صفحة جزء
أسند مرة بن شراحيل الهمداني عن الصديقين الأول والأكبر ، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا صدقة بن موسى ، عن فرقد السبخي ، عن مرة الهمداني ، عن أبي بكر [ ص: 164 ] الصديق رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل الجنة خب ولا خائن " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : ثنا محمد بن أشعث أبو بكر الزهراني ح . وحدثنا أبو بكر عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي الربيع السمان ، قال : ثنا عنبسة بن سعيد ، قال : ثنا فرقد ، عن مرة ، عن أبي بكر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ملعون من أضل أخاه المسلم أو ماكره " . رواه زيد بن الحباب ، عن أبي سلمة الكندي ، عن فرقد مثله ، ورواه جابر الجعفي ، عن عامر الشعبي مثله .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا عبيد بن غنام ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا علي بن الحسين بن شقيق ، قال : ثنا أبو حمزة ، عن جابر ، عن عامر ، عن مرة الهمداني ، عن أبي بكر الصديق ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة سيئ الملكة ، وملعون من ضار مسلما أو غره " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا إسحاق بن سليمان ، قال : سمعت المغيرة بن مسلم أبا سلمة ، عن فرقد السبخي ، عن مرة الطيب ، عن أبي بكر الصديق ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة سيئ الملكة " ، فقال رجل : يا رسول الله ، أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم مملوكين وأيتاما ، قال : نعم ، فأكرموهم كرامة أولادكم ، وأطعموهم مما تأكلون ، قال : فما تنفعنا الدنيا يا رسول الله ؟ قال : فرس صالح تربطه تقاتل عليه في سبيل الله عز وجل ، ومملوك يكفيك فإذا صلى فهو أخوك ، وإذا صلى فهو أخوك " . لم يرو هذه الأحاديث الثلاثة عن الصديق رضي الله تعالى عنه إلا مرة الطيب ولا عنه إلا فرقد السبخي ، وحديث الشعبي ينفرد به أبو حمزة - وهو محمد بن ميمون السكري ، عن جابر- وهو ابن يزيد .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي قال :ثنا أبي ، قال : ثنا الحسن بن عمر بن [ ص: 165 ] الحسن المعدل الواسطي ، قال : ثنا عبد الله بن العباس ح . وحدثنا محمد بن طاهر بن قبيصة الفلقي النيسابوري ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن حفص ، قال : حدثني أبي ، قالا : ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن إسماعيل السدي ، عن مرة الهمداني ، قال : قرأ علينا علي بن أبي طالب صحيفة قدر أصبع كانت في قراب سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا فيها : " إن لكل نبي حرما وأنا أحرم المدينة ، من أحدث حدثا ، أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل " . هذا حديث غريب من حديث مرة ، لم نكتبه إلا من حديث السدي ولا عنه إلا إبراهيم بن طهمان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم ، قال : ثنا أحمد بن موسى الحمار ، قال : ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، وعبد الملك بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن قال :ثنا عمر بن حفص السدوسي ، قال : ثنا عاصم بن علي ح . وحدثنا الحسن بن علان ، قال : ثنا إبراهيم بن شريك الأسدي ، قال ثنا أحمد بن يونس ، قالوا : ثنا محمد بن طلحة بن مصرف ، عن زبيد ، عن مرة ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ، ملأ الله قبورهم - أو بيوتهم نارا " . صحيح من حديث زبيد عن مرة ، أخرجه مسلم في صحيحه ، عن عون بن سلام ، وعن محمد بن طلحة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، قال : ثنا يحيى بن مطرف ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا مالك بن مغول ح . وحدثنا عبد الملك بن الحسن ، قال : ثنا يوسف القاضي ، قال : ثنا سليمان بن حرب ح . وحدثنا الحسن بن علان ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن رستم ، قال : ثنا عاصم بن علي قالا : ثنا محمد بن طلحة ، قالا : عن زبيد ، عن مرة عن عبد الله ، قال : " إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم ، وإن الله تعالى يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب ، فإذا أحب الله عبدا أعطاه الإيمان ، فإذا بخلتم بالمال أن تنفقوه ، وجبنتم عن العدو [ ص: 166 ] أن تقاتلوه ، وضعفتم عن الليل أن تساهروه ، فاستكثروا من قول : سبحان الله والحمد لله ، فإنها أحب إلى الله من جبلي ذهب وفضة " . لفظ مالك بن مغول ، ورواه الناس عن محمد بن طلحة مثله موقوفا ، ورفعه عن محمد بن طلحة مثله سلام بن سلمان المدائني ، ورواه سفيان الثوري ، عن زبيد موقوفا ومرفوعا ، ورفعه على الثوري عيسى بن يونس وسفيان بن عيينة والقاسم بن الحكم ، ورواه عبد الرحمن بن زبيد ، عن أبيه مرفوعا وموقوفا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد العزيز بن محمد بن دينار ، قال : ثنا أبو همام ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زبيد ، عن أبيه ، عن مرة ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - ومرة وقفه - قال : " إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم ، والله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب " . ورواه حمزة الزيات ، عن زبيد مثله مرفوعا ، ورواه إسماعيل بن أبي خالد والمسعودي في آخرين ، عن زبيد مثله موقوفا ، ورواه الصباح بن محمد ، عن مرة أتم منه مرفوعا .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا محمد بن عبيد ، قال : ثنا أبان بن إسحاق ، عن الصباح بن محمد ، عن مرة الهمداني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قد قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم ، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الدين إلا من أحب ، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه ، والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه ، ولا يؤمن عبد حتى يأمن جاره بوائقه ، قال : قلنا : وما بوائقه يا رسول الله؟ قال : غشمه ، وظلمه ، ولا يكسب عبد مالا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه ، ولا يتصدق به فيقبل منه ، ولا تركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار ، إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ ، ولكن يمحو السيئ بالحسن ، إن الخبيث لا يمحو الخبيث " . هذه الزيادة لم يروها عن مرة إلا الصباح ولا عنه إلا أبان .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، قال : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا [ ص: 167 ] بكر بن بكار ، قال : ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن مرة ، قال : قال عبد الله بن مسعود : " فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية " . رواه منصور بن المعتمر والثوري مثله ، عن زبيد موقوفا ، وتفرد مخلد بن يزيد ، عن الثوري برفعه .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الحميد بن محمد بن المستام ، قال : ثنا مخلد بن يزيد ، قال : ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية " .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا الحسن بن موسى الأشيب ح . وحدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا أبو بكر بن النعمان ، قال : ثنا أبو ربيعة ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن مرة الهمداني ، عن عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عجب ربنا عز وجل من رجلين ، رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته ، قال : فيقول الله عز وجل لملائكته : انظروا إلى عبدي ثار من وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي ، ورجل غزا في سبيل الله فانهزم فعلم ما عليه في الانهزام وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق دمه ، فيقول الله تعالى لملائكته : انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي حتى أهريق دمه " . هذا حديث غريب تفرد به عطاء بن مرة ، وعنه حماد بن سلمة ، رواه الإمام أحمد بن حنبل ، عن روح بن عبادة ، وعفان بن مسلم ، عن حماد بن سلمة .

حدثنا محمد بن المظفر إملاء ، قال : ثنا علي بن الحسن بن الجنيد ، قال : ثنا عبد الله بن هاشم الطوسي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا إسرائيل ، عن السدي ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 168 ] " يدخل الناس النار ثم يصدرون عنها بأعمالهم " .

قال عبد الرحمن بن مهدي : فذكرت لشعبة أن إسرائيل يرفعه ، فقال : صدق إسرائيل ، ورواه عبد الرحمن ، عن - شعبة مثله موقوفا .

حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ممشاذ القوال المعروف بالقنديل ، قال : ثنا عبيد بن الحسن الغزال ح . وحدثنا عبد الله بن محمد من أصل كتابه ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن العباس ، قال : ثنا سهل بن عثمان ، قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود ، قال : قال :رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يقال لأهل النار : إنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا سنة لحزنوا - زاد عبيد - ولكنهم خلقوا للأبد والأمد " . هذا حديث غريب من حديث مرة والسدي ، تفرد به الحكم بن ظهير .

التالي السابق


الخدمات العلمية