حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
ثم شرع يتكلم على مبطلات الوصية فقال ( وبطلت ) الوصية ( بردته ) أي الموصي [ ص: 427 ] فإن رجع للإسلام فقال أصبغ إن كانت مكتوبة جازت وإلا فلا ، وكذا تبطل بردة الموصى له وفي نسخة بردة بالتنكير وهي شاملة لهما ولا تبطل بردة موصى به .


( قوله أي الموصي ) أي والحال أنه مات عليها [ ص: 427 ]

( قوله فقال أصبغ إلخ ) ما قاله أصبغ هو المأخوذ من لفظ المدونة كما في بن ولا يقال كلام أصبغ هذا مخالف لقول المصنف في الردة وأسقطت صلاة إلى أن قال وإيصاء ; لأن السقوط عند الردة لا ينافي العود عند الإسلام .

( قوله وكذا تبطل بردة الموصى له ) مثل ذلك في المسائل الملقوطة واستبعد ذلك طفى بأن الوصية ليست من فعله حتى تبطل بردته قال بن وهو ظاهر ( قوله ولا تبطل بردة موصى به ) أي بأن كان عبدا

التالي السابق


الخدمات العلمية