صفحة جزء
272 - يزيد بن شريك التيمي وابنه إبراهيم

ومنهم يزيد بن شريك التيمي وابنه إبراهيم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، وعبيد الله بن يعقوب ، قالا : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن عمرو بن العباس ، ثنا سعيد بن عامر عن همام ، عن ليث بن أبي سليم ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه . قال : قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفا فما اكترثت بها فرحا ، وما أريد أن أعود إليها ، لأني سمعت أبا ذر يقول : إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف حسابا من صاحب الدرهمين .

قال سعيد بن عامر بهذا الإسناد ، لا يدرى سعيد بن عامر عن إبراهيم أو رفعه إلى أبيه . قال : إني لأقعد من امرأتي مقعد الرجل من أهله ، فإذا ذكر الموت ، فما أنا بأقدر عليه مني من أن أمس السماء . رواه الثوري ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى [ ص: 211 ] الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه : أنه خرج إلى البصرة فاشترى رقيقا بأربعة آلاف درهم ثم باعهم فربح أربعة آلاف درهم ، فقلت : يا أبت لو أنك عدت إلى البصرة فاشتريت مثل هؤلاء فربحت فيهم . فقال : يا بني لم تقول هذا ؟ فوالله ما فرحت بها حين أصبتها ولا أحدث نفسي أن أرجع فأصيب مثلها .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي أن أباه كان يرتدي بالرداء فيبلغ إليتيه من خلفه ، وثدييه من بين يديه ، فقلت : يا أبت لو اتخذت رداء هو أوسع من ردائك هذا ؟ فقال : يا بني لم تقول هذا ؟ فوالله ما على الأرض لقمة لقمتها إلا وددت أنها كانت في في أبغض الناس إلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية