صفحة جزء
فصل

في هديه صلى الله عليه وسلم في حفظ صحة العين

روى أبو داود في " سننه " عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري ، عن أبيه ، عن جده رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد [ ص: 258 ] المروح عند النوم وقال : ( ليتقه الصائم ) قال أبو عبيد : المروح : المطيب بالمسك .

وفي " سنن ابن ماجه " وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كانت للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها ثلاثا في كل عين ) .

وفي الترمذي : عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يجعل في اليمنى ثلاثا ، يبتدئ بها ، ويختم بها ، وفي اليسرى ثنتين ) .

وقد روى أبو داود عنه صلى الله عليه وسلم : ( من اكتحل فليوتر ) . فهل الوتر بالنسبة إلى العينين كلتيهما ، فيكون في هذه ثلاث ، وفي هذه ثنتان ، واليمنى أولى بالابتداء [ ص: 259 ] والتفضيل ، أو هو بالنسبة إلى كل عين ، فيكون في هذه ثلاث ، وفي هذه ثلاث ، وهما قولان في مذهب أحمد وغيره .

وفي الكحل حفظ لصحة العين ، وتقوية للنور الباصر ، وجلاء لها ، وتلطيف للمادة الرديئة ، واستخراج لها مع الزينة في بعض أنواعه ، وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها ، وخدمة الطبيعة لها ، وللإثمد من ذلك خاصية .

وفي " سنن ابن ماجه " عن سالم عن أبيه يرفعه : ( عليكم بالإثمد ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر ) .

وفي " كتاب أبي نعيم " : ( فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر ) .

وفي " سنن ابن ماجه " أيضا : عن ابن عباس - رضي الله عنهما - يرفعه : ( خير أكحالكم الإثمد ، يجلو البصر ، وينبت الشعر ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية