صفحة جزء
[ ص: 159 ] 260 - معضد أبو زيد العجلي

ومنهم المتعبد المتهجد ، الشاهد المستشهد ، أبو زيد العجلي معضد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني علي بن حكيم الأودي ، ثنا شريك ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن همام ، قال : انتهيت إلى معضد وهو ساجد فأتيته وهو يقول : اللهم اشفني من النوم باليسير ، ثم مضى في صلاته .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبيد الله بن عبد الكلاعي ، عن بلال بن سعد ، عن معضد ، قال : لولا ثلاث : ظمأ الهواجر ، وطول ليل الشتاء ، ولذاذة التهجد بكتاب الله عز وجل ، ما باليت أن أكون يعسوبا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن فضيل ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، قال : حاصرنا مدينة فأعطيت معضدا ثوبا لي فاعتجر به فأصابه حجر في رأسه فجعل يمسحها وينظر إلي ويقول : إنها لصغيرة وإن الله ليبارك في الصغير . فأصابه من دمه ، قال : فغسلته فلم يذهب ، وكان علقمة يلبسه ويصلي فيه ، ويقول : إنه ليزيده إلي حبا أن دم معضد فيه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا معاوية ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، أنه أصاب برده من دم معضد ، فغسله فلم يذهب أثره ، وكان يصلي فيه ويقول : إنه ليزيده إلي حبا أن دم معضد فيه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : خرجنا في جيش فيهم علقمة ويزيد بن معاوية النخعي وعمرو بن عتبة ومعضد ، قال : فخرج عمرو بن عتبة وعليه جبة جديدة بيضاء ، فقال : ما أحسن الدم ينحدر على هذه ، فخرج فتعرض للقصر فأصابه [ ص: 160 ] حجر فشجه ، قال : فتحدر عليها الدم ثم مات منها فدفناه ، قال : وخرج معضد العجلي يتعرض للقصر فأصابه حجر فشجه فجعل يلمسها بيده ويقول : إنها لصغيرة وإن الله ليبارك في الصغيرة ، قال : فمات منها فدفناه .

قال الشيخ رضي الله عنه : لا أعرف لمعضد مع شهرته بالعبادة مسندا مرفوعا متصلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية