صفحة جزء
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في تضمين من طب الناس ، وهو جاهل بالطب

روى أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تطبب ولم يعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن ) .

هذا الحديث يتعلق به ثلاثة أمور : أمر لغوي ، وأمر فقهي ، وأمر طبي .

فأما اللغوي : فالطب بكسر الطاء في لغة العرب ، يقال : على معان . منها الإصلاح ، يقال طببته : إذا أصلحته . ويقال : له طب بالأمور . أي : لطف وسياسة . قال الشاعر :


وإذا تغير من تميم أمرها كنت الطبيب لها برأي ثاقب



ومنها : الحذق . قال الجوهري : كل حاذق طبيب عند العرب ، قال أبو عبيد : أصل الطب : الحذق بالأشياء والمهارة بها . يقال للرجل : طب وطبيب : إذا كان كذلك ، وإن كان في غير علاج المريض . وقال غيره : رجل طبيب أي حاذق ، سمي طبيبا لحذقه وفطنته . قال علقمة :


فإن تسألوني بالنساء فإنني     خبير بأدواء النساء طبيب
إذا شاب رأس المرء أو قل ماله     فليس له من ودهن نصيب



[ ص: 125 ] وقال عنترة :


إن تغد في دوني القناع فإنني     طب بأخذ الفارس المستلئم



أي : إن ترخي عني قناعك ، وتستري وجهك رغبة عني ، فإني خبير حاذق بأخذ الفارس الذي قد لبس لأمة حربه .

ومنها : العادة ، يقال : ليس ذاك بطبي ، أي عادتي ، قال فروة بن مسيك :

[ ص: 126 ]

فما إن طبنا جبن ولكن     منايانا ودولة آخرينا



وقال أحمد بن الحسين المتنبي :


وما التيه طبي فيهم غير أنني     بغيض إلي الجاهل المتعاقل



ومنها : السحر ؛ يقال رجل مطبوب أي مسحور ، وفي " الصحيح " في حديث عائشة لما سحرت يهود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجلس الملكان عند رأسه وعند رجليه ، فقال أحدهما : ما بال الرجل ؟ قال الآخر : مطبوب . قال : من طبه ؟ قال : فلان اليهودي .

قال أبو عبيد : إنما قالوا للمسحور : مطبوب ، لأنهم كنوا بالطب عن السحر ، كما كنوا عن اللديغ ، فقالوا : سليم تفاؤلا بالسلامة ، وكما كنوا بالمفازة عن الفلاة المهلكة التي لا ماء فيها ، فقالوا : مفازة تفاؤلا بالفوز من الهلاك . ويقال : الطب لنفس الداء . قال ابن أبي الأسلت :


ألا من مبلغ حسان عني     أسحر كان طبك أم جنون



وأما قول الحماسي :


فإن كنت مطبوبا فلا زلت هكذا     وإن كنت مسحورا فلا برئ السحر



[ ص: 127 ] فإنه أراد بالمطبوب الذي قد سحر ، وأراد بالمسحور : العليل بالمرض .

قال الجوهري : ويقال للعليل مسحور . وأنشد البيت . ومعناه : إن كان هذا الذي قد عراني منك ومن حبك أسأل الله دوامه ، ولا أريد زواله ، سواء كان سحرا أو مرضا .

والطب : مثلث الطاء ، فالمفتوح الطاء هو العالم بالأمور ، وكذلك الطبيب يقال له : طب أيضا . والطب : بكسر الطاء : فعل الطبيب ، والطب بضم الطاء : اسم موضع ، قاله ابن السيد ، وأنشد :


فقلت هل انهلتم بطب ركابكم     بجائزة الماء التي طاب طينها



وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تطبب ) ولم يقل : من طب ؛ لأن لفظ التفعل يدل على تكلف الشيء والدخول فيه بعسر وكلفة ، وأنه ليس من أهله ، كتحلم وتشجع وتصبر ونظائرها ، وكذلك بنوا تكلف على هذا الوزن ، قال الشاعر :


وقيس عيلان ومن تقيسا



وأما الأمر الشرعي ، فإيجاب الضمان على الطبيب الجاهل ، فإذا تعاطى علم الطب وعمله ، ولم يتقدم له به معرفة ، فقد هجم بجهله على إتلاف الأنفس ، وأقدم بالتهور على ما لم يعلمه ، فيكون قد غرر بالعليل ، فيلزمه الضمان لذلك ، [ ص: 128 ] وهذا إجماع من أهل العلم .

قال الخطابي : لا أعلم خلافا في أن المعالج إذا تعدى فتلف المريض كان ضامنا ، والمتعاطي علما أو عملا لا يعرفه متعد ، فإذا تولد من فعله التلف ضمن الدية ، وسقط عنه القود ، لأنه لا يستبد بذلك بدون إذن المريض ، وجناية المتطبب في قول عامة الفقهاء على عاقلته .

التالي السابق


الخدمات العلمية