صفحة جزء
ماء زمزم : سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا وأحبها إلى النفوس وأغلاها ثمنا وأنفسها عند الناس ، وهو هزمة جبريل وسقيا الله إسماعيل . [ ص: 360 ] وثبت في " الصحيح " عن ( النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال لأبي ذر وقد أقام بين الكعبة وأستارها أربعين ما بين يوم وليلة ، ليس له طعام غيره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنها طعام طعم ) وزاد غير مسلم بإسناده ( وشفاء سقم ) .

وفي " سنن ابن ماجه " . من حديث جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ماء زمزم لما شرب له ) وقد ضعف هذا الحديث طائفة بعبد الله بن المؤمل راويه عن محمد بن المنكدر . وقد روينا عن عبد الله بن المبارك ، أنه لما حج ، أتى زمزم ، فقال : اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر ، عن [ ص: 361 ] جابر رضي الله عنه ، عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ماء زمزم لما شرب له ) وإني أشربه لظمأ يوم القيامة ، وابن أبي الموالي ثقة ، فالحديث إذا حسن ، وقد صححه بعضهم ، وجعله بعضهم موضوعا ، وكلا القولين فيه مجازفة .

وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة ، واستشفيت به من عدة أمراض ، فبرأت بإذن الله ، وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف الشهر أو أكثر ولا يجد جوعا ، ويطوف مع الناس كأحدهم ، وأخبرني أنه ربما بقي عليه أربعين يوما ، وكان له قوة يجامع بها أهله ، ويصوم ويطوف مرارا .

التالي السابق


الخدمات العلمية