صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا مالك بن مغول ، عن ‌ عاصم ، عن زر بن حبيش ، قال : أتيت صفوان بن عسال ، فقال : ما جاء بك ؟ فقلت : جئت أبتغي العلم ، قال : ما من رجل خرج من بيته ابتغاء العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضاء بما يعمل .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا أبو الأحوص ، عن ‌ عاصم ، عن زر بن حبيش ، قال : حاك في صدري المسح على الخفين ، فغدوت على صفوان بن عسال المرادي في أهله ، فقال : ما غداك إلي يا زر ، طلب العلم ؟ قلت : نعم ، قال : أما إنه ليس من رجل يطلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضاء بما يفعل .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب النيسابوري ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أبو كريب ، ثنا محمد -يعني ابن عبيد - عن إسماعيل ، قال : رأيت زرا وقد أتى عليه عشرون ومائة سنة وإن لحييه ليضطربان من الكبر .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو كريب ، ثنا حسين بن علي ثنا حزم بن النعمان ، عن ‌ عاصم ، قال : ما رأيت رجلا أقرأ من زر بن حبيش .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو كريب ، ثنا حسين بن علي ، ثنا حزم بن النعمان ، عن ‌ عاصم ، قال : ما رأيت رجلا مثله .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم بن الليث الجوهري ، ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، قال : كان زر بن حبيش من أعرب الناس ، كان ابن مسعود يسأله - يعني عن العربية .

[ ص: 184 ] حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا محمد بن حسان ، ثنا سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد ، عن ‌ عاصم ، قال : أدركت أقواما كانوا يتخذون هذا الليل جملا ، منهم زر بن حبيش .

التالي السابق


الخدمات العلمية