صفحة جزء
284- سعيد بن فيروز أبو البختري

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ومنهم الطاعن على الممتري ، الخارج على المفتري ، سعيد بن فيروز أبو البختري . خرج مع القراء على الحجاج المفتري ، فقتل بدير الجماجم مع القراء يوم عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم الجوهري ، ثنا خالد بن خداش ، ثنا غسان بن مضر ، قال : " خرج القراء على الحجاج مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث ، وفيهم أبو البختري وكان شعارهم يوم خرجوا : يا ثارات الصلاة . قال : وقتل أبو البختري بدير الجماجم " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عمر بن شبة ، ثنا أبو أحمد ، حدثني عبد الجبار بن العباس الهمداني ، عن عطاء بن السائب ، قال : قال أبو البختري يوم دير الجماجم : " إن مفر الناس أشد حدا من السيف " ، قال : فقاتل حتى قتل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني علي بن [ ص: 380 ] حكيم الأودي ، في آخرين ، قالوا : ثنا شريك ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي البختري ، " أنه كان يسمع النوح ويبكي ، وكان رجلا رقيقا " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا مسكين ، قال سفيان ، عن من أخبره ، عن أبي البختري الطائي ، قال : " لأن أكون في قوم أتعلم منهم أحب إلي من أن أكون في قوم أعلمهم " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا زياد بن أيوب ، ثنا القاسم بن مالك ، ثنا مسعر ، عن أبي العنبس ، قال : قال أبو البختري : " لأن أكون في قوم أعلم مني أحب إلي من أن أكون في قوم أنا أعلمهم " .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو العباس ، ثنا أبو همام ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان ، قال : كان أبو البختري يقول : " وددت أن الله تعالى يطاع وأني عبد مملوك " .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو الأحوص ، عن زيد بن جبير ، قال : قال لي أبو البختري الطائي : " لا تقل : والله حيث كان ؛ فإنه بكل مكان " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا علي بن الجعد ،

التالي السابق


الخدمات العلمية