صفحة جزء
فصل

وهاهنا مسألة تدعو الحاجة إليها ، وهي أن الآكلين إذا كانوا جماعة ، [ ص: 363 ] فسمى أحدهم ، هل تزول مشاركة الشيطان لهم في طعامهم بتسميته وحده ، أم لا تزول إلا بتسمية الجميع ؟ فنص الشافعي على إجزاء تسمية الواحد عن الباقين ، وجعله أصحابه كرد السلام ، وتشميت العاطس ، وقد يقال لا ترفع مشاركة الشيطان للآكل إلا بتسميته هو ، ولا يكفيه تسمية غيره ، ولهذا جاء في حديث حذيفة ( إنا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما ، فجاءت جارية كأنما تدفع ، فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع فأخذ بيده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه ، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها ، فأخذت بيدها ، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به فأخذت بيده ، والذي نفسي بيده ، إن يده لفي يدي مع يديهما ) ثم ذكر اسم الله وأكل ، ولو كانت تسمية الواحد تكفي ، لما وضع الشيطان يده في ذلك الطعام .

ولكن قد يجاب بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن قد وضع يده ، وسمى بعد ولكن الجارية ابتدأت بالوضع بغير تسمية وكذلك الأعرابي ، فشاركهما الشيطان ، فمن أين لكم أن الشيطان شارك من لم يسم بعد تسمية غيره ؟ فهذا مما يمكن أن يقال ، لكن قد روى الترمذي وصححه من حديث عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل طعاما في ستة من أصحابه فجاء أعرابي ، فأكله بلقمتين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما إنه لو سمى لكفاكم ) ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولئك الستة سموا ، [ ص: 364 ] فلما جاء هذا الأعرابي فأكل ولم يسم ، شاركه الشيطان في أكله ، فأكل الطعام بلقمتين ، ولو سمى لكفى الجميع .

وأما مسألة رد السلام وتشميت العاطس ، ففيها نظر ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا عطس أحدكم ، فحمد الله ، فحق على كل من سمعه أن يشمته ) وإن سلم الحكم فيهما ، فالفرق بينهما وبين مسألة الأكل ظاهر ، فإن الشيطان إنما يتوصل إلى مشاركة الآكل في أكله إذا لم يسم ، فإذا سمى غيره لم تجز تسمية من سمى عمن لم يسم من مقارنة الشيطان له فيأكل معه ، بل تقل مشاركة الشيطان بتسمية بعضهم وتبقى الشركة بين من لم يسم وبينه ، والله أعلم .

ويذكر عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نسي أن يسمي على طعامه ، فليقرأ ( قل هو الله أحد ) إذا فرغ ) وفي ثبوت هذا الحديث نظر .

وكان إذا رفع الطعام من بين يديه يقول ( الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ، ربنا عز وجل ) ذكره البخاري .

[ ص: 365 ] وربما كان يقول ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين )

وكان يقول ( الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا )

وذكر البخاري عنه أنه كان يقول : ( الحمد لله الذي كفانا وآوانا ) وذكر الترمذي عنه أنه قال ( من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا من غير حول مني ولا قوة غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) حديث حسن .

ويذكر عنه أنه كان إذا قرب إليه الطعام قال ( بسم الله ) فإذا فرغ من طعامه قال " اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحييت فلك الحمد على ما أعطيت " وإسناده صحيح . وفي " السنن " عنه أنه كان يقول إذا فرغ " الحمد لله الذي من علينا وهدانا ، والذي أشبعنا وأروانا ، ومن كل الإحسان آتانا " حديث حسن .

[ ص: 366 ] وفي " السنن " عنه أيضا : ( إذا أكل أحدكم طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه . ومن سقاه الله لبنا ، فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإنه ليس شيء ويجزئ عن الطعام والشراب غير اللبن ) حديث حسن .

ويذكر عنه أنه : ( كان إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثة أنفاس ، ويحمد الله في كل نفس ، ويشكره في آخرهن )

التالي السابق


الخدمات العلمية