صفحة جزء
أسند سعيد بن جبير عن جماعة من الصحابة ، منهم : علي بن أبي طالب ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن الزبير بن العوام ، وعبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري ، .

[ ص: 296 ] وعبد الله بن المغفل المزني ، وعن عدي بن حاتم ، وأبي هريرة ، وغيرهم ، وأكثر روايته عن ابن عباس .

حدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عبد الواحد بن غياث ، قال : ثنا عمارة بن زاذان ، قال : حدثني أبو الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال : " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم - ولا أقول : نهاكم - عن التختم بالذهب وركوب الأرجوان ، وأن أقرأ القرآن راكعا وساجدا " .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، قال : ثنا محمد بن زكرياء ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا بحر بن كثير ، قال : ثنا ابن ساج ، عن سعيد بن جبير ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أفواهكم طرق القرآن ، فطهروها بالسواك " .

غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلا من حديث بحر . وحديث أبي الصهباء عن سعيد تفرد به عمارة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا أبو شعيب الحراني ، قال : ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، قال : ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير قال : خرجنا مع ابن عمر نمشي ، فمررنا على فتية من قريش يرمون دجاجة قد نصبوها غرضا وهي حية ، فلما رأوه تفاروا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ والله ما أحب أني فعلت هذا ولي الدنيا وما فيها أعمر فيها - عمر نوح ؛ لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أراه قال : يلعن من مثل بالحيوان .

غريب من حديث زيد ، ورواه عن المنهال الأعمش والثوري وشعبة مختصرا ولم يذكروا قول ابن عمر ، ورواه العلاء بن المسيب ، عن الفضل بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، ورواه معان بن رفاعة ، عن محمد بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وهو غريب .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، قال : ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ، قال : ثنا معان بن رفاعة [ ص: 297 ] عن محمد به ، ورواه عدي بن ثابت ، وأبو إسحاق السبيعي ، وسالم بن عجلان الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا أبي ، عن يعلى بن حكيم ، عن سعيد بن جبير ، قال : سمعت ابن عمر يقول : حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر ، فأتيت ابن عباس فقلت : ألا تسمع ما يقول ابن عمر ؟ قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر . قال : صدق ابن عمر . قلت : فأي شيء الجر ؟ قال : كل شيء يصنع من مدر ، رواه همام بن يحيى ، عن يعلى بن حكيم مثله ، ورواه أيوب السختياني ، وأبو بكر الهذلي ، عن سعيد بن جبير مثله ، حديث المثلة بالحيوان وحديث نبيذ الجر متفق على صحتهما .

حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان البصري ، ويوسف بن يعقوب النجيرمي ، قالا : ثنا الحسن بن المثنى ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا فرقد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ادهن بزيت غير مقتت " .

تفرد به حماد ، عن فرقد .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي ، قال : ثنا موسى بن إسماعيل التبوذكي ، قال : ثنا جرير ، عن حازم ، عن يعلى بن حكيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به عنه يعلى .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، قال : ثنا سنيد بن داود ، قال : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ح وحدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله ، قالا : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، قال : ثنا أسباط بن محمد ، وأبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله الرازي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرين مرة يقول : " كان ذو الكفل من [ ص: 298 ] بني إسرائيل لا يتورع عن شيء ، فهوي امرأة راودها عن نفسها وأعطاها ستين دينارا ، ولما جلس منها بكت وارتعدت ، فقال لها : ما لك ؟ فقالت : والله إني لم أعمل هذا العمل قط ، وما عملت إلا من الحاجة ؟ قال : فندمذو الكفل وقام من غير أن يكون منه شيء وأدركه الموت ليلته ، ولما أصبح وجد على بابه مكتوب أن الله تعالى قد غفر لذي الكفل " .

غريب من حديث سعيد ، لم يروه عنه إلا الأعمش ، ولا عنه إلا أبو بكر بن عياش وأسباط ، ورواه غيرهما عن الأعمش ، فقال بدل سعيد : عن سعد مولى طلحة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني ، قال : ثنا قيس بن ربيع ، عن أبي هاشم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، أحسبه قد رفعه ، قال : المرأة في حملها إلى وضعها إلى فصالها كالمرابط في سبيل الله ، إن ماتت فيما بين ذلك لها أجر شهيد .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به قيس وحدث به عبد الله بن المبارك عن قيس .

حدثناه أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا حيان بن موسى عن ابن مبارك عن قيس بن الربيع ، عن أبي هاشم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، أراه قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن للمرأة في حملها إلى وضعها إلى فصالها من الأجر كالمرابط في سبيل الله ، فإن هلكت فيما بين ذلك فلها أجر شهيد " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ح وحدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا أبو إسماعيل الترمذي ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قالوا : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا عمر بن ذر ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عليه السلام : " يا جبريل ، ما منعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا ؟ قال : فنزلت : وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا " الآية .

غريب من حديث سعيد ، وذر تفرد به عنه ابنه عمر بن ذر ، وهو حديث صحيح متفق على صحته .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو [ ص: 299 ] داود ، قال : ثنا - شعبة ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا سفيان الثوري ، قالا : عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة ، قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله في سبيل الله ثم لم يرجع من ذلك بشيء " .

صحيح متفق عليه من حديث الأعمش ، ورواه سلمة بن كهيل ، ومخول ، وحبيب بن أبي عمرة ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، ورواه عن سعيد جماعة ، منهم : أبو إسحاق السبيعي ، والحكم بن عتيبة ، والأعمش أيضا ، والقاسم بن أبي أيوب ، ومطر الوراق ، وأبو جرير .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا سفيان ، عن منصور بن المعتمر ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعوذ حسنا وحسينا ، ويقول : " أعوذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة " .

رواه موسى بن أعين ، عن سفيان مثله ، ورواه الأعمش ، ومنصور ، وزيد بن أبي أنيسة عن المنهال مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عتبة بن عبد الله ، قال : ثنا أبو غانم السعدي يونس بن نافع ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اغسلوا المحرم في ثوبيه اللذين أحرم بهما ، واغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبيه ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه ؛ فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا " .

رواه عن عمرو : سفيان ، وشعبة ، ومسعر ، وابن عيينة ، وابن جريج ، وأبو أيوب الإفريقي ، وابن أبي ليلى ، وحجاج ، وأبان بن يزيد العطار ، ومطر الوراق ، وعمر بن عامر ، وحماد بن زيد ، ومحمد بن مسلم الطائي ، وعمرو بن الحارث ، ومعقل بن [ ص: 300 ] عبيد الله ، وقيس بن سعد ، وشبل بن عباد ، وعبد الوهاب بن مجاهد ، ومقاتل بن سليمان ، ورواه عن سعيد غير عمرو وابن مجاهد جماعة ، منهم حبيب بن أبي ثابت .

حدثناه محمد بن عمرو بن سلم ، قال : ثنا الحسن بن سهل بن سعيد ، والسكري من أصله وما كتبته إلا عنه ، قال : ثنا يحيى بن غيلان ، قال : ثنا عبد الله بن بزيع ، عن الحسن بن عمارة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن رجلا وقع عن راحلته فوقص ، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبيه ، ولا تخمروا رأسه ؛ إنه يبعث يلبي " .

صحيح متفق عليه من حديث سعيد بن جبير ، ورواه عن سعيد : الحكم ، وحماد بن أبي سليمان ، وعطاء بن السائب ، وفضيل بن عمرو ، ومعن الكندي ، وأبو بشر جعفر بن إياس ، وأيوب السختياني ، وقتادة ، ومطر ، وحسام بن مصك ، وأبو الزبير ، وإبراهيم بن حمزة ، والقاسم بن أبي برة ، وعبد الكريم الجزري ، وسالم الأفطس .

ورواه عن ابن عباس غير سعيد : عطاء ، وطاوس ، ، ومجاهد ، وأبو الشعشاع .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن حيان المازني ، قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ح وحدثنا معاذ بن المثنى ، قال : ثنا مسدد ح وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : ثنا شيبان بن فروخ ، قالوا : ثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن وما رآهم ، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا : ما لكم ؟ قالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء وأرسلت علينا الشهب ، قالوا : ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا من أمر حدث ، اضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء . فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها يبتغون ما حال بينهم وبين خبر السماء ، فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا [ ص: 301 ] نحو تهامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو وأصحابه بنخلة عامدين إلى سوق عكاظ ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر ، فلما سمعوا القرآن استمعوا قالوا : هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء ، فهنالك حين رجعوا إلى قومهم فقالوا : ( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) ، فأنزل عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ) وإنما أوحي إليه قول الجن .

صحيح متفق عليه ، أخرجه البخاري عن مسدد ، عن أبي عوانة .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، قال : ثنا عمر بن حفص بن غياث ، قال : ثنا أبي ، عن إسماعيل بن سميع ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع سمع الله به ، ومن راءى راءى الله به " .

صحيح ثابت من حديث سعيد ، ومسلم ، وإسماعيل ، تفرد به حفص بن غياث .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن علي بن الحكم ، عن ميمون بن مهران ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير " .

غريب من حديث ميمون عن سعيد ، تفرد به سعيد عن علي بن الحكم ، وهو البناني البصري .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الضبي ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : " يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ، ولو لقيتني بملء الأرض خطايا لقيتك بمثلها مغفرة ما لم تشرك بي شيئا ، ولو بلغت خطاياك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك " .

غريب من حديث حبيب عن سعيد ، لم نكتبه إلا من حديث قيس عنه .

[ ص: 302 ] حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا جبارة بن المغلس ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، قال : ثنا عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل لتقر بهم عينه . ثم قرأ : ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء ) " قال :ما نقصنا الآباء بما أعطينا البنين .

غريب من حديث عمرو وسعيد ، تفرد به عنه قيس بن الربيع .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن الصباح ، قال : ثنا عبد الله بن عمرو بن أبان ، قال : ثنا زياد بن عبد الله ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أيصبغ ربك ؟ قال : نعم ، صبغا لا ينقض ، أحمر وأصفر وأبيض " .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا أبو إسماعيل الترمذي ، قال : ثنا محمد بن الصلت ، قال : ثنا أبو كدينة يحيى بن المهلب ، عن حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عرضت علي الأمم ، فكان النبي يمر معه القوم ، والنبي يمر معه الواحد والاثنان " .

غريب من حديث سعيد وحصين ، لم نكتبه إلا من حديث أبي كدينة .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن حصين ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا إسماعيل بن أبي الحكم الثقفي - وكان ثقة - قال :ثنا عاصم بن مضرس النصري من بني نصر بن معاوية ، قال : ثنا جبلة بن سليمان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما جعل الأذان الأول ليتيسر أهل الصلاة لصلاتهم ، فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء وبادروا التكبيرة الأولى فإنها فرع الصلاة وتمامها ، ولا تبادروا الإمام بركوع ولا سجود " .

حدثنا أبي ، قال : ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، قال : ثنا جبارة بن المغلس ، قال : ثنا أيوب ، عن جابر ، عن مسلم الأعور ، عن سعيد بن جبير [ ص: 303 ] عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسح للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة " .

غريب من حديث سعيد ، عن ابن عباس ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا شريح بن النعمان ، قال : ثنا خلف بن خليفة ، عن أبي هاشم الرماني ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة ؟ النبي ، والصديق ، والشهيد ، والمولود ، ورجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به عنه أبو هاشم ، ويحيى بن دينار الواسطي ، ورواه سعيد بن زيد أخو حماد ، عن عمر بن خالد ، عن أبي هاشم .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا محمد بن أبي نعيم ، قال : ثنا سعيد بن زيد ، عن عمرو بن خالد ، عن أبي هاشم به .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي ح وحدثنا جعفر بن محمد بن عمرو الأحمسي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن أبي هاشم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للموت فزعا ، فإذا أتى أحدكم وفاة أخيه فليقل : إنا لله وإنا إليه راجعون ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون ، اللهم اكتبه في المحسنين ، واجعل كتابه في عليين ، وأخلف على عقبه في الآخرين ، اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به قيس ، عن أبي هاشم ، ورواه موسى بن داود الضبي ، عن قيس مثله .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا فضيل بن محمد الملطي ، قال : ثنا موسى بن داود ، قال : ثنا قيس به .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأحمد بن جعفر بن مالك ، قالا : ثنا محمد بن يونس بن موسى ، قال : ثنا إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري ، قال : ثنا مالك بن مغول ، عن طلحة بن مصرف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله [ ص: 304 ] صلى الله عليه وسلم : " أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار ، سدوا كل خوخة في المسجد إلا خوخة أبي بكر " .

غريب من حديث سعيد وطلحة ومالك ، لم نكتبه إلا من حديث أبي عبيدة .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، قال : ثنا محمد بن يونس الشامي ، قال : ثنا أبو عامر العقدي ، قال : ثنا رباح بن أبي معروف ، قال : ثنا سعيد بن عجلان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما : " ألا أخبركما بمثلكما في الملائكة ومثلكما في الأنبياء : مثلك يا أبا بكر في الملائكة مثل ميكائيل ينزل بالرحمة ، ومثلك في الأنبياء مثل إبراهيم ، قال : من تبعني فإنه مني ، ومن عصاني فإنك غفور رحيم ، ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل عليه السلام ينزل بالشدة والبأس والنقمة على أعداء الله ، ومثلك في الأنبياء كمثل نوح عليه السلام ، قال : رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا " الآية .

غريب من حديث سعيد بن جبير ، تفرد به رباح عن ابن عجلان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ، قال : ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كان نبي الله سليمان بن داود إذا قام في مصلاه رأى شجرة نابتة بين يديه ، قال لها : ما اسمك ؟ قالت : الخرنوب . قال : لأي شيء أنبت ؟ قالت : لخراب هذا البيت . قال سليمان : اللهم عم على الجن موتي حتى تعلم الإنس أن الجن لا تعلم الغيب . قال : فنحتها عصا يتوكأ عليه ، فأكلتها الأرضة فسقطت فخر ، فحذروا أكلها الأرضة فوجدوه حولا ، فتبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا في العذاب المهين " فكان ابن عباس يقرؤها هكذا ، فشكرت الجن الأرضة فكانت تأتيها بالماء حيث كانت .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به عطاء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : [ ص: 305 ] ثنا عبد الله بن الوليد العجلي ، عن بكير بن شهاب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قالوا : يا أبا القاسم ، نسألك عن أشياء إن أجبتنا فيها اتبعناك وصدقناك وآمنا بك . قال : فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على نفسه ، قالوا : الله على ما نقول وكيل . قالوا : أخبرنا عن علامة النبي . قال : تنام عيناه ولا ينام قلبه . قالوا : فأخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر ؟ قال : يلتقي الماءان فإذا علا ماء المرأة ماء الرجل آنثت ، وإذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرت . قالوا : صدقت . قالوا : أخبرنا عن الرعد . قال : هو ملك من الملائكة موكل بالسحاب يصرفه حيث شاء الله . قالوا : فما هذا الصوت الذي يسمع ؟ قال : زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى أمره . قالوا : صدقت ، قالوا : فأخبرنا ما حرم إسرائيل على نفسه . قال : كان يسكن البدو فاشتكى فلم يجد شيئا يلائمه إلا لحوم الإبل وألبانها ، لذلك حرمها . قالوا : صدقت . قالوا : أخبرنا من الذي يأتيك من الملائكة ؟ فإنه ليس من نبي إلا ويأتيه ملك من الملائكة بالرسالة والوحي ، فمن صاحبك فإنما بقيت هذه ؟ قال : جبريل . قالوا : ذاك الذي ينزل بالحرب والقتال ، ذاك عدونا ، لو قلت : ميكائيل الذي ينزل بالقطر تابعناك . فأنزل الله تعالى : ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ) " الآية .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به بكير .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا منجاب بن الحارث ، قال : ثنا إبراهيم بن يوسف ، قال : ثنا زياد بن عبد الله ، عن ليث ، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن لله تعالى لوحا محفوظا من درة بيضاء ، صفحاتها من ياقوتة حمراء ، قلمه نور ، وكتابه نور ، لله فيه في كل يوم ثلاثمائة وستون لحظة ، يخلق ويرزق ويحيي ويميت ويعز ويذل ويفعل ما يشاء " .

غريب من حديث سعيد وابنه عبد الملك ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا [ ص: 306 ] الحسن بن الربيع ، قال : ثنا أبو الأحوص عن عمار بن زريق ، عن عبد الله بن عيسى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " بينما جبريل عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع نقيضا من فوقه ، فرفع رأسه ، فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، ولم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك ، فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل إلا اليوم فسلم ، فقال : أبشر بسورتين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ، لم تقرأ بحرف منها إلا أوتيته " .

حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم بن الحجاج في صحيحه ، تفرد به عمار بن زريق ، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يجيء الحجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ، ولسان ينطق به ، يشهد لمن استلمه بحق " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به ابن خثيم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق " .

غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا الحسن بن علي بن زياد ، وعبيد الله بن محمد العمري ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن المبارك الصنعاني ، قالوا : ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، قال : ثنا ذر بن عبد الرحمن بن أردن ، عن محمد بن سليمان بن والبة ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة [ ص: 307 ] حتى يظهر الفحش والبخل ، ويخون الأمين ، ويؤتمن الخائن ، وتهلك الوعول ، وتظهر التحوت ، قال : يا رسول الله ، وما الوعول وما التحوت ؟ قال : الوعول وجوه الناس ، والتحوت الذين كانوا تحت أقدام الناس " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به ذر .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، قال : ثنا محمد بن حمزة بن نصير السامري بالأهواز ، قال : ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، قال : ثنا أبو عبيدة الحداد ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن شبيب ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كان في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون ، وفيه رجل من أهل النار فتنفس فأصابهم نفسه لاحترق المسجد ومن فيه " .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به أبو عبيدة عن هشام .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ، قال : ثنا محمد بن طريف ، قال : ثنا زياد بن الحسن بن فرات ، عن أبيه ، عن جده فرات ، عن سعيد بن جبير قال : كتب ابن عتبة إلى عبد الله بن الزبير يستفتيه في الجد ، قال : فقرأت كتابه إليه : أما بعد ، فإنك كتبت تستفتيني في الجد ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لو كنت متخذا خليلا دون ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكنه أخي في الدين وصاحبي في الغار ، وإن أبا بكر كان ينزله بمنزلة الوالد ، وإن أحق ما اقتدينا به قول أبي بكر " .

غريب من حديث سعيد بن جبير ، وفرات القزاز ، تفرد به محمد بن طريف .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الهيثم بن خلف ، قال : ثنا محمد بن جميل ، قال : ثنا سلمة بن الفضل ، عن محمد بن إسحاق ، عن حكيم بن جبير ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشقى الناس ثلاثة : عاقر ناقة ثمود ، وابن آدم الذي قتل أخاه ، ما سفك على الأرض [ ص: 308 ] من دم إلا لحقه منه ؛ لأنه أول من سن القتل " .

غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلا من حديث سلمة .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، قال : ثنا يوسف القاضي ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن زيد ح وحدثنا علي بن هارون ، قال : ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، قال : ثنا عبد الوهاب الثقفي ، قالا : ثنا أيوب السختياني ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن المغفل أنه كان جالسا وإلى جنبه ابن أخ له فحذف فنهاه ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها وقال : " لا يصاد بها صيد ، ولا ينكى بها عدو ، وإنه يكسر السن ، ويفقأ العين " قال : فعاد ابن أخيه فحذف ، ثم قال : أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ثم تحذف ، لا أكلمك أبدا . رواه - شعبة ، ومعمر ، وسفيان بن عيينة ، وابن علية في آخرين ، عن أيوب ، وهو ، حديث صحيح متفق عليه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، عن أبي بشر ، قال : سمعت سعيد بن جبير يحدث عن أبي موسى ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولا يهودي ، ولا نصراني لا يؤمن بي إلا كان من أهل النار " .

رواه ابن المبارك عن - شعبة مثله ، ورواه أبو عوانة ، عن أبي بشر مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، وهشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن عدي بن حاتم قال : قلت : يا رسول الله ، أرمي الصيد وأجده من الغد به سهمي ؟ قال : إذا وجدت به سهمك وعلمت أنه قتله ولم تر فيه أثر سبع فكل .

رواه - شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن سعيد نحوه .

حدثناه عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو زرعة الدمشقي ، قال : ثنا آدم بن أبي إياس ، قال : ثنا - شعبة ، عن عبد الملك بن [ ص: 309 ] ميسرة ، قال : سمعت سعيد بن جبير يحدث عن عدي بن حاتم ، قال : قلت : يا رسول الله ، إني أرمي الصيد أطلبه فلا أجده إلا بعد ليلة ، قال : إذا رأيت سهمك فيه ولم يأكل منه سبع فكل . اللفظ لآدم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا سليمان بن حرب ح وحدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، قال : ثنا محمد بن غالب تمتام ، قال : ثنا عارم ، ومسدد ، وسهل بن محمود ، قالوا : ثنا حماد بن زيد ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي سعيد الخدري يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان وتقول : ننشدك الله فينا ، إنك إذا استقمت استقمنا ، وإن اعوججت اعوججنا .

غريب من حديث سعيد ، تفرد به حماد ، عن أبي الصهباء .

حدثنا جعفر بن محمد الأحمسي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن حكيم بن جبير ، عن سعيد بن جبير ، عن عائشة قالت : " كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصلي فيه " .

غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلا من حديث مندل .

حدثنا أبي ، قال : ثنا جعفر بن عمر بن القاسم النهاوندي ، قال : ثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا نعيم بن ميسرة أبو عمرو النحوي ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن سعيد بن جبير قال : قالت عائشة : " لا تسبوا حسان بن ثابت ؛ فإنه قد أعان رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسانه ويديه . فقيل لها : أليس ممن أعد الله له كذا وكذا ؟ فقالت : كفى به عذابا ذهاب بصره " .

غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلا من حديث نعيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية