صفحة جزء
حرف العين

عنب : في " الغيلانيات " من حديث حبيب بن يسار ، عن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل العنب خرطا . ) قال أبو جعفر العقيلي : لا أصل لهذا الحديث ، قلت : وفيه داود بن عبد الجبار أبو سليم الكوفي ، قال يحيى بن معين : كان يكذب .

ويذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يحب العنب والبطيخ ) .

[ ص: 312 ] وقد ذكر الله سبحانه العنب في ستة مواضع من كتابه في جملة نعمه التي أنعم بها على عباده في هذه الدار وفي الجنة ، وهو من أفضل الفواكه وأكثرها منافع ، وهو يؤكل رطبا ويابسا ، وأخضر ويانعا ، وهو فاكهة مع الفواكه ، وقوت مع الأقوات ، وأدم مع الإدام ، ودواء مع الأدوية ، وشراب مع الأشربة ، وطبعه طبع الحبات : الحرارة والرطوبة ، وجيده الكبار المائي ، والأبيض أحمد من الأسود إذا تساويا في الحلاوة ، والمتروك بعد قطفه يومين أو ثلاثة أحمد من المقطوف في يومه ، فإنه منفخ مطلق للبطن ، والمعلق حتى يضمر قشره جيد للغذاء ، مقو للبدن ، وغذاؤه كغذاء التين والزبيب ، وإذا ألقي عجم العنب كان أكثر تليينا للطبيعة ، والإكثار منه مصدع للرأس ، ودفع مضرته بالرمان المز .

ومنفعة العنب يسهل الطبع ، ويسمن ، ويغذو جيده غذاء حسنا ، وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه ، هو والرطب والتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية