صفحة جزء
روى عبد الله بن أبي الهذيل ، عن الصديق أبي بكر ، وأرسل عنه ، وروى عن علي بن أبي طالب ، وسمع من عمار بن ياسر ، ومن خباب بن الأرت ، ومن عبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن عباس ، وأبي هريرة ، وجرير بن عبد الله البجلي ، وعبد الرحمن بن أبزى وغيرهم .

حدثنا أبو القاسم زيد بن علي بن أبي بلال ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، [ قال : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : ثنا الحسين بن محمد ] ، ح .

وحدثنا عبيد بن يعيش ، قال : ثنا حسين بن الحسن الأشقر ، ح .

وحدثنا أحمد بن إسحاق ، [ ص: 361 ] قال : ثنا محمد بن الصلت ، قالا : ثنا أبو كدينة ، قال : ثنا ضرار بن مرة الشيباني ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي بكر الصديق ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإزار ، فأخذ بوسط عضلة الساق ، فقلت : يا رسول الله ، زدنا ، قال : فأخذ بمقدم العضلة ، فقلت : يا رسول الله ، زدني . قال : " لا خير فيما هو أسفل من ذلك " . قال : فقلت : هلكنا يا رسول الله . قال : " يا أبا بكر ، سدد وقارب تنج " . غريب من حديث عبد الله ، لم يروه إلا ضرار بن مرة أبو سنان .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أبو يحيى الرازي ، قال : ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن الأجلح ، عن ابن أبي الهذيل ، قال : " رأيت على علي بن أبي طالب قميصا رازيا ، إذا أرخى كمه بلغ أطراف الأصابع ، وإذا تركه صار إلى الرسغ " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة ، قال : ثنا حماد ، عن أبي التياح ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن عمار بن ياسر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تقتلك الفئة الباغية " . رواه عبد الوارث بن سعيد عن أبي التياح .

حدثناه سليمان بن أحمد ، نا الهيثم بن خالد المصيصي قال : نا محمد بن عيسى الطباع قال : نا عبد الوارث بن سعيد ، عن أبي التياح ، عن ابن أبي الهذيل ، عن عمار بن ياسر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ويحك يا ابن سمية ، تقتلك الفئة الباغية " . ورواه الأجلح ، وأبو سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل .

حدثناه إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا فضل بن سهل ، قال : ثنا حسين بن حسن الأشقر ، قال : ثنا شريك ، عن الأجلح ، وأبي سنان ، عن عبد الله ، [ وقال : نا فضل بن سهل ، قال : نا ] ابن أبي الهذيل ، قال أحدهما : عن عمار ، وقال الآخر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " . قال : والأجلح أتمهما حديثا .

حدثنا أبو بكر الآجري ، قال : ثنا الحسن بن الحباب المقري ، قال : ثنا [ ص: 362 ] الفضل بن سهل ، ح .

وحدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقري قال :ثنا أبو شعيب الحراني ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، قالا : ثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : ثنا سفيان ، عن الأجلح ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن خباب بن الأرت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل لما هلكوا قضوا " . غريب من حديث الأجلح والثوري ، تفرد به أبو أحمد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي قال :ثنا عبد الرحمن بن عمرو ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من علم لا ينفع ، ودعاء لا يسمع ، وقلب لا يخشع ، ونفس لا تشبع " . غريب من حديث الثوري عن أبي سنان ، تفرد به عبد الرحمن . ورواه خالد بن عبد الله عن أبي سنان ، فخالفه .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا خالد بن عبد الله ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال : حدثني شيخ ، قال : دخلت مسجد إيليا ، فجلست إلى سارية ، فجاء شيخ فصلى إلى السارية ، فسألت عنه فقالوا : عبد الله بن عمرو ، وقال : إني سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، أعوذ بك من شر هؤلاء الأربع " .

حدثنا سليمان ، قال : ثنا عبدان ، قال : ثنا زيد بن الحريش ، قال : ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليأكل كل رجل من أضحيته " . غريب من حديث عبد الله ، لم نكتبه إلا بهذا الإسناد .

حدثنا سليمان ، قال : ثنا أبو زرعة الدمشقي ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا مندل بن علي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن جرير بن [ ص: 363 ] عبد الله البجلي ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما خلصت من المشركين إلا بقينة أريد بها السوق ، وأنا أعزل عنها . قال : " جاءها ما قدر لها " . تفرد به جعفر عن عبد الله . ورواه القمي عن جعفر نحوه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ح .

وحدثنا محمد بن الفتح الحنبلي ، قال : ثنا علي بن إسحاق بن زاطيا ، قالا : ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، ح .

وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، قال : ثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن جهنم لما سيق إليها أهلها تلقتهم بعنق ، فلفحتهم لفحة لم تترك لحما على عظم إلا ألقته على العرقوب " . لم يروه مرفوعا متصلا عن أبي سنان عن عبد الله إلا محمد بن سليمان بن الأصبهاني . ورواه ابن عيينة ، وابن فضيل ، وجرير ، عن أبي سنان ، فاختلفوا ، فأوقفه ابن فضيل عن أبي هريرة .

حدثنا بحديث ابن فضيل أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا علي بن عبد الله المديني ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن أبي سنان عن عبد الله عن أبي هريرة ، مثله من قبله .

وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا إسماعيل ، قال : ثنا علي بن عبد الله ، قال : ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن أبي سنان ، عن عبد الله ، مثله ، ولم يبلغ به أبا هريرة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، عن حبيب بن الزبير ، قال : سمعت [ عبد الله بن أبي الهذيل يحدث عن عبد الرحمن بن أبزى ، قال : سمعت ] عبد الله بن خباب يقول : سمعت أبي بن كعب ، رضي الله عنه يقول : ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم ، أو قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الدجال ، فقال : " إحدى عينيه كأنها زجاجة خضراء ، وتعوذوا بالله من عذاب القبر " . غريب من حديث عبد الله ، تفرد به حبيب . ورواه عن - شعبة [ غندر ، ووهب بن جرير ، مثله ] .

ورواه النضر بن شميل ، عن - شعبة ] ، عن حبيب ، عن عبد الله ، ولم يذكر عبد الله بن خباب .

[ ص: 364 ] وحدث به الإمام أحمد بن حنبل ، عن أبي داود ، عن - شعبة مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية