صفحة جزء
أسند إبراهيم بن يزيد التيمي أبو إسماعيل ، عن جماعة ، وأكثر روايته عن أبيه ، وعن الحارث بن سويد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وأبو أحمد بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان . قال : عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي عن أبيه ، عن علي . قال : " ما عندنا شيء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إن المدينة حرام ما بين عير إلى ثور ، من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ، [ ومن والى قوما [ ص: 216 ] بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ] " . لفظ - شعبة صحيح متفق عليه ، رواه جرير ، وحفص ، وابن نمير ، وأبو معاوية ، والناس عن الأعمش .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس . قال : يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها وتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها حتى تستشفع ، فإذا طال عليها قيل لها : اطلعي مكانك ، فذلك قوله تعالى : ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث الأعمش ، عن سفيان الثوري والناس ، ورواه عن التيمي الحكم بن عتيبة ، وفضيل بن عمير ، وهارون بن سعد ، وموسى بن المسيب ، وحبيب بن أبي الأشرس . ومن البصريين : يونس بن عبيد ، وزادوا : فتطلع من مغربها ، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل " . الآية .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا - شعبة عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال : قلت : " يا رسول الله أي مسجد وضع أول ؟ قال : المسجد الحرام ، ثم المسجد الأقصى . قال : ثم قلت : وما بينهما ؟ قال : أربعون سنة ، وحيثما أدركتك الصلاة فصل فثم مسجد " . هذا حديث صحيح متفق عليه ، رواه الثوري عن الأعمش .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أحمد بن موسى بن عيسى البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال : " قلت : يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض قبل ؟ قال : المسجد الحرام . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : ومسجد الأقصى . قال : قلت : كم بينهما ؟ قال : أربعون سنة ، ثم أينما أدركت الصلاة فصل فإنه مسجد " . رواه عن الأعمش معمر ، وعبد الرحمن بن زياد ، [ ص: 217 ] وأبو عوانة ، وحفص بن غياث ، وعيسى بن يونس ، وجرير ، والناس . ورواه عبد الأعلى عن إبراهيم التيمي .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن إبراهيم بن ميمون ، ثنا داود بن الزبرقان ، عن عبد الأعلى ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي مسجد وضع للناس أولا ؟ " . فذكر نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي . قالا : ثنا سفيان الثوري عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بنى لله مسجدا ولو مثل مفحص القطاة ، بنى الله له بيتا في الجنة " . هكذا رواه الفريابي والناس موقوفا على الثوري . ولم يرفعه من أصحابه عنه إلا وكيع وعبد الله بن الوليد العدوي ، رواه أبو بكر بن عياش عن الأعمش ، وقطبة بن عبد العزيز ، عن الأعمش مرفوعا .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين القاضي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا ابن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا قطبة بن عبد العزيز ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " من بنى لله مسجدا ولو مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة " . رواه قيس بن الربيع ، عن الأعمش موقوفا كرواية الثوري ، ورواه الحكم بن عتيبة ، عن إبراهيم مثله مرفوعا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ح . وحدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد البجلي . قال : ثنا أبو نعيم ، ثنا الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن شيخ من التيم ، عن أبي ذر . قال : " قلت : يا رسول الله علمني عملا يقربني من الجنة ، ويباعدني من النار . قال : إذا عملت سيئة فاعمل حسنة فإنها عشر أمثالها . قال : قلت : يا رسول الله ، لا إله إلا الله ، من الحسنات ؟ [ ص: 218 ] قال : هي أحسن الحسنات كفؤا " . رواه أبو نعيم عن الأعمش ، وجوده يونس بن بكير عنه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عقبة بن مكرم ، ثنا يونس بن بكير عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر . قال : " قلت : يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار ، قال : إذا عملت سيئة فاعمل حسنة على أثرها فإنها عشر أمثالها ، قال : قلت : يا رسول الله من الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال : من أكبر الحسنات " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا علي بن ميمون العطار ، ثنا معمر بن ميمون ، ثنا زيد بن حيان ، عن سليمان ، عن إبراهيم التيمي ، عن الحارث بن سويد ، عن أبي مسعود . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تجوزوا في صلاتكم ، فإنه يصلي خلفكم الضعيف والكبير وذو الحاجة " . رواه إسرائيل عن الأعمش ، ورواه عمار الدهني عن إبراهيم فخالف الأعمش .

حدثناه سليمان بن محمد ، ثنا محمد بن محمود بن علي بن مالك الأصبهاني ، ثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحمن البزار ، صاعقة ، ثنا أبو أحمد الزبير ، ثنا عبد الجبار بن العباس ، عن عمار الدهني ، عن إبراهيم التيمي . قال : " كان أبي قد ترك الصلاة معنا ، قلت : ما لك تركت الصلاة معنا ؟ قال : إنكم تخففون . قلت : فأين قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن فيكم الكبير والضعيف وذا الحاجة . قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول ذلك ثم صلى ثلاثة أضعاف ما تصلون " . غريب من حديث عمار وإبراهيم ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا زكريا بن حمدويه ، ثنا سفيان ، ثنا - شعبة وأبو عوانة ، ح ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الواحد بن زياد . قال : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي مسعود الأنصاري . قال : " بينا أنا أضرب غلاما بالسوط إذ سمعت صوتا من خلفي : اعلم أبا مسعود ، فجعلت لا أعقل من الغضب حتى دنا مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيته وقع السوط من يدي . فقال : اعلم أبا مسعود [ ص: 219 ] أن الله أقدر عليك منك على هذا ، فقلت : والذي بعثك بالحق لا أضرب عبدا أبدا " . هذا حديث ثابت مشهور ، رواه الثوري ، وقيس بن الربيع ، وجرير والناس عن الأعمش نحوه .

حدثنا سعيد بن محمد بن إبراهيم الناقد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عمي القاسم بن محمد ، ثنا بكر بن عبد الرحمن ، عن عيسى بن المختار ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن عائشة . أنها قالت : " من بنى لله مسجدا كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة " . هكذا رواه ابن أبي ليلى موقوفا على عائشة ، ورواه حجاج بن أرطأة ، عن الحكم مرفوعا ، عن أبي ذر فرفعه مرة بعد مرة ، ووقفه مرة ولم يذكر إبراهيم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا سفيان الثوري ، عن أبي روق ، عن إبراهيم التيمي ، عن عائشة . قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسلني وهو على وضوء ثم يصلي " . كذا رواه عن إبراهيم ، عن عائشة من دون أبيه .

حدثنا محمد بن علي بن مخلد ، ثنا الحسن بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف الحضرمي ، ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، عن إبراهيم التيمي ، عن أنس . قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره التبتل وينهى عنه نهيا شديدا ، فيقول : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية