صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن النضر ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، ح . وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، [ ص: 208 ] حدثني أبي ، ثنا معاوية ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا جرير بن حازم ، قالوا : ثنا الأعمش عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله . قال : " لما كان يوم بدر أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسارى ، فقال : ما ترون ؟ فقال - عمر : يا رسول الله كذبوك وأخرجوك اضرب أعناقهم ، فقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله أنت بواد كثير الحطب فأضرمه نارا ثم ألقهم فيه ، فقال العباس : قطع الله رحمك ، فقال أبو بكر : يا رسول الله عشيرتك وقومك وأهلك ، تجاوز عنهم فسينقذهم الله بك من النار ، قال : ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن قائل يقول : القول ما قاله أبو بكر ، ومن قائل يقول : القول ما قاله - عمر ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما قولكم في هذين الرجلين ؟ إن مثلهم كمثل إخوة لهم كانوا من قبلهم ، قال نوح : رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ، وقال موسى : ربنا اطمس على أموالهم ، وقال عيسى : إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ، وقال إبراهيم : فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ، وإن الله ليشهد قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللين ، وإن بكم عيلة فلا يتفلت منهم أحد إلا بفداء أو ضربة عنق . قال عبد الله : فقلت : إلا سهيل ابن بيضاء ، قال عبد الله : وكنت سمعته يذكر الإسلام ، فسكت فجعلت أنظر إلى السماء متى تقع علي الحجارة ، فقلت : أقدم القول بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ حتى قال : إلا سهيل ابن بيضاء " .

هذا حديث غريب من حديث أبي عبيدة ، لم يروه عنه إلا عمرو بن مرة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله . قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، فقلت : يا رسول الله إني قتلت أبا جهل . فقال : والله الذي لا إله إلا هو أنت قتلته ؟ فقلت : والله الذي لا إله غيره لأنا قتلته . قال : فاستخفه الفرح فقال : مروا به ، قال : فانطلقت معه حتى وقفت به على رأسه ، فقال : الحمد لله الذي أخزاك ، هذا فرعون هذه الأمة ، جروه إلى [ ص: 209 ] القليب ، قال : وكنت ضربته بسيفي فلم يحك فيه ، فأخذت سيفه فضربته به حتى قتلته ، فنفلني النبي صلى الله عليه وسلم سلبه " . رواه الثوري وزهير وإسرائيل ، عن أبي النجاة نحوه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا هشيم ، أنبأنا العوام محمد بن أبي محمد مولى لعمر بن الخطاب ، عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة لم يبلغوا الحنث إلا كانوا له حصنا حصينا من النار ، فقيل : يا رسول الله فإن كانا اثنين ؟ قال : وإن كانا اثنين ، فقال أبو ذر : يا رسول الله لم أقدم إلا اثنين ، قال : وإن كانا اثنين ، قال : فقال أبي بن كعب ، أبو المنذر سيد القراء : لم أقدم إلا واحدا . فقال له : وإن كان واحدا ، وقال : إنما ذاك عند الصدمة الأولى " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا السري بن سهل الجنديسابوري ، ثنا عبد الله بن رشيد ، ثنا مجاعة بن الزبير ، عن قتادة ، عن عقبة بن عبد الغفار ، عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استحيوا من الله حق الحياء ، قالوا : يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله ، قال : ليس ذلك ؟ ولكن من استحيا من الله حق الحياء ، فليحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى ، وليذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء " . غريب من حديث عقبة وقتادة ، لم نكتبه إلا من حديث عبد الله بن رشيد ، عن مجاعة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم الدمشقي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا الصلت بن عبد الرحمن الزبيري ، ثنا سفيان الثوري ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن قتادة ، عن أبي مخلد ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أشرع أحدكم بالرمح إلى الرجل ، فإن كان سنانه عند ثغر حلقه ، فقال : لا إله إلا الله ، فليرفع عنه الرمح " . غريب [ ص: 210 ] من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الصلت .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا معلى بن أسد ، ثنا وهيب عن معمر ، عن عبد الكريم الجزري ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : التائب من الذنب كمن لا ذنب له . غريب من حديث عبد الكريم ، لم يصله عن معمر إلا وهيب .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا سلام بن قيس ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن أبيه عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء " . رواه موسى بن عقبة ، عن أبي أيوب الأفريقي ، عن أبي إسحاق نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن محمد الأنصاري ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، أنبأنا يحيى بن عبد الله بن سالم ، عن موسى بن عقبة ، عن عبد بن علي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء " .

التالي السابق


الخدمات العلمية