صفحة جزء
فصل

وأما اختيار أيام الأسبوع للحجامة ، فقال الخلال في " جامعه " : أخبرنا حرب بن إسماعيل ، قال : قلت لأحمد : تكره الحجامة في شيء من الأيام ؟ قال : قد جاء في الأربعاء والسبت .

وفيه عن الحسين بن حسان أنه سأل أبا عبد الله عن الحجامة : أي يوم تكره ؟ فقال : في يوم السبت ويوم الأربعاء ويقولون : يوم الجمعة .

وروى الخلال عن أبي سلمة ، وأبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعا : ( من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت ، فأصابه بياض أو برص فلا يلومن إلا نفسه ) .

وقال الخلال : أخبرنا محمد بن علي بن جعفر أن يعقوب بن بختان حدثهم ، قال : سئل أحمد عن النورة والحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء ؟ فكرهها . وقال : بلغني عن رجل أنه تنور ، واحتجم يعني يوم الأربعاء فأصابه [ ص: 56 ] البرص . قلت له : كأنه تهاون بالحديث ؟ قال : نعم .

وفي كتاب " الأفراد " للدارقطني من حديث نافع ، قال : قال لي عبد الله بن عمر : تبيغ بي الدم فابغ لي حجاما ولا يكن صبيا ولا شيخا كبيرا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الحجامة تزيد الحافظ حفظا ، والعاقل عقلا ، فاحتجموا على اسم الله تعالى ، ولا تحتجموا الخميس والجمعة والسبت والأحد ، واحتجموا الاثنين ، وما كان من جذام ولا برص إلا نزل يوم الأربعاء ) . قال الدارقطني : تفرد به زياد بن يحيى ، وقد رواه أيوب عن نافع ، وقال فيه : ( واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء ولا تحتجموا يوم الأربعاء ) .

وقد روى أبو داود في " سننه " من حديث أبي بكرة ، أنه كان يكره الحجامة يوم الثلاثاء ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ فيها الدم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية