صفحة جزء
فصل

في هديه - صلى الله عليه وسلم - في العلاج العام لكل شكوى بالرقية الإلهية

روى أبو داود في " سننه " : من حديث أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( من اشتكى منكم شيئا ، أو اشتكاه أخ له ، فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء ، فاجعل رحمتك في الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا ، أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك ، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ بإذن الله ) .

[ ص: 161 ] وفي " صحيح مسلم " عن أبي سعيد الخدري : أن جبريل - عليه السلام - أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال : " نعم " فقال : جبريل - عليه السلام - : ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك ) .

فإن قيل : فما تقولون في الحديث الذي رواه أبو داود : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) والحمة : ذوات السموم كلها .

فالجواب : أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يرد به نفي جواز الرقية في غيرها ، بل المراد به لا رقية أولى وأنفع منها في العين ، والحمة ، ويدل عليه سياق الحديث فإن سهل بن حنيف قال له لما أصابته العين : أوفي الرقى خير ؟ فقال : ( لا رقية إلا في نفس أو حمة ) ويدل عليه سائر أحاديث الرقى العامة والخاصة ، وقد روى أبو داود من حديث أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ ) .

وفي " صحيح مسلم " عنه أيضا : ( رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرقية من العين والحمة والنملة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية