موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين

القاسمي - محمد جمال الدين القاسمي

صفحة جزء
ما قاله السلف في حسن الخلق وشرح ماهيته :

اعلم أنه روي عنهم في ذلك ما هو كالثمرة والغاية ، من ذلك ما قاله " الحسن " رحمه الله : " حسن الخلق بسط الوجه وبذل الندى وكف الأذى " ، وقال " الواسطي " : " وهو أن لا يخاصم ولا يخاصم من شدة معرفته بالله تعالى " . وقال أيضا : " هو إرضاء الخلق في السراء والضراء " . وقيل غير ذلك مما هو من ثمرات حسن الخلق .

وأما حقيقة الخلق فهي هيئة في النفس راسخة عنها تصدر الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية ، فإن كانت الهيئة بحيث تصدر عنها الأفعال الجميلة المحمودة عقلا وشرعا سميت تلك الهيئة خلقا حسنا ، وإن كان الصادر عنها الأفعال القبيحة سميت الهيئة التي هي المصدر خلقا سيئا . وإنما قلنا إنها هيئة راسخة لأن من يصدر عنه بذل المال على الندور لحاجة عارضة لا يقال خلقه السخاء ما لم [ ص: 177 ] يثبت ذلك في نفسه ثبوت رسوخ . وإنما اشترطنا أن تصدر منه الأفعال بسهولة من غير روية ؛ لأن من تكلف بذل المال أو السكوت عند الغضب بجهد وروية لا يقال : خلقه السخاء والحلم .

وأمهات الأخلاق وأصولها أربعة : الحكمة ، والشجاعة ، والعفة ، والعدل .

ونعني بالحكمة حالة للنفس بها يدرك الصواب من الخطأ في جميع الأحوال الاختيارية .

ونعني بالعدل حالة للنفس وقوة ، بها يسوس الغضب والشهوة ، ويحملها على مقتضى الحكمة ، ويضبطها في الاسترسال والانقباض على حسب مقتضاها .

ونعني بالشجاعة كون قوة الغضب منقادة للعقل في إقدامها وإحجامها .

ونعني بالعفة تأدب قوة الشهوة بتأديب العقل والشرع .

فمن اعتدال هذه الأصول الأربعة تصدر الأخلاق الجميلة كلها ، وقد أشار القرآن إلى هذه الأخلاق في أوصاف المؤمنين ، فقال تعالى : ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ) [ الحجرات : 15 ] فالإيمان بالله وبرسوله من غير ارتياب هي القوة اليقين ، وهي ثمرة العقل ومنتهى الحكمة ، والمجاهدة بالمال هو السخاء الذي يرجع إلى ضبط قوة الشهوة ، والمجاهدة بالنفس هي الشجاعة التي ترجع إلى استعمال قوة الغضب على شرط العقل وحد الاعتدال ، فقد وصف الله تعالى الصحابة فقال : ( أشداء على الكفار رحماء بينهم ) [ الفتح : 29 ] إشارة إلى أن للشدة موضعا وللرحمة موضعا ، فليس الكمال في الشدة بكل حال ولا في الرحمة بكل حال .

التالي السابق


الخدمات العلمية