صفحة جزء
[ ص: 185 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس بن موسى السلمي ، ثنا عبد الله بن داود الخريبي ، ثنا الأعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول : " والذي فلق الحبة وبرأ النسمة وتردى بالعظمة ، إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي ، أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " . هذا حديث صحيح متفق عليه ، رواه عبد الله بن داود الخريبي وعبد الله بن محمد ابن عائشة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد الله ، عن عبد الله - ورواه الجم الغفير - عن الأعمش ، ورواه شعبة بن الحجاج ، عن عدي بن ثابت .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن هارون بن روح ، ثنا يحيى بن عبد الله القزويني ، ثنا حسان بن حسان ، ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، قال : سمعت عليا رضي الله تعالى عنه يقول : " عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق " . ورواه كثير النواء وسالم بن أبي حفصة ، عن عدي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا علي بن عباس ، عن سالم بن أبي حفصة ، وكثير النواء ، عن عدي بن حاتم ، عن زر بن حبيش ، عن علي بن أبي طالب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ابنتي فاطمة يشترك في حبها الفاجر والبر ، وإني كتب إلي - أو عهد إلي - أنه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق " .

وممن روى هذا الحديث ، عن عدي بن ثابت سوى ما ذكرنا الحكم بن عتيبة ، وجابر بن يزيد الجعفي ، والحسن بن عمرو الفقيمي ، وسليمان الشيباني ، وسالم الفراء ، ومسلم الملائي ، والوليد بن عقبة ، وأبو مريم ، وأبو الجهم والد هارون ، وسلمة بن سويد الجعفي ، وأيوب وعمار ابنا شعيب الضبعي ، وأبان بن قطن المحاربي ، كل هؤلاء من رواة أهل الكوفة ومن أعلامهم . ورواه عبد الله بن عبد القدوس ، عن [ ص: 186 ] الأعمش عن موسى بن طريف : ، عن عبادة بن ربعي ، عن علي مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شيبان ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا أبو الأحوص ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، قال : استأذن قاتل الزبير على علي ، فقال علي كرم الله وجهه : والله ليدخلن قاتل ابن صفية النار ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لكل نبي حواريا وحواري الزبير " . هذا حديث صحيح ثابت ، رواه عن ‌ عاصم حماد بن سلمة ، وسفيان الثوري وزائدة ، وشريك ، وأبو بكر بن عياش في آخرين .

حدثنا أبو عمر بن حماد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبيد النحاس ، ثنا أبو مالك عمرو بن هاشم ، عن ابن أبي خالد ، أخبرني عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر ، أنه سمع عليا يقول : أنا فقأت عين الفتنة ، لولا أنا ما قتل أهل النهر وأهل الجمل ، ولولا أن أخشى أن تتركوا العمل لأنبأتكم بالذي قضى الله على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم لمن قاتلهم ، مبصرا ضلالتهم عارفا للهدى الذي نحن فيه . غريب من حديث المنهال ، وعمرو بن إسماعيل بن أبي خالد ، لم نكتبه إلا بهذا الإسناد .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا مندل بن علي ، عن الشيباني ، عن زر بن حبيش ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد عفي لكم عن صدقة الخيل والرقيق ، فأدوا صدقة ما سوى ذلك من أموالكم " . غريب من حديث زر والشيباني ، واسمه سليمان بن فيروز ، والمشهور من حديث أبي إسحاق الشعبي ، عن الحارث ، عن علي .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سعيد بن عامر ، ثنا شعبة ، عن ‌ عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب ، قال : " ليلة القدر ليلة سبع وعشرين بالآية التي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشمس تطلع صبيحتها صافية ليس لها شعاع " .

هذا حديث غريب من حديث شعبة ، [ ص: 187 ] ورواه عن ‌ عاصم سفيان الثوري ، وابن عيينة ، وحماد بن زيد ، وحماد بن شعيب ، وأبو بكر بن عياش ، في آخرين ، والمشهور من حديث شعبة ، روايته عن عباس بن أبي لبابة ، عن زر ، ورواه عن زر الشعبي ويزيد بن أبي سليمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية