صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي بن ياسين ، ثنا الحسن بن علي بن نصر ، ثنا محمد بن عبد الكريم ، ثنا الهيثم بن عدي ، ثنا ابن عياش ، ثنا الشعبي ، قال : حدثني عجلان مولى زياد وكان حاجبه . قال : كان زياد إذا خرج من منزله مشيت أمامه إلى المسجد ، فإذا دخل مشيت أمامه إلى المجلس ، فدخل مجلسه ذات يوم فإذا هو بهر في زاوية البيت ، فذهبت أزجره ، فقال : دعه يقارب ما له . ثم صلى الظهر ثم عاد إلى مجلسه ، ثم صلى العصر فعاد إلى مجلسه ، كل ذلك يلاحظ الهر ، فلما كان قبيل غروب الشمس خرج جرذ فوثب إليه فأخذه ، فقال زياد : من كانت له حاجة فليواظب عليها مواظبة الهر يظفر بها . قال : وحدثني عجلان ، قال : قال لي زياد : أدخل علي ويحك رجلا عاقلا . قال : قلت : لا أعرف من تعني ؟ قال : لا يخفى العاقل في وجهه وقده ، فخرجت فإذا أنا برجل حسن الوجه مديد القامة فصيح اللسان ، قلت : ادخل ، فدخل فقال زياد : يا هذا ، إني قد أردت مشورتك في أمر ، فما عندك ؟ قال :أنا حاقن ولا رأي لحاقن . قال : يا عجلان ، أدخله المتوضأ . قال : ثم خرج فقال له : ما عندك ؟ فقال : إني جائع ولا رأي لجائع . قال : يا عجلان ، ائت بطعام . فأتى به ، قال : فطعم ، فقال : سل عما بدا لك . فما سأله عن شيء إلا وجد [ ص: 318 ] عنده منه بعض ما يريد ، فكتب زياد إلى عماله : لا تنظروا في حوائج الناس وأحد منكم حاقن أو جائع .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن سفيان ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا قيس ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، قال : كان يقال : التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، فإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب ، وذنب لا يضر كذنب لم يعمل .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عبد الله بن بندار الباطرقاني ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا وكيع ، ثنا طلحة بن أبي طلحة القناد ، سمعت الشعبي يقول : لو كانت الأرض تنقص لضاق عليك حشك ، ولكن تنقص النفس والثمرات .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا عمر بن أيوب ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا سعيد بن محمد الوراق ، ثنا مطرف ، عن الشعبي ، قال : البس من الثياب ما لا يزدريك فيه السفهاء ، ولا يعيبه عليك العلماء .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا أبو داود ، ثنا قيس ، عن أشعث ، عن الشعبي ، قال : إني لأدع اللحم مخافة النسيان .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن يحيى ، ثنا يعقوب الدورقي ، ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عامر الأحول ، عن الشعبي ، قال : زين العلم حلم أهله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا إسماعيل بن بهرام ، ثنا عبد الرحمن ، عن مالك بن مغول ، عن مجاهد ، عن الشعبي قال : من اجتنب مجلس حيه ، كثر علمه وزكى عمله .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا معروف بن محمد الجرجاني ، ثنا العطاردي ، ثنا يونس بن بكير ، عن يونس بن أبي إسحاق ، قال : سئل الشعبي من الظهر إلى العصر ، فقال : لو كنتم تلقمونني الخبيص لكرهت .

[ ص: 319 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى الخطمي ، ثنا سهل بن بحر ، ثنا عبد الله بن رشيد ، ثنا أبو عبيدة ، عن أبي سلمة الواسطي ، عن أبي زيد ، قال : سألت الشعبي عن شيء فغضب وحلف أن لا يحدثني ، فذهبت فجلست على بابه ، فقال : يا أبا زيد ، إن يميني إنما وقعت على نيتي ، فرغ لي قلبك واحفظ عني ثلاثا ، لا تقولن لشيء خلقه الله : لم خلق هذا ؟ وما أراد به ؟ ولا تقولن لشيء لا تعلمه : إني أعلمه ، وإياك والمقايسة في الدين ، فإذا أنت قد أحللت حراما أو حرمت حلالا ، وتزل قدم بعد ثبوتها ، قم عني يا أبا زيد .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة ، ثنا وهب بن إسماعيل الأسدي ، عن داود الأودي ، قال : قال الشعبي : أحدثك ثلاثة أحاديث لها شأن ؟ قلت : بلى . قال : إذا سألت عن مسألة فأجبت فيها فلا تتبع مسألتك أرأيت أرأيت ؛ فإن الله تعالى قال في كتابه : ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه ) حتى فرغ من الآية . وحديث آخر أحدثك به : إذا سئلت عن شيء فلا تقس بشيء فتحرم حلالا وتحل حراما . والثالثة لها شأن إذا سئلت عما لا علم لك به فقل : لا علم لي وأنا شريكك .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن الشعبي ، أنه قال : إذا سألوا عن الملتبس . زياد ذات وقر لا تنقاد ولا تنساق ، ولو سئل عنها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لعضلت بهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا عبد الرزاق ، عن معمر ، والثوري ، عن ابن أبجر ، قال : قال الشعبي : ما حدثوك عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم فخذه ، وما قالوا برأيهم فبل عليه .

حدثنا حبيب بن الحسن إملاء ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عبد الرحمن بن حماد الشعبي عن مسألة ، فقال : قال فيها - عمر بن الخطاب كذا ، وقال علي بن أبي طالب كذا ، فقلت للشعبي : ما ترى ؟ قال :ما تصنع برأي بعد قولهما ، إذا أخبرتك برأي فبل عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية