صفحة جزء
فصل في فقه هذه القصة

فيها : جواز مكاتبة الإمام لأهل الردة إذا كان لهم شوكة ، ويكتب لهم ولإخوانهم من الكفار : سلام على من اتبع الهدى .

ومنها : أن الرسول لا يقتل ولو كان مرتدا ، هذه السنة .

ومنها : أن للإمام أن يأتي بنفسه إلى من قدم يريد لقاءه من الكفار .

ومنها : أن الإمام ينبغي له أن يستعين برجل من أهل العلم يجيب عنه أهل الاعتراض والعناد .

ومنها : توكيل العالم لبعض أصحابه أن يتكلم عنه ويجيب عنه .

تأويل رؤيا للنبي - صلى الله عليه وسلم - بأن الصديق يحبط أمر مسيلمة

ومنها : أن هذا الحديث من أكبر فضائل الصديق ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفخ السوارين بروحه فطارا ، وكان الصديق هو ذلك الروح الذي نفخ مسيلمة وأطاره .

قال الشاعر :


فقلت له ارفعها إليك فأحيها بروحك واقتته لها قيتة قدرا



[ ص: 537 ] ومن هاهنا دل لباس الحلي للرجل على نكد يلحقه وهم يناله ، وأنبأني أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن عبد المنعم بن نعمة بن سرور المقدسي المعروف بالشهاب العابر . قال : قال لي رجل : رأيت في رجلي خلخالا ، فقلت له : تتخلخل رجلك بألم ، وكان كذلك .

وقال لي آخر : رأيت كأن في أنفي حلقة ذهب ، وفيها حب مليح أحمر ، فقلت له : يقع بك رعاف شديد ، فجرى كذلك .

وقال آخر : رأيت كلابا معلقا في شفتي ، قلت : يقع بك ألم يحتاج إلى الفصد في شفتك ، فجرى كذلك .

وقال لي آخر : رأيت في يدي سوارا والناس يبصرونه ، فقلت له : سوء يبصره الناس في يدك ، فعن قليل طلع في يده طلوع . ورأى ذلك آخر لم يكن يبصره الناس ، فقلت له : تتزوج امرأة حسنة ، وتكون رقيقة . قلت : عبر له السوار بالمرأة لما أخفاه ، وستره عن الناس ، ووصفها بالحسن لحسن منظر الذهب وبهجته ، وبالرقة لشكل السوار .

والحلية للرجل تنصرف على وجوه . فربما دلت على تزويج العزاب لكونها من آلات التزويج ، وربما دلت على الإماء والسراري ، وعلى الغناء ، وعلى البنات ، وعلى الخدم ، وعلى الجهاز ، وذلك بحسب حال الرائي وما يليق به .

قال أبو العباس العابر : وقال لي رجل : رأيت كأن في يدي سوارا منفوخا لا يراه الناس ، فقلت له : عندك امرأة بها مرض الاستسقاء ، فتأمل كيف عبر له [ ص: 538 ] السوار بالمرأة ثم حكم عليها بالمرض لصفرة السوار ، وأنه مرض الاستسقاء الذي ينتفخ معه البطن .

قال : وقال لي آخر : رأيت في يدي خلخالا وقد أمسكه آخر ، وأنا ممسك له ، وأصيح عليه وأقول : اترك خلخالي ، فتركه ، فقلت له : فكان الخلخال في يدك أملس ؟ فقال : بل كان خشنا تألمت منه مرة بعد مرة ، وفيه شراريف ، فقلته له : أمك وخالك شريفان ، ولست بشريف ، واسمك عبد القاهر ، وخالك لسانه نجس رديء يتكلم في عرضك ، ويأخذ مما في يدك ، قال : نعم ، قلت : ثم إنه يقع في يد ظالم متعد ، ويحتمي بك ، فتشد منه ، وتقول خل خالي ، فجرى ذلك عن قليل .

قلت : تأمل أخذه الخال من لفظ " الخلخال " ، ثم عاد إلى اللفظ بتمامه حتى أخذ منه ، خل خالي ، وأخذ شرفه من شراريف الخلخال ، ودل على شرف أمه ، إذ هي شقيقة خاله ، وحكم عليه بأنه ليس بشريف ، إذ شرفات الخال الدالة على الشرف اشتقاقا هي في أمر خارج عن ذاته . واستدل على أن لسان خاله لسان رديء يتكلم في عرضه بالألم الذي حصل له بخشونة الخلخال مرة بعد مرة ، فهي خشونة لسان خاله في حقه .

واستدل على أخذ خاله ما في يديه بتأذيه به ، وبأخذه من يديه في النوم بخشونته . واستدل بإمساك الأجنبي للخلخال ، ومجاذبة الرائي على وقوع الخال في يد ظالم متعد يطلب منه ما ليس له . واستدل بصياحه على المجاذب له ، وقوله : خل خالي على أنه يعين خاله على ظالمه وبشد منه .

واستدل على قهره لذلك المجاذب له ، وأنه القاهر يده عليه على أنه اسمه عبد القاهر ، وهذه كانت حال شيخنا هذا ، ورسوخه في علم التعبير ، وسمعت عليه عدة أجزاء ، ولم يتفق لي قراءة هذا العلم عليه لصغر السن واخترام المنية له رحمه الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية