صفحة جزء
261- شبيل بن عوف

ومنهم أخيذ الحذر والخوف ، وحفيظ النظر والجوف ، الأحمسي شبيل بن عوف .

حدثنا أبي رحمه الله تعالى ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن شبيل بن عوف ، قال : ما اغبرت رجلاي في طلب دنيا قط .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن إدريس ، قال : سمعت إسماعيل بن أبي خالد يذكر ، عن شبيل بن عوف ، قال : ما جلست في مجلس قط إلا انتظار جنازة أو لحاجة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا الوليد بن بنان ، ثنا محمد بن ميمون ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي خالد ، عن شبيل بن عوف ، قال : من سمع بفاحشة فأفشاها فهو كمن أبداها .

شبيل بن عوف يكنى أبا الطفيل ، أدرك الجاهلية ، وشهد فتح القادسية ، سمع - عمر بن الخطاب ، وزيد بن أرقم ، وأبا جبيرة الأنصاري وغيرهم رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو سعيد أحمد بن أبتاه العباداني ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن [ ص: 161 ] حرب ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : ثنا سفيان ، عن إسماعيل ، عن شبيل بن عوف ، قال : قال عمر رضي الله تعالى عنه : من مؤذنوكم اليوم ؟ قالوا : موالينا وعبيدنا ، قال : إن ذلك لنقص كبير .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن البراء ، قال : ثنا علي بن المديني ، قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن شبيل بن عوف ، قال : أخبرني أبو جبيرة رضي الله تعالى عنه ، عن الأنصار قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني بعثت والساعة هكذا ، سبقتها كما سبقت هذه هذه في نسم الساعة - أو نفس الساعة .

رواه أبو حمزة السكري ، ومروان بن معاوية وغيرهم ، عن إسماعيل مثله ، وخالفهم سفيان بن عيينة فرواه عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي جبيرة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسين بن سفيان ، قال : ثنا محمد بن الصباح ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن أبي جبيرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت في نسم الساعة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية