صفحة جزء
279- عبد الله بن أبي الهذيل

قال الشيخ رضي الله تعالى عنه : ومنهم مغتنم الساعات ، ومكتتم الطاعات ، عبد الله بن أبي الهذيل أبو المغيرة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا مالك ، عن أبي فروة ، قال : كنا نجالس عبد الله بن أبي الهذيل ، فإن جاء إنسان فألقى حديثا من حديث الناس ، قال : " يا عبد الله ، ليس لهذا جلسنا " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد ، عن أبي سنان ، قال : شكى عبد الله بن أبي الهذيل يوما ذنوبه ، فقال له رجل : يا أبا المغيرة ، أولست التقي النقي ؟ فقال : " اللهم إن عبدك هذا أراد أن يتقرب إلي ، وإني أشهدك على مقته " .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، عن ابن أبي الهذيل ، قال : " لقد شغلت النار من يعقل عن ذكر الجنة " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، قال : " ما رأيت إبراهيم النخعي إلا وكأنه غضبان ، وما يخيل إلي أني رأيت [ إبراهيم التيمي رافعا رأسه إلى السماء قط ، ولا رأيت ] ابن أبي الهذيل إلا وكأنه مذعور " .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا الحسن بن علي ، حدثني سعيد بن منصور ، ثنا هشيم ، ثنا العوام ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : " إني لأتكلم حتى أخشى الله ، وأسكت [ ص: 359 ] حتى أخشى الله " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا المحاربي ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : " أدركنا أقواما وإن أحدهم يستحي من الله تعالى في سواد الليل " . قال سفيان : يعني التكشف .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : " إن الله تعالى ليحب أن يذكر في السوق ، ويحب أن يذكر على كل حال إلا الخلاء " .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا هشيم ، ثنا العوام ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : " إن بعض الأشياخ حضرته الصلاة فقيل له : تقدم ، فأبى فقيل له : ما منعك ؟ قال : خفت أن يمر المار فيقول إنما قدموا هذا لأنه خيرهم " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا المحاربي ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن ابن أبي الهذيل : " [ إن كان أحدهم ليبول قبل أن يصل إلى الماء ، ثم يتيمم مخافة أن تقوم عليه الساعة " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي قال :أخبرنا سفيان ، عن أبي سنان ، عن ابن أبي الهذيل ] ، قال : " لقي عيسى بن مريم يحيى بن زكرياء عليهما السلام ، فقال : أوصني . قال : لا تغضب . قال : لا أستطيع . قال : لا تقتن مالا . قال : أما هذا لعله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية