صفحة جزء
ذكر الأحاديث الواردة في أنه صلى الله عليه وسلم صلاها

أخرج الشيخان عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : ما حدثنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ ; فإنها قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة ، فاغتسل وصلى ثماني ركعات ، فلم أر صلاة قط أخف منها ، غير أنه يتم الركوع والسجود .

وأخرج أبو داود ، والبيهقي في سننه بسند صحيح عن أم هانئ : أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح صلى سبحة الضحى ثمان ركعات ، سلم من كل ركعتين .

وأخرج ابن عبد البر في التمهيد ، عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ، فنزل بأعلى مكة فصلى ثمان ركعات ، فقلت : يا رسول الله ، ما هذه الصلاة ؟ قال : صلاة الضحى .

وأخرج مسلم عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعا ، ويزيد ما شاء .

وأخرج أبو نعيم في الحلية ، عن عائشة : أنها كانت تصلي الضحى ، وتقول : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلا أربع ركعات .

وأخرج الطبراني في الأوسط ، والأصبهاني في الترغيب ، عن أنس قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ست ركعات ، فما تركتهن بعد ذلك .

وأخرج أحمد ، والحاكم في المستدرك ، وصححه عن أنس قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في سفر صلى سبحة الضحى ثماني ركعات .

وأخرج البخاري في التاريخ ، والطبراني في الأوسط عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ست ركعات .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري في تاريخه ، والطبراني في الكبير بسند حسن عن جبير بن مطعم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن حذيفة بن [ ص: 47 ] اليمان قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حرة بني معاوية ، وتبعت أثره فصلى الضحى ثمان ركعات طول فيهن ، ثم انصرف .

وأخرج الدارقطني في الأفراد عن أبي سعيد الخدري " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ببقيع الزبير ثمان ركعات ، وقال : إنها صلاة رغب ورهب " .

وأخرج أحمد عن عتبان بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى سبحة الضحى ، فقاموا وراءه فصلوا " .

وأخرج الترمذي ، وحسنه عن أبي سعيد الخدري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول : لا يدعها ، ويدعها حتى نقول : لا يصليها .

وأخرج البزار ، وابن عدي ، والبيهقي في دلائل النبوة عن عبد الله بن أبي أوفى أنه صلى الضحى ركعتين ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ركعتين يوم بشر برأس أبي جهل ، وبالفتح .

وأخرج أحمد ، والطبراني عن عائذ بن عمرو ، قال : كان في الماء قلة فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فنضحنا به ، ثم صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الضحى .

وأخرج البزار بسند ضعيف عن سعد بن أبي وقاص قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الضحى بمكة يوم فتحها ثمان ركعات ، يطيل القراءة فيها والركوع .

وأخرج بسند ضعيف عن أبي هريرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك صلاة الضحى في سفر ، ولا غيره .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن أبي هريرة قال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الضحى إلا مرة .

وأخرج سعيد بن منصور في سننه ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه عن علي رضي الله عنه أنه سئل عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهار ، فقال كان يصلي بالنهار ست عشرة ركعة ، كان إذا زالت الشمس من مطلعها قيد رمح ، أو رمحين كقدر صلاة العصر من مغربها صلى ركعتين ، ثم انتقل حتى إذا ارتفع الضحى صلى أربع ركعات ، وكان يصلي قبل الظهر أربع ركعات ، وبعد الظهر ركعتين وقبل العصر أربع ركعات .

وأخرج أحمد ، وأبو يعلى بسند رجاله ثقات ، عن علي بن أبي طالب " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى " .

وأخرج البيهقي في دلائل النبوة ، عن عبد الله بن بسر قال : أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم شاة ، والطعام يومئذ قليل ، فقال لأهله : أصلحوها فلما أصبحوا وسجدوا الضحى أتى بالقصعة - الحديث .

وأخرج ابن منده ، وابن شاهين كلاهما في الصحابة عن قدامة ، وحنظلة الثقفيين رضي الله عنهما قالا : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتفع النهار وذهب كل أحد وانقلب الناس خرج إلى المسجد فركع [ ص: 48 ] ركعتين ، أو أربعا ، ثم ينصرف .

وأخرج ابن عدي عن ابن عباس " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى عند الركن ركعتين " فيه نافع أبو هرمز متروك .

وأخرج من طريق زاذان أبي عمر عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى ويقول : رب اغفر لي ، وتب علي ، إنك أنت التواب الغفور ، حتى بلغ مائة .

وأخرج ابن أبي حاتم في كتاب الأضاحي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كتب علي النحر ، ولم يكتب عليكم وأمرت بصلاة الضحى ، ولم تؤمروا بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية