صفحة جزء
271 - أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ومنهم الذاكر الشاكر أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن هلال ، عن أبي عبيدة . قال : ما دام قلب الرجل يذكر الله فهو في الصلاة ، وإن كان في السوق ، فإن يحرك به شفتيه فهو أعظم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد ، عن أبي سنان ، عن أبي عبيدة . قال : لو أن رجلا جلس على ظهر الطريق ومعه خرقة فيها دنانير لا يمر إنسان إلا أعطاه دينارا ، وآخر إلى جانبه يكبر الله تعالى لكان صاحب التكبير أعظم أجرا .

[ ص: 205 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود : " أن رجلا مر برجل وهو ساجد فوطئ على رقبته ، فقال : أتطأ على رقبتي وأنا ساجد ، والله لا يغفر الله لك هذا أبدا ، فقال الله تعالى : أفتتألى علي ، أما إني قد غفرت له . ورواه شعبة عن أبي إسحاق نحوه .

حدثنا سليمان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن أبيه - رضي الله تعالى عنه - قال : " إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبا فلا تكونوا أعوانا للشيطان عليه ، تقولوا : اللهم أخزه ، اللهم العنه ، ولكن سلوا الله العافية ؛ فإنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كنا لا نقول في أحد شيئا حتى نعلم علام يموت ، فإن ختم له بخير علمنا أنه قد أصاب خيرا ، وإن ختم له بشر خفنا عليه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود . قال : رجلان يضحك الله إليهما : رجل تحته فرس من أمثل أصحابه فلقيهم العدو فانهزموا وثبت ، والآخر إن قتل قتل شهيدا ، فذلك الذي يضحك الله إليه . ورجل قام من الليل لا يعلم به أحد فأسبغ الوضوء وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وحمد الله واستفتح القرآن ، فيضحك الله إليه ، يقول : انظروا إلى عبدي لا يراه أحد غيري .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهيل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي عبيدة . قال : إن جبارا من الجبابرة قال : لا أنتهي حتى أنظر من في السماء ؟ قال : فسلط الله تعالى عليه أضعف خلقه ، فدخلت بقة في أنفه فأخذه الموت . فقال : اضربوا رأسي ، فضربوه حتى نثروا دماغه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عفان ، ثنا أبو هلال ، ثنا قتادة . قال : كان أبو عبيدة يقول : ما من الناس أحمر ولا أسود أعجمي ولا فصيح أعلم أنه أفضل مني بتقوى إلا أحببت أن أكون في مسلاخه .

[ ص: 206 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عبد الكريم ، عن أبي عبيدة : أن سعيد بن زيد قال لابن مسعود : يا أبا عبد الرحمن ، قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين هو ؟ قال : في الجنة هو ، قال : ثم توفي أبو بكر - رضي الله تعالى عنه - فأين هو ؟ قال : ذاك الأواه عند كل خير يبتغي ، قال : توفي عمر - رضي الله تعالى عنه - فأين هو ؟ قال : إذا ذكر الصالحون فحيهلا بعمر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، حدثنا أسامة عن مسعر ، عن الربيع بن أبي راشد . قال : سمعت أبا عبيدة يقول : إن الحكم العدل يسكن الأصوات عن الله عز وجل ، وإن الحكم الجائر تكثر منه الشكاة إلى الله تعالى .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن علي بن الجارود ، ثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن عمر بن قيس ، عن عطية ، عن أبي عبيدة في قوله تعالى : ( فسوف يلقون غيا ) . قال : نهر في جهنم .

حدثنا أبو محمد ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا شريك عن أبي إسحاق ، عن البراء ، عن أبي عبيدة في قوله تعالى : ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر ) . قال : عذاب القبر .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله في قوله تعالى : ( فسوف يلقون غيا ) . قال : واد في جهنم خبيث الطعم بعيد القعر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا ابن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان عن عبد الكريم ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله في قوله تعالى : ( إن إبراهيم لأواه حليم ) . قال : الأواه : الرحيم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة في قوله تعالى : ( إن هؤلاء لشرذمة قليلون ) [ ص: 207 ] . قال : كانوا ستمائة ألف وسبعين ألفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية