صفحة جزء
مبحث المعاد

وهو ثلاثة أقسام : أحوال البرزخ ، وأشراط الساعة والبعث

أحوال البرزخ

اللمعة في أجوبة الأسئلة السبعة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، وسلام على عباده الذين اصطفى .

مسألة : هل يعلم الأموات بزيارة الأحياء وبما هم فيه ؟ وهل يسمع الميت كلام الناس وما يقال فيه ؟ وأين مقر الأرواح ؟ وهل تجتمع ويرى بعضهم بعضا ؟ وهل يسأل الشهيد والطفل ؟

الجواب : هذه مسائل مهمة قل من تكلم عليها بما يشفي ، وأنا إن شاء الله تعالى أتتبع الأحاديث والآثار الواردة في ذلك . أما المسألة الأولى ، فنعم يعلمون بذلك ، روى ابن أبي الدنيا في " كتاب القبور " من حديث عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عليه إلا استأنس به ورد عليه حتى يقوم " .

وروى ابن عبد البر في " الاستذكار " و " التمهيد " ، من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام " ، صححه أبو محمد عبد الحق .

وروى ابن أبي الدنيا في " كتاب القبور " ، عن محمد بن قدامة الجوهري ، عن معن بن عيسى القزاز ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي هريرة قال : إذا مر [ ص: 206 ] الرجل بقبر يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام وعرفه ، وإذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام .

وروى فيه عن محمد بن واسع قال : بلغني أن الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويوما قبله ويوما بعده . وعن الضحاك قال : من زار قبرا يوم السبت قبل طلوع الشمس علم الميت بزيارته ، قيل له : وكيف ذلك ؟ قال : لمكان يوم الجمعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية