حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
( وإن ) ( قال ) الشخص بالله لأفعلن ثم قال ( أردت ) بقولي بالله ( وثقت ) أو اعتصمت ( بالله ثم ابتدأت ) أي استأنفت قولي ( لأفعلن ) ، ولم أقصد اليمين ( دين ) أي صدق بلا يمين ( لا بسبق لسانه ) مخرج من مقدر بعد قوله دين يفهم من الكلام السابق أي لا تلزمه يمين بذلك لا بسبق لسانه في اليمين يعني غلبة جريانه على لسانه نحو لا والله ما فعلت كذا والله ما فعلت كذا فيلزمه اليمين ، وليس بسبق اللسان التفاته إليه عند إرادة النطق بغيره إذ هذا لا شيء عليه ، ويدين


( قوله : فيلزمه اليمين ) أي ، ولو تحقق سبق لسانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية