صفحة جزء
حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا أحمد بن مطهر المصيصي ، ثنا موسى بن داود ، قال : ثنا حيان بن علي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير قال :إن الله تعالى ليرحم يوم القيامة ، حتى يقول : من كان مسلما فليدخل الجنة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن يزيد ، ثنا يحيى بن اليمان ، عن الأشعث ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، أنه قيل له : من أعبد الناس ؟ قال : رجل اجترح من الذنوب ، فكلما ذكر ذنوبه احتقر عمله .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني الوليد بن شجاع ، ثنا مخلد بن حسين ، عن هشام بن حسان ، قال : قال سعيد بن جبير : إني لأزيد في صلاتي من أجل ابني هذا . قال مخلد : قال هشام : رجاء أن يحفظ فيه .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني الوليد ، ثنا المبارك بن سعيد أخو سفيان ، عن نصار بن عقبة ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال : إني لأزيد في صلاتي لولدي .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا شعيب بن حرب ، ثنا سفيان ، عن رجل ، عن سعيد قال : لو فارق ذكر الموت قلبي ، خشيت أن يفسد علي قلبي .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا ضمرة [ ص: 280 ] ، عن هشام قال : قال سعيد بن جبير : إنما الدنيا جمعة من جمع الآخرة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا زياد ، عن أيوب ، عن عباد بن العوام أبي سهل ، أخبرني هلال بن خباب ، قال : خرجنا مع سعيد بن جبير في جنازة ، قال : فكان يحدثنا في الطريق ويذكرنا حتى بلغ ، فلما بلغ جلس فلم يزل يحدثنا حتى قمنا فرجعنا ، وكان كثير الذكر لله عز وجل .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن سعيد الدارمي ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن أبي سنان ، عن سعيد بن جبير ، قال : لقيني راهب فقال : يا سعيد ، في الفتنة يتبين من يعبد الله ممن يعبد الطاغوت .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، عن عمر بن ذر قال : كتب سعيد بن جبير إلى أبي كتابا أوصاه فيه بتقوى الله ، وقال : يا أبا عمر ، إن بقاء المسلم كل يوم غنيمة . وذكر الفرائض والصلوات وما يرزقه الله من ذكره .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا أبو شهاب موسى بن نافع الكوفي الأسدي ، قال : ذكرت لسعيد بن جرير أني تركت بالكوفة ناسا يوترون قبل أن يناموا مخافة أن لا يستيقظوا للوتر ، فيرزقهم الله قياما من الليل فيصلون شفعا ما بدا لهم ، ثم يعيدون وترهم ، فقال : هذا من البدع إذا أنت أوترت قبل أن تنام ثم رزقك الله قياما بعد وترك ، فصل شفعا ما بدا لك ، ولا تعد وترك ، واكتف بالذي كان .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا أبو شهاب موسى بن نافع ، قال : دخلت على سعيد بن جبير بمكة وقد أخذه صداع شديد ، فقال له رجل ممن عنده : هل لك أن نأتيك برجل يرقيك من هذه الشقيقة ؟ قال : لا حاجة لي في الرقى .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد ، ثنا أبو شهاب ، قال : رأيت سعيد بن جبير انقطع شسعه ، فخلع نعله الأخرى وهو [ ص: 281 ] يطوف ، فلما رآه القوم خلعوا نعالهم .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن سعيد بن جبير ، في قوله عز وجل : ( فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى ) قال : الذنوب .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن خصيف ، قال : رأيت سعيد بن جبير صلى ركعتين خلف المقام قبل صلاة الصبح ، قال : فأتيته فصليت إلى جنبه ، وسألته عن آية في كتاب الله فلم يجبني ، فلما صلى الصبح ، قال : إذا طلع الصبح لا تتكلم إلا بذكر الله حتى تصلي الصبح .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا معتمر بن سليمان ، قال : قرأت على الفضيل بن ميسرة ، عن أبي جرير ، أن سعيد بن جبير قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر ، تعجبه العبادة ، ويقول : أيقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل بن زربي ، قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : ما زال البلاء بأصحابي حتى رأيت أن ليس لله في حاجة ، حتى نزل بي البلاء .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن فضيل ، عن بكير بن عتيق ، قال : سقيت سعيد بن جبير شربة من عسل في قدح فشربها ، ثم قال : والله لأسألن عن هذا . قال : فقلت له : لمه ؟ فقال : شربته وأنا أستلذه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن محمد بن سوقة ، عن سعيد بن جبير ، قال : من إضاعة المال أن يرزقك الله حلالا فتنفقه في معصية الله .

[ ص: 282 ] حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن مسلم البطين ، قال : قلت لسعيد بن جبير : الشكر أفضل أم الصبر ؟ قال : الصبر ، والعافية أحب إلي .

حدثنا أبي ، ومحمد بن أحمد ، قالا : ثنا الحسن بن محمد ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، قال : سألنا سعيد بن جبير عن أولاد المؤمنين ، قال : هم مع خير آبائهم ، إن كان الأب خيرا من الأم فهو مع الأب ، وإن كانت الأم خيرا من الأب فهو مع الأم .

حدثنا أبي ، ومحمد بن أحمد ، قالا : ثنا الحسن ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : قحط الناس في زمن ملك من ملوك بني إسرائيل ثلاث سنين ، فقال الملك : ليرسلن الله علينا السماء أو لنؤذينه . فقال له جلساؤه : كيف تقدر على أن تؤذيه أو تغيظه وهو في السماء وأنت في الأرض ؟ قال : أقتل أولياءه من أهل الأرض ، فيكون ذلك أذى له . فأرسل الله عليهم السماء

حدثنا أبي ، ومحمد ، قالا : ثنا الحسن بن محمد ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، قال : أهبط إلى آدم ثور أحمر ، فكان يحرث ويمسح العرق عن جبينه ويقول : لك . قال الله : ( فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ) فكان ذلك شقاءه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا إسحاق بن سليمان ، ثنا أبو الجنيد ، عن جعفر ، عن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير قال : كان آدم يعمل على ثور ويمسح العرق عن جبينه ، ويقول لحواء : أنت عملتي بي هذا ، فليس من ولد آدم من أحد يعمل على ثور إلا قال حو ، دخلت عليه من قبل آدم ، قال : ولما أهبط آدم بعث الله إليه ثورا أبلق فجعل يعمل عليه ، فقال : هذا ما وعدني ربي ، ( فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ) .

[ ص: 283 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، قال : وددت أن الناس أخذوا ما عندي من العلم فإنه مما يهمني .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا موسى بن إسحاق ، ثنا الحكم بن موسى ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عبد الكريم الجزري ، عن سعيد ، قال : كنت أسمع الحديث من ابن عباس ، فلو أذن لي لقبلت رأسه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، قال : كان - عمر آدم ألف سنة ، فجعل لداود أربعين سنة والأقلام رطبة تجري .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال : لما أمر إبراهيم أن يؤذن في الناس بالحج ، قال : إن الله قد بنى بيتا ، وإنه يأمركم أن تحجوه ، قال : فأجابه كل شيء من البنيان من حجر أو شجر أو مدر .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا جرير ، عن عبد الله بن عثمان بن خيثمة ، عن سعيد بن جبير قال : الكبش الذي فدي به إسحاق ، القربان الذي قربه ابن آدم فتقبل منه .

حدثنا محمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا جرير ، عن يعقوب ، عن سعيد بن جبير ، قال : الكبش الذي فدي به إسحاق ارتعى في الجنة ، وكان عليه عهد أحمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية