صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبو موسى إسحاق بن موسى الأنصاري . قال : سمعت سفيان بن عيينة يقول : قال إبراهيم التيمي ، مثلت نفسي في النار أعالج أغلالها وسعيرها ، وآكل من زقومها وأشرب من زمهريرها ، فقلت : يا نفسي أي شيء تشتهين ؟ قالت : أرجع إلى الدنيا أعمل عملا أنجو به من هذا العذاب . ومثلت نفسي في الجنة مع حورها ، وألبس من سندسها وإستبرقها وحريرها ، فقلت : يا نفسي أي شيء تشتهين ؟ قالت : أرجع إلى الدنيا أعمل عملا أزداد من هذا الثواب ، فقلت : أنت في الدنيا وفي الأمنية .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا سفيان عن أبي حيان . قال : قال إبراهيم التيمي : ما عرضت عملي على قولي إلا خشيت أن أكون مكذبا .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا حسين عن عمر بن ذر . قال : ربما قيل لإبراهيم التيمي : تكلم ، فيقول : ما تحضرني نية .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا مسافر الجصاص . قال : كان إبراهيم التيمي يدعو يقول : [ ص: 212 ] اللهم اعصمني بكتابك وسنة نبيك من اختلاف في الحق ، ومن اتباع الهوى بغير هدى منك ، ومن سبل الضلالة ، ومن شبهات الأمور ، ومن الزيغ واللبس والخصومات .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا عبد الله بن خداش عن العوام بن حوشب ، عن إبراهيم التيمي . قال : ما أكل آكل أكلة تسره ولا شرب شربة تسره ، إلا نقص بها من حظه من الآخرة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا الصلت بن مسعود ، ثنا يحيى بن يحيى الرملي ، ثنا الأعمش . قال : كان إبراهيم التيمي إذا سجد تجيء العصافير تستقر على ظهره كأنه جذم حائط .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا ابن المبارك ، ثنا سفيان . قال : قال التيمي : كم بينكم وبين القوم ؟ أقبلت عليهم الدنيا فهربوا منها ، وأدبرت عنكم فاتبعتموها .

حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا محمد بن أبي أبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سالم بن أبي حفصة . قال : قرأ إبراهيم في قصصه ( فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار ) . فقال إبراهيم : سبحان من قطع من النيران ثيابا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، وأبو معمر ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الحسن بن هارون ، ثنا أبو معمر ، ثنا هشيم عن العوام بن حوشب ، عن إبراهيم التيمي . في قوله تعالى : ( ويأتيه الموت من كل مكان ) . قال : حتى من موضع كل شعرة ، وقال الحسن بن هارون : من أطراف شعره .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عثمان بن أبي شيبة ، ثنا حمزة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أكيل . قال : سمعت إبراهيم النخعي يقول : ما أحد ممن يتكلم أحرى أن يطلب به وجه الله من إبراهيم التيمي ، [ ص: 213 ] ولوددت أنه انفلت منه كفافا .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، ثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن الأعمش . قال : سمعت إبراهيم يقول : ما أحد يبتغي بقصصه وجه الله غير إبراهيم التيمي ، ولوددت أنه انفلت منه كفافا .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا إبراهيم بن عبد الله المخزومي ، ثنا أبو معمر ، ثنا هشيم عن العوام . قال : ما رأيت إبراهيم التيمي رافعا بصره إلى السماء قط لا في صلاة ولا في غير صلاة .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا حفص الواسطي ، ثنا العوام بن حوشب . قال : ما رأيت رجلا قط خيرا من إبراهيم التيمي ، وما رأيته رافعا بصره إلى السماء لا في صلاة ولا في غيرها ، وسمعته يقول : إن الرجل ليظلمني فأرحمه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن شريك ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم - أظنه التيمي - في قوله عز وجل : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) . قال : عرق يفيض من أعراضهم مثل ريح المسك .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا الثوري عن أبيه ، عن إبراهيم التيمي ، في قوله تعالى : ( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) . قال : ما طول يوم القيامة على المؤمن إلا ما بين الظهر والعصر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو طالب بن سوادة ، ثنا أحمد بن الهيثم ، ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا الدورقي . قال : ثنا محمد بن أبي غالب ، ثنا هشيم ، ثنا العوام بن حوشب ، عن إبراهيم التيمي . قال : رأيت في المنام كأني وردت على نهر ، فقيل لي : اشرب واسق من شئت بما صبرت وكنت من الكاظمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية