صفحة جزء
أسند همام ، عن عبد الله بن مسعود ، وحذيفة ، وغيرهما رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أبو العباس الجرادي الموصلي ، قال : ثنا إسحاق بن زريق ، قال : ثنا إبراهيم بن خالد الصنعاني ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن وبرة بن عبد الرحمن ، عن همام ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الغسل يوم الجمعة من السنة " . لم يرفعه من أصحاب الثوري إلا إسحاق بن زريق ، عن إبراهيم ، والمغيرة بن سقلاب عنه . ورواه شعبة ومسعر والمسعودي ، عن وبرة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، قال : قيل لحذيفة في [ ص: 179 ] رجل : إن هذا يبلغ الأمراء ، فقال حذيفة ، : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل الجنة قتات " .

مشهور من حديث - شعبة ، عن منصور ، ورواه أبو قطن ، عن عمرو بن الهيثم ، عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، عن حذيفة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل قتات الجنة " .

تفرد بحديث الحكم عمرو بن الهيثم . وتابع شعبة في روايته ، عن منصور ، ثنا سفيان الثوري وأبو عوانة ، وممن روى هذا الحديث ، عن إبراهيم النخعي : الأعمش ومنصور ، وإبراهيم بن مهاجر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا علي بن المديني ثنا معاذ بن هشام ، قال : قرأت في كتاب ابن . . . . . . بخطه ولم أسمعه منه ، عن قتادة ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في أمتي كذابون ودجالون ، منهم أربع نسوة ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي " . هذا حديث غريب تفرد به معاوية ، عن أبيه ، موجودا في كتابه حدث به أحمد بن حنبل ، عن علي بن المديني .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن المديني ، ثنا معاذ بن هشام مثله .

حدثنا أحمد بن محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، قال : قرأ رجل عند حذيفة هذه الآية : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) فقال رجل : إنما هذه في بني إسرائيل ، فقال حذيفة : نعم الإخوة لكم بنو إسرائيل إن كان لكم الحلو ولهم المر ، والذي نفسي بيده لتتخذن السنة بالسنة حذو القذة بالقذة .

التالي السابق


الخدمات العلمية