صفحة جزء
حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان المعدل ، قال : ثنا أبو شعيب الحراني ، قال : ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، قال : ثنا أيوب بن نهيك ، قال : سمعت الشعبي يقول : سمعت ابن عمر يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من صلى الضحى وصام ثلاثة أيام من الشهر ولم يترك الوتر في حضر ولا سفر ، كتب له أجر شهيد " . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به أيوب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا العباس بن الفضل البصري الأزرق ، ح .

وحدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، قال : ثنا عاصم بن علي ، قالا : ثنا همام ، قال : ثنا قتادة ، عن عزرة ، عن الشعبي ، عن أسامة بن زيد ، قال : " كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة ، فلم ترفع ناقته رجلها عادية حتى بلغت جمعا " . هذا حديث غريب من حديث الشعبي ، تفرد به قتادة عن عزرة ، وعزرة هو ابن تميم البصري ، تفرد بالرواية عنه قتادة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن راهويه ، قال : أنبأنا جرير ، عن المغيرة ، عن الشعبي ، عن عمرو بن العاص ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما ، قال : فلما رجعت قلت : يا رسول الله ، من أحب الناس إليك ؟ قال : " وما تريد إلى ذلك ؟ " قلت : أحب أن أعلم ذلك . فقال : " عائشة " قلت : إنما أعني من الرجال . قال : " أبوها " . غريب من حديث الشعبي عن عمرو ، [ ص: 333 ] لم نكتبه إلا من حديث جرير .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا زكرياء بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه " . حديث ثابت صحيح متفق عليه . رواه عن الشعبي : إسماعيل بن أبي خالد ، وبيان بن بشر ، وعاصم بن بهدلة ، وعبد الله بن أبي السفر ، وجابر الجعفي ، ومغيرة وسيار ومجالد وداود بن أبي هند وسماك وعبد العزيز بن صهيب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد بن مخلد ، قال : ثنا أحمد بن الهيثم الوزان ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو بكر الهذلي ، قالا : ثنا الشعبي ، عن جرير بن عبد الله البجلي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم المصدق فلا يصدر إلا وهو عنكم راض " . رواه عن الشعبي : الشيباني وبيان وإسماعيل ومغيرة ومجالد وجابر في آخرين .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وسليمان بن أحمد ، ومحمد بن علي بن حبيش ، قالوا : ثنا القاسم بن زكرياء المقري ، قال : ثنا محمد بن عبد الحليم النيسابوري ، قال : ثنا مبشر بن عبد الله ، عن سفيان بن حسين ، عن سعيد بن عمرو بن أشوع ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة ، قال : جئت مع أبي إلى المسجد ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، قال : فسمعته يقول : " يكون من بعدي اثنا عشر خليفة " . ثم خفض صوته فلم أدر ما يقول . فقلت لأبي : ما يقول ؟ قال : " كلهم من قريش " . رواه عمر بن عبد الله بن رزين ، عن سفيان مثله . غريب من حديث سعيد ، تفرد به سفيان ، ورواه عن الشعبي عدة ، منهم قتادة وداود بن أبي هند وعبد الله بن عون ومغيرة ومجالد وحصين وعمران بن سليمان القيسي ، وداود الأودي .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد البغدادي أبو بكر ، قال : ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، [ ص: 334 ] قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا زكرياء بن أبي زائدة ، وعاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : " ما أصاب بحده فكل ، وما أصاب بعرضه فهو وقيذ " وسألته عن صيد الكلب ، فقال : " إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله عليه فأمسك عليك فكل " رواه - شعبة وزائدة عن زكرياء بن أبي زائدة . ورواه معمر بن المبارك ، وعلي بن مسهر ، عن عاصم الأحول . ورواه عن الشعبي جماعة منهم : بيان بن بشر ، وعبد الله بن أبي السفر ، وحصين ، والحكم ، والشيباني ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وسعيد بن مسروق ، ومجالد ، وعيسى بن المسيب ، وفراس بن يحيى ، وجابر بن يزيد الجعفي ، وعمرو بن بشر ، والسري بن إسماعيل ، وأبو حريز ، وحصين بن نمير ، وخالد الحذاء ، وطاووس ، يزيد بعضهم على بعض في اللفظ .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ح .

وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا زكرياء بن أبي زائدة ، عن عامر الشعبي ، قال : حدثني عروة بن مضرس : أنه حج على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يدرك الناس إلا ليلا وهو بجمع ، فانطلق إلى عرفات ليلا ، فأفاض منها ثم رجع إلى جمع ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أعملت نفسي ، وأنضيت راحلتي ، فهل لي من حج ؟ فقال : " من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ، ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا فقد تم حجه ، وقضى تفثه " . رواه سفيان بن عيينة ، وعيسى بن يونس ، ويحيى بن سعيد ، عن زكرياء مثله . وممن روى هذا الحديث عن الشعبي : [ إسماعيل بن أبي خالد ، وداود بن أبي هند ، وزبيد بن الحارث ، وابن أبي السفر ، وداود الأودي ، ومطرف ، وسيار ، وحماد بن أبي سليمان .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن العباس ، قال : ثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد ، قال : ثنا أبي عن مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله ، قال : [ ص: 335 ] سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إني لخاتم ألف نبي أو أكثر ، وما من نبي إلا وقد حذر أمته الدجال ، وإنه قد بين لي ما لم يبين لأحد من قبلي ، إنه أعور ، وإن الله ليس بأعور " . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به عمر بن إسماعيل ، عن أبيه ، [ عن مجالد .

حدثنا أبي قال :ثنا محمد بن إبراهيم ] بن أبان ، قال : ثنا شريح بن يونس ، قال : ثنا إسماعيل بن مجالد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر : " أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : (? قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به إسماعيل عن مجالد ، وعنه شريح .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، قال : ثنا أحمد بن عمرو البزاز ، قال : ثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد ، قال : حدثني أبي ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه : " ما تقولون عند النوم ؟ " فقالوا حتى انتهى إلى عبد الله بن رواحة ، فسأله ، فقال : أقول : أنت خلقت هذه النفس ، لك محياها ومماتها ، فإن توفيتها فعافها واعف عنها ، وإن رددتها فاحفظها واهدها . قال : فعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به - عمر عن أبيه عن جده .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، قال : حدثني أبو جعفر زهير التستري قال :ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن أبي بكير ، قال : ثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : ثنا سلام بن سليم الخراساني ، عن يزيد بن حيان ، عن مقاتل بن حيان ، عن الشعبي ، عن جابر ، قال : قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الناس ليمرون يوم القيامة على الصراط ، وإن الصراط دحض مزلة ، فيتكفأ بأهله ، والنار تأخذ منهم المأخذ ، وإن جهنم لتنطف عليهم مثل الثلج إذا وقع لها زفير وشهيق ، فبينا هم كذلك إذ جاءهم نداء من الرحمن : عبادي ، من كنتم تعبدون في دار الدنيا ؟ فيقولون : ربنا ، أنت أعلم إنا إياك نعبد ، فيجيبهم بصوت لم يسمع الخلائق مثله قط : عبادي ، حق علي أن لا أكلكم اليوم إلى أحد غيري ، فقد عفوت عنكم ، [ ص: 336 ] ورضيت عنكم ، فتقوم الملائكة عند ذلك بالشفاعة ، فينجون من ذلك المكان ، فينادي الذين من تحتهم في النار (? فما لنا من شافعين ولا صديق حميم فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين )? ، (? فكبكبوا فيها هم والغاوون ) . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به مقاتل .

قال الشيخ رضي الله تعالى عنه : والحمل فيه على سلام ، فإنه متروك .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم قال : ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا زكرياء بن أبي زائدة ، ح .

وحدثنا القاضي أبو أحمد ، وفاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا الأنصاري ، قال : ثنا عبد الله بن عون ، قالا : عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن يرتع في الشبهات وقع في الحرام ، كالذي يرعى حول الحمى فيوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب " . لفظ زكريا بن أبي زائدة . ورواه عنه عبد الله بن المبارك ، ويحيى القطان ، وعيسى بن يونس ، ووكيع ، ومحمد بن بشر . ورواه عن ابن عون : يزيد بن زريع ، وعبد الوهاب الثقفي ، والمعتمر ، ومعاذ بن معاذ ، وخالد بن الحارث ، وابن أبي عدي الدمشقي . وممن رواه عن الشعبي من التابعين وغيرهم : إسماعيل بن أبي خالد ، والشيباني ، وأبو حصين ، ومغيرة ، ومطرف ، ومجالد ، وعون بن عبد الله ، والحارث العكلي ، وسعيد الهمداني ، وعبد الملك بن عمير ، وسماك بن حرب ، وعاصم بن بهدلة ، وهارون بن عنترة ، ومالك بن مغول ، وزكرياء بن خالد ، وحبيب بن حسان ، والسري بن إسماعيل ، وأبو قرة الهمداني ، ويوسف الصباغ ، وأبو فزارة ، وأبو حريز ، ومليح بن عبد الله الخطمي ، وعيسى بن أبي عيسى ، وابن عون ، وعاصم الأحول ، وداود بن أبي هند ، وقتيبة بن مسلم ، ذكرته بطرقه في غير هذا الموضع .

[ ص: 337 ] حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن البراء بن عازب : أن خاله ذبح أضحيته قبل أن يصلي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " إن شاتك شاة لحم " ، فقال : إن عندي عناقا خيرا من شاتي لحم ، أفأذبحها ؟ قال : " نعم ، وهي خير نسيكتك ، ولا تفي جذعة عن أحد بعدك " . رواه عن داود أيضا - شعبة ، وقرنه بجماعة من أصحاب الشعبي .

حدثناه أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر قال :ثنا أبو السري موسى بن الحسن بن عباد النسائي [ قال :ثنا عفان بن مسلم ، قال : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني زبيد ، ومنصور ، وداود ، وابن عون ، ومجالد ، وهذا حديث زبيد ، عن الشعبي ] ، وربما قال :ثنا الشعبي ، قال : ثنا البراء بن عازب عند سارية من هذا المسجد - ولو كنت ثم أريتكم مكاننا - قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم النحر ، فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر ، فمن ذبح بعد أن نصلي فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل أن نصلي فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء " . فقام خالي أبو بردة هانئ بن نيار ، فقال : يا رسول الله ، إني ذبحت قبل أن أصلي ، وعندي جذعة خير من مسنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اذبحها ، ولن تجزي عن أحد بعدك " . لم يروه عن - شعبة هكذا مجموعا إلا عفان . رواه عنه الإمام أحمد بن حنبل ، والكبار . [ ورواه عن داود بن أبي هند : يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ، وحفص بن غياث ، والمفضل بن صدقة ، وعبد الكريم بن منصور ، ويزيد بن زريع ] . ورواه عن الشعبي عدة من التابعين وغيرهم : الشيباني ، وبيان ، وعاصم ، وفراس ، ومجالد ، وجابر الجعفي ، ومطرف ، [ وسيار ، وابن أبي السفر ، وزكرياء بن أبي زائدة ، ومغيرة ، وأبو بردة ، وسعيد بن مسروق ] ، وحريث ، وداود الأودي ، وعبد الأعلى الثعلبي ، وأبو خالد الدالاني ، وابن عون ، ومساور الوراق .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ومحمد بن علي بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن [ ص: 338 ] يونس الكديمي ، ثنا معلى بن الفضل ، قال : ثنا سلمى بن عبد الله بن كعب ، قال : حدثني الشعبي ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : " يا ابن آدم إنك إذا ما ذكرتني شكرتني ، وإذا نسيتني كفرتني " . غريب من حديث الشعبي ، تفرد به عنه سلمى وهو أبو بكر الهذلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية