صفحة جزء
ولنختم الكتاب بلطائف : الأولى : أن سنة الإطعام سبعة أيام ، بلغني أنها مستمرة إلى الآن بمكة والمدينة ، فالظاهر أنها لم تترك من عهد الصحابة إلى الآن ، وأنهم أخذوها خلفا عن سلف إلى الصدر الأول . [ ورأيت ] في التواريخ كثيرا في تراجم الأئمة يقولون : وأقام الناس على قبره سبعة أيام يقرءون القرآن ، وأخرج الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر في كتابه المسمى " تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري " : سمعت الشيخ الفقيه أبا الفتح نصر الله بن محمد بن عبد القوي المصيصي يقول : توفي الشيخ نصر بن إبراهيم المقدسي في يوم الثلاثاء التاسع من المحرم سنة تسعين وأربعمائة بدمشق ، وأقمنا على قبره سبع ليال نقرأ كل ليلة عشرين ختمة .

[ ص: 235 ] الثانية : قد عرف أنه يستثنى جماعة لا يسألون أصلا ، كالصديق والشهيد ، والمرابط ، ومن ألحق بهم . ومن اللطائف في ذلك ما أورده الجزولي من أئمة المالكية في " شرح الرسالة " قال : روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن منكرا ونكيرا ينزلان بالميت في قبره ، وهما فظان غليظان ، أسودان ، أزرقان ، يطآن في شعورهما ، وينتحتان الأرض بأنيابهما ، يمشيان في الأرض كما يمشي أحدكم في الضباب ، بيد كل واحد منهما مرزبة من حديد ، لو وضعت على أعلى جبل في الدنيا لذاب كما يذوب الرصاص ، فيسألانه ، فقال له عمر : وأنا كما أنا الآن ؟ قال : نعم ، فقال : إذن والله أخاصمهما ، فرآه ابنه عبد الله بعد موته فقال له : ما كان منك ؟ فقال له : أتاني الملكان ، فقالا لي : من ربك ومن نبيك ؟ فقلت : ربي الله ، ونبيي محمد ، وأنتما من ربكما ، فنظر أحدهما إلى الآخر فقال : إنه عمر ، فوليا عني .

قال الجزولي : ومثله يروى عن أبي المعالي أنهما وقفا عليه وهابا أن يكلماه ، فقال لهما : ما شأنكما ، أنتما ملكا ربي ؟ أفنيت في ذكره عمري ، ويسرت لنصرته ، فما عسى أن تقولا وقد امتلأت الدنيا بأقوالي وسميت فيها أبا المعالي ؟ فقالا : قد علمنا أنك أبو المعالي ، نم هنيئا ولا تبالي .

قلت : أبو المعالي هو إمام الحرمين ، وهذا الذي وقع له من بركة العلم ، فلو لم يكن من بركة العلم إلا هذا الإكرام لكان فيه كفاية ، ويشبه هذا ما أخرجه الحافظ أبو الطاهر السلفي في " الطيوريات " ، عن سهل بن عمار قال : رأيت يزيد بن هارون في المنام بعد موته ، فقلت : ما فعل الله بك ؟ قال : أتاني في قبري ملكان فظان غليظان ، فقالا : من ربك ، وما دينك ، ومن نبيك ؟ فأخذت بلحيتي البيضاء وقلت : لمثلي يقال هذا وقد علمت الناس جوابكما ثمانين سنة ! فذهبا .

وقال الحافظ أبو القاسم اللالكائي في " السنة " : أخبرنا محمد بن المظفر بن حرب ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عثمان النيسابوري قال : سمعت أحمد بن محمد الحيري المزكي يقول : حدثني عبد الله بن الحارث الصنعاني قال : سمعت حوثرة بن محمد المنقري البصري يقول : رأيت يزيد بن هارون الواسطي في المنام بعد موته بأربع ليال ، فقلت : ما فعل الله بك ؟ فقال : تقبل مني الحسنات ، وتجاوز عن السيئات ، ووهب لي التبعات . قلت : وما كان بعد ذلك ؟ قال : وهل يكون من الكريم إلا الكرم ؟ غفر لي ذنوبي وأدخلني الجنة ، قلت : فبم نلت الذي نلت ؟ قال : بمجالس الذكر ، وقول الحق ، وصدقي في الحديث ، وطول قيامي في الصلاة ، وصبري على الفقر ، قلت : ومنكر ونكير حق ؟ قال : إي والله الذي لا إله إلا هو ، لقد أقعداني وسألاني وقالا لي : من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟ فجعلت أنفض لحيتي البيضاء من التراب فقلت : مثلي يسأل ؟ أنا يزيد بن هارون [ ص: 236 ] الواسطي ، وكنت في دار الدنيا ستين سنة أعلم الناس ، فقال أحدهما : صدق ، هو يزيد بن هارون ، نم نومة العروس ، فلا روعة عليك بعد اليوم .

وقال الحافظ أبو طاهر السلفي في انتخابه لحديث الفراء : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن حمد الأرتاحي ، أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين الفراء ، أنا أبو زكريا عبد الرحيم بن أحمد بن نصر البخاري الحافظ ، ثنا القاضي أبو الحسن محمد بن إسحاق الملحمي ، ثنا أحمد بن محمد بن مسروق ، ثنا محمد بن كثير بن بنت يزيد بن هارون قال : رأيت جدي يزيد بن هارون في النوم ، فقلت له : يا جدي ، كيف رأيت منكرا ونكيرا ؟ فقال : يا بني جاءاني فأجلساني في قبري ، وقالا لي : من ربك ؟ فقلت لهما : ألي يقال هذا وقد كنت أعلم الناس الدين منذ ثمانين سنة ؟

الثالثة : عجبت ممن استغرب سؤال الميت سبعة أيام وقد صرح الغزالي بما هو أعظم من ذلك ، ذكر الشيخ تاج الدين السبكي في " الطبقات الوسطى " في ترجمة الشيخ أبي الفتوح أخي الغزالي أنه حكى يوما على رأس منبره قال : سمعت أخي حجة الإسلام قدس الله روحه يقول : إن الميت من حين يوضع على النعش يوقف في أربعين موقفا يسائله ربه عز وجل ، قال السبكي : فنسأل الله تعالى أن يثبتنا على دينه ويختم لنا بخير بمنه وكرمه .

الرابعة : أخرج ابن سعد في " الطبقات " من طريق ليث ، عن طاوس قال : ما تعلمت فتعلمه لنفسك ، فإن الناس قد ذهبت منهم الأمانة ، قال : وكان يعد الحديث حرفا حرفا .

وأخرج أبو نعيم في " الحلية " من طريق ليث قال : قال لي طاوس : ما تعلمت فتعلمه لنفسك ، فإن الأمانة والصدق قد ذهبا من الناس ، وقال أبو محمد عبيد الله بن علي بن عبد الرحمن بن منصور بن زياد الكاتب في أماليه : ثنا الحسن بن علي بن راشد قال : سمعت أبا الربيع العتكي يقول : سمعت سفيان بن عيينة يقول : إني أخذت من كل طير ريشة ، ومن كل ثوب خرقة ، قال : وسمعت سفيان بن عيينة يقول لأصحاب الحديث : إني لأحرم جلسائي الحديث الغريب لموضع رجل واحد ثقيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية