موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين

القاسمي - محمد جمال الدين القاسمي

صفحة جزء
[ ص: 257 ] كتاب ذم الغرور

إن مفتاح السعادة التيقظ والفطنة ، ومنبع الشقاوة الغرور والغفلة ، والمغرور هو الذي لم تنفتح بصيرته ليكون بهداية نفسه كفيلا ، وبقي في العمى فاتخذ الهوى قائدا والشيطان دليلا ، ولما كان الغرور أم الشقاوات ومنبع الهلكات لزم شرح مداخله ومجاريه ، وتفصيل ما يكثر وقوع الغرور فيه ليحذره المريد بعد معرفته فيتقيه ، فالموفق من العباد من عرف مداخل الآفات والفساد فأخذ منها حذره ، وبنى على الحزم والبصيرة أمره .

بيان ذم الغرور وحقيقته :

اعلم أن قوله تعالى : ( فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ) [ لقمان : 33 وفاطر : 5 ] وقوله تعالى : ( ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني ) [ الحديد : 14 ] الآية ، كاف في ذم الغرور . وقال صلى الله عليه وسلم : " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والأحمق من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله " .

فالغرور هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ويميل إليه الطبع عن شبهة وخدعة من الشيطان ، فمن اعتقد أنه على خير إما في العاجل أو في الآجل عن شبهة فاسدة فهو مغرور ، وأكثر الناس يظنون بأنفسهم الخير وهم مخطئون فيه ، فأكثر الناس إذن مغرورون وإن اختلفت أصناف غرورهم .

وأشد الغرور : غرور الكفار وغرور العصاة والفساق ; فأما غرور الكفار فقد أشير إليه في قوله تعالى : ( أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون ) [ البقرة : 86 ] .

وعلاج هذا الغرور : إما التصديق بالإيمان ، وإما بالبرهان . أما التصديق بمجرد الإيمان فهو أن يصدق الله تعالى في قوله : ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ) [ النحل : 96 ] . وفي قوله عز وجل : ( وما عند الله خير ) [ آل عمران : 198 ] . وقوله ( والآخرة خير وأبقى ) [ الأعلى : 17 ] وقوله : ( فلا تغرنكم الحياة الدنيا ) [ لقمان : 33 ، وفاطر : 5 ] .

وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك طوائف من الكفار فصدقوه وآمنوا به ولم يطالبوه .

[ ص: 258 ] بالبرهان ومنهم من قال : " نشدتك الله أبعثك الله رسولا " ؟ فكان يقول : " نعم " ، فيصدق ، هذا إيمان العامة ، وهو يخرج من الغرور .

وأما المعرفة بالبيان والبرهان فأن تعرف فساد ما وسوس به الشيطان من الغرور بالتبصر في دعوى الأنبياء والعلماء وتصديقهم ، فإنه أيضا يزيل الغرور ، وهو مدرك يقين العوام وأكثر الخواص ، ومثالهم مريض لا يعرف دواء علته وقد اتفق الأطباء وأهل الصناعة من عند آخرهم على أن دواءه النبت الفلاني ، فإنه تطمئن نفس المريض إلى تصديقهم ، ولا يطالبهم بتصحيح ذلك بالبراهين الطبية ، بل يثق بقولهم ويعمل به ، ولو بقي معتوه يكذبهم في ذلك ، وهو يعلم بالتواتر وقرائن الأحوال أنهم أكثر منه عددا وأغزر منه فضلا وأعلم منه بالطب ، بل لا علم له بالطب فيعلم كذبه بقولهم ، ولا يعتقد كذبهم بقوله ، ولا يغتر في علمه بسببه ، ولو اعتمد قوله وترك قول الأطباء كان معتوها مغرورا ، فكذلك من نظر إلى المقرين بالآخرة ، والمخبرين عنها والقائلين بأن التقوى هي الدواء النافع في الوصول إلى سعادتها وجدهم خير خلق الله وأعلاهم رتبة في البصيرة والمعرفة والعقل ، وهم الأنبياء والحكماء والعلماء ، واتبعهم علية الخلق على أصنافهم ، وشذ منهم آحاد ممن غلبت عليهم الشهوة ومالت نفوسهم إلى التمتع فعظم عليهم ترك الشهوات ، وعظم عليهم الاعتراف بأنهم من أهل النار ، فجحدوا الآخرة ، وكذبوا الأنبياء ، فكما أن قول الصبي والمعتوه لا يزيل طمأنينة القلب إلى ما اتفق الأطباء . فكذلك قول هذا الغبي الذي استرقته الشهوات لا يشكك في صحة أقوال الأنبياء والعلماء . وهذا القدر من الإيمان كاف لجملة الخلق ، وهو يقين جازم يستحث على العمل لا محالة ، والغرور يزول به .

وأما غرور العصاة من المسلمين فبقولهم : إن الله كريم وإنا نرجو عفوه ، واتكالهم على ذلك وإهمالهم الأعمال ، وتحسين ذلك بتسمية تمنيهم واغترارهم رجاء ، وظنهم أن الرجاء مقام محمود في الدين ، وأن نعمة الله واسعة ورحمته شاملة وكرمه عميم ، وأين معاصي العباد في بحار كرمه ، وإنا موحدون فنرجوه بوسيلة الإيمان .

وربما كان مستدرجاتهم التمسك بصلاح الآباء وعلو رتبتهم كاغترار العلوية بنسبهم ، ومخالفة سيرة آبائهم في الخوف والتقوى والورع ، وظنهم أنهم أكرم على الله من آبائهم إذ آباؤهم مع غاية الورع والتقوى كانوا خائفين ، وهم مع غاية الفسق والفجور آمنون وذلك نهاية الاغترار بالله تعالى .

أينسى المغرور أن نوحا عليه السلام أراد أن يستصحب ولده معه في السفينة فلم يرد فكان من المغرقين ( فقال رب إن ابني من أهلي ) [ هود : 45 ] فقال تعالى : ( يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح ) [ هود : 46 ] ، وأن إبراهيم - عليه السلام - استغفر لأبيه فلم ينفعه .

ومن ظن أنه ينجو بتقوى أبيه كمن ظن أنه يشبع بأكل أبيه ، ويروى بشرب أبيه ، ويصير عالما بعلم أبيه ، ويصل إلى الكعبة ويراها بمشي أبيه . فالتقوى فرض عين فلا يجزي فيه والد عن ولده شيئا ، وكذا العكس .

التالي السابق


الخدمات العلمية