صفحة جزء
[ ص: 180 ] 273 - كردوس بن هانئ

ومنهم كردوس بن هانئ ، وقيل : ابن عياش التغلبي ، وقيل : ابن عمرو ، يعرف بالقاص ، كان يقص على التابعين .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر الأشج ، قال : ثنا عبد الله بن إدريس ، قال : سمعت عمي يذكر ، قال : كان كردوس يقول : ويقص علينا زمن الحجاج : إن الجنة لا تنال إلا بعمل ، اخلطوا الرغبة بالرهبة ، وداوموا على صالح الأعمال ، واتقوا الله بقلوب سليمة وأعمال صادقة . ويكثر أن يقول : من خاف أدلج ، ومن خاف أدلج ، ومن خاف أدلج .

حدثنا أبو القاسم حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ح . وحدثنا محمد بن بدر ، ثنا حماد بن مدرك السمالي ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا زائدة ، عن منصور ، عن شقيق ، عن كردوس بن هانئ ، قال : كنت أجد في الإنجيل إذ كنت أقرأ ، إن الله ليصيب العبد بالأمر يكرهه وإنه ليجيئه لينظر كيف تضرعه .

حدثنا عمرو بن أحمد بن عمر القاضي ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا سهل بن محمد السجستاني ، ثنا أبو جابر ، ثنا - شعبة ، عن عمرو ، عن أبي وائل ، عن كردوس ، عن سفيان ، عن كردوس بن عمرو ، قال : كتب فيما أنزل الله عز وجل : إن الله يبتلي العبد وهو يحبه ليسمع صوته .

أسند كردوس ، عن ابن مسعود وحذيفة رضي الله تعالى عنهما .

حدثنا سليمان بن أحمد في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا يحيى بن آدم ، عن يزيد بن عبد العزيز ، عن أشعث بن سوار ، عن كردوس ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : مر الملأ من قريش على رسول الله [ ص: 181 ] صلى الله عليه وسلم وعنده ناس من المسلمين صهيب وخباب . فقالوا : يا محمد أهؤلاء من الله عليهم من بيننا ، لو طردت هؤلاء لاتبعناك ؟ فأنزل الله تعالى : ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ) إلى قوله ( أليس الله بأعلم بالشاكرين ) .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، ومحمد بن علي ، قالوا : ثنا النضر بن شميل ، ثنا محمد بن البزار ، أخبرني كردوس : أن حذيفة خطبهم بالمدائن ، قال : يا أيها الناس تعهدوا ضرائب غلمانكم ، فإن كان ذلك من حلال فكلوه ، وإن كان غير ذلك فارفضوه ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس ينبت لحم من سحت فيدخل الجنة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية