صفحة جزء
أسند موسى عن أبيه طلحة أحد العشرة ، وعن أبي أيوب الأنصاري ، وغيرهما من الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

روى عنه من التابعين : أبو إسحاق ، وسماك بن حرب ، وعثمان بن عبد الله بن موهب ، وعثمان بن حكيم ، وأبو مالك الأشجعي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا يحيى الحماني ، ح .

وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، قالوا : ثنا أبو عوانة ، عن سماك بن حرب ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه طلحة ، قال : مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رءوس النخل ، فقال : " ما يصنع هؤلاء ؟ " قلت : يلقحونه ، يجعلون الذكر في الأنثى فتلقح . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أظن يغني ذلك شيئا " . قال : فأخبروا بذلك ، فتركوه ، فلم تحمل ذلك العام شيئا ، فأخبر بذلك رسول الله [ ص: 373 ] صلى الله عليه وسلم ، فقال : " إن كان ينفعه من ذلك فليصنعوه ، فإني ظننت ظنا ، فلا تؤاخذوني بالظن ، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به ، فإني لن أكذب على الله " . رواه عبد الرحمن بن مهدي ، عن ابن أبي عوانة ، ورواه إسرائيل [ عن سماك نحوه .

حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالا : نا أبو مسلم الكشي ، قال : نا الحكم بن مروان ، قال : نا إسرائيل ] ، عن عثمان بن موهب ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه ، قال : قلنا : يا رسول الله ، قد علمنا السلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ قال : " قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت وباركت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " . رواه مجمع بن يحيى ، وشريك عن عثمان بن موهب وغيره ، ورواه خالد بن سلمة عن موسى بن طلحة عن زيد بن خارجة الأنصاري نحوه .

حدثناه عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ح .

وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ، قالا : ثنا موسى بن إسماعيل ، قال : ثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : ثنا عثمان بن حكيم ، قال : حدثني خالد بن سلمة ، قال : سمعت عبد الحميد بن عبد الرحمن ، يسأل موسى بن طلحة عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : سألت زيد بن خارجة الأنصاري ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صلوا علي ثم قولوا : اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم [ وعلى آل إبراهيم ] إنك حميد مجيد " . ورواه مروان الفزاري ، ويحيى بن سعيد الأموي عن عثمان بن حكيم نحوه .

[ حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، قال ] : ثنا سليمان بن أيوب بن سليمان بن عيسى بن موسى بن طلحة [ بن عبيد الله ، قال : حدثني أبي ، عن جدي ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه طلحة ] قال : لما كان يوم أحد حملت رسول الله صلى الله عليه وسلم على ظهري ، حتى استقل وصار على الصخرة ، واستتر عن المشركين ، فقال : هكذا - وأومأ بيده إلى وراء [ ص: 374 ] ظهره -" هذا جبريل عليه السلام خبرني أنه لا يراك يوم القيامة في هول إلا أنقذك منه " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عاصم بن علي ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : دلني على عمل أعمله يدنيني من الجنة ، ويباعدني من النار . قال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل ذا رحمك " . قال : فأدبر الرجل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن تمسك بما أمر به دخل الجنة " .

صحيح متفق عليه من حديث موسى . رواه مسلم عن يحيى [ بن يحيى ] ، وأبي بكر ، عن أبي الأحوص ، واتفق عليه من حديث - شعبة عن ابن موهب ، عن موسى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا عمرو بن عثمان بن موهب ، قال : سمعت موسى بن طلحة يذكر عن أبي أيوب الأنصاري : أن أعرابيا عرض للنبي صلى الله عليه وسلم في مسيره ، فقال : أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار ؟ قال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم " . رواه - شعبة عن ابن موهب ، واختلف فيه عليه ، فروى عنه عثمان بن عبد الله بن موهب ، وروى عنه محمد بن عثمان [ بن عبد الله عن موسى ، ورواه بهز بن أسد عن - شعبة ، عن محمد بن عثمان ] وأبيه عثمان ، جميعا عن موسى . [ وجائز أن يكون عمرو ومحمد ابنا عثمان سمعا مع أبيهما عثمان بن موسى ] ، فتكون رواية الجميع عن موسى صحيحة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا أبو مالك الأشجعي ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أسلم ، وغفار ، ومزينة ، وجهينة ، وأشجع ، ومن كان من بني كعب ، موالي دون الناس ، والله ورسوله مولاهم " . [ ص: 375 ] ورواه الإمام أحمد ، وعثمان بن أبي شيبة ، وأبو خيثمة زهير في آخرين ، عن يزيد ، عن أبي مالك ، وهو حديثه .

التالي السابق


الخدمات العلمية