صفحة جزء
أسند أبو صالح الحنفي ، عن علي بن أبي طالب ، وعبد الله بن مسعود ، وحذيفة رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني أبو عون الثقفي ، قال : سمعت أبا صالح الحنفي يقول : سمعت رجلا يقال له ابن الكوى ، سأل عليا عن ابنة الأخ من الرضاعة ، [ فقال : " ذكرت ابنة حمزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " إنها ابنة أخي من الرضاعة ] " . رواه مسعر أتم منه عن أبي عون .

حدثناه الحسين بن علي ، قال : ثنا القاسم بن إسماعيل ، قال : ثنا الهيثم بن خالد ، قال : ثنا حفص بن عمر أبو إسماعيل الأيلي ، قال : ثنا - شعبة ، ومسعر ، قالا : ثنا أبو عون [ الثقفي ، عن أبي صالح الحنفي ] ، [ ص: 366 ] قال : سمعت عليا ، رضي الله تعالى عنه يقول على المنبر : سلوني عما شئتم ، فقال له رجل يقال له ابن الكوى : يا أمير المؤمنين ، ما تقول في الأختين يتخذهما الرجل ؟ فقال له علي : إنك لذهاب في التيه ، سل عما يعنيك ، ولا تسأل عما لا يعنيك ، فقال له ابن الكوى : يا أمير المؤمنين ، إنما نسألك عما لا نعلم ، فأما ما نعلم فلا نسألك عنه . فقال له علي رضي الله تعالى عنه : حرمتهما آية من كتاب الله تعالى - أراه قال : وأحلتهما آية من كتاب الله تعالى - قوله تعالى : (? وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ) ، وقوله تعالى : (? وما ملكت أيمانكم ) فقال له ابن الكوى : وما تقول في ابنة الأخ من الرضاعة ، أيتزوجها الرجل ؟ قال : لا ، إني كنت أخرجت ابنة حمزة بن عبد المطلب من بين مشركي مكة على خوف شديد وغزو شديد ، فأتيت بها المدينة ، فعرضتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرت له حالها وجمالها وهيئتها وحسن خلقها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها لا تحل لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال حدثني أبي قال :ثنا محمد بن جعفر ، ح .

وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا محمد بن خلاد ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، قالا : ثنا - شعبة ، قال : ثنا أبو عون ، قال : سمعت أبا صالح الحنفي ، قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول : أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء ، فكسانيها أو أعطانيها ، فلبستها ، فعرفت في وجهه الغضب ، فقال : " إني لم أكسكها لتلبسها " ، فأمرني فشاطرتها بين نسائي . حديث صحيح ، أخرجه مسلم من حديث غندر ومعاذ عن - شعبة ، ورواه مسعر عن أبي عون .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا عبيد بن غنام ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، عن مسعر ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي ، أن أكيدر دومة أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوب حرير ، فأعطانيه ، وقال : شققته خمرا بين النسوة . أخرجه مسلم في كتابه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع .

[ ص: 367 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : ثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : ثنا مسعر ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي بكر يوم بدر : على يمين أحدكم جبريل ، والآخر ميكائيل وإسرافيل ، ملك عظيم يشهد القتال ويكون في الصف . رواه عبد الأعلى بن حماد النرسي ، عن أبي أحمد الزبيري ، ورواه شريك ، ومحمد بن فضيل ، وأبو نعيم ، عن مسعر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، ح .

وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا علي بن إبراهيم بن مطر ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، قال : ثنا يوسف بن خالد السمتي ، قالا : عن هارون بن سعد ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي ، قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أغور ماء آبار بدر . رواه أبو عوانة ، عن هارون مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية