ) حديث حسن .

وقال ( من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، لك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ، ومن قال مثل ذلك حين يمسي ، فقد أدى شكر ليلته ) حديث حسن .

[ ص: 340 ] وكان يدعو حين يصبح وحين يمسي بهذه الدعوات ( اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي ، وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) صححه الحاكم .

وقال : ( إذا أصبح أحدكم، فليقل : أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهدايته ، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، ثم إذا أمسى ، فليقل مثل ذلك ) حديث حسن .

وذكر أبو داود عنه أنه قال لبعض بناته ( قولي حين تصبحين : سبحان الله وبحمده ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ، فإنه من قالهن حين يصبح ، حفظ حتى يمسي ، ومن قالهن حين يمسي ، حفظ حتى يصبح )

وقال لرجل من الأنصار : ( ألا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله همك ، وقضى عنك دينك ؟ قلت بلى يا رسول الله ، قال قل إذا أصبحت وإذا أمسيت : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ، قال [ ص: 341 ] فقلتهن ، فأذهب الله همي ، وقضى عني ديني ) وكان إذا أصبح قال : ( أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين )

التالي السابق


الخدمات العلمية