صفحة جزء
[ ص: 196 ] 269 - زياد بن جرير الأسلمي

قال الشيخ - رضي الله تعالى عنه - : ومنهم معظم الأمانة ، ومنظم الديانة ، الفقيه التقي ، العامل الوفي ، زياد بن جرير الأسلمي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسن المروزي ، ثنا ابن المبارك أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق الشيباني ، عن خناس بن سحيم . قال : أقبلت مع زياد بن جرير من الكناسة ، فقلت في كلامي : لا والأمانة ، فجعل زياد يبكي ويبكي حتى ظننت أني أتيت أمرا عظيما ، فقلت له : أكان يكره ما قلت ؟ قال : نعم ، كان - عمر بن الخطاب أمير المؤمنين - رضي الله تعالى عنه - ينهى عن الحلف بالأمانة أشد النهي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا زهير بن عثمان ، ثنا هشام ، أخبرنا العوام - هو ابن حوشب - عن ربيع بن عتاب . قال : كنت أمشي مع زياد بن جرير ، فسمع رجلا يحلف بالأمانة . قال : فنظرت إليه وهو يبكي ، قلت : ما يبكيك ؟ فقال : أما سمعت هذا يحلف بالأمانة ، فلئن تحك أحشائي حتى تدمي ، أحب إلي من أن أحلف بالأمانة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، عن زياد بن جرير . قال : أتيت - عمر بن الخطاب فقال : يا زياد أفي هدم أنتم أم بناء ؟ قال : قلت : لا بل في بناء ، فقال - عمر : أما إن الزمان ينهدم بزلة عالم وجدال منافق ، أو أئمة مضلين .

أبو أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا جرير عن مغيرة ، عن الشعبي ، عن زياد بن جرير . قال : أتيت - عمر بن الخطاب . قال لي : هل تدري ما يهدم الإسلام ؟ يهدمه زلة عالم أو جدال منافق بالقرآن ، وحكم المضلين . رواه سلمة بن كهيل ، عن الشعبي نحوه .

[ ص: 197 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أحمد بن إبراهيم ، حدثني يعقوب ، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يعقوب بن عبد الله بن سعد ، عن جعفر بن حميد . قال : كان زياد بن جرير يقول : تجهزتم ؟ فسمعه رجل يقول : ما يعني بقوله : تجهزتم ؟ فيقول : تجهزوا للقاء الله تعالى .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، حدثني عبد الرحمن بن صالح ، ثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن زياد بن جرير . قال : ما فقه قوم لا يبلغون التقى .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا مالك بن مغول ، عن أبي صخرة ، عن زياد بن جرير . قال : وددت أني في دين من حديد معي فيه ما يصلحني ، لا أكلم الناس ولا يكلموني حتى ألقى الله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يعقوب بن عبد الله عن حفص بن حميد . قال : قال لي زياد بن جرير : خذ من شعرك فإن فيه فتنة ، قال : وكان زياد يقول لنا : سلوا الله - يعني الشهادة - فيقال له : إنها مخزونة . فيقول : سلوا الخازن فإنه يغضب على من لا يسأله ، قال : وكان الرجل يأتي زياد بن جرير ، فيقول له : إني أريد رستاق كذا وكذا ، فيقول له : اقطع طريقك بذكر الله .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سعد ، عن حفص بن حميد . قال : قال لي زياد بن جرير : اقرأ علي ، فقرأت عليه : ( ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ) ، فقال : يا ابن أم زياد أنقض ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فجعل يبكي كما يبكي الصبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية