صفحة جزء
روى أبو البختري عن علي ، وأبي ذر ، وسلمان . وسمع من ابن عمر ، وأبي سعيد ، وابن عباس ، رضي الله تعالى عنهم ، واختلف في سماعه من علي .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا عبد السلام ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن علي ، قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فقلت : يا رسول الله ، تبعثني [ ص: 382 ] وأنا غلام حدث السن لا علم لي بالقضاء ؟ فوضع يده على صدري ثم قال : "إن الله سيهدي لسانك ، ويثبت قلبك ، فما شككت في قضية بعد" . رواه أبو معاوية وجرير وابن نمير ويحيى بن سعيد ، عن الأعمش مثله . ورواه - شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : حدثني من سمع عليا يقول مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : قال - عمر بن الخطاب : إنه قد فضل عندنا مال ، وقد أعطيت الناس حقوقهم ، فكيف ترون فيه ؟ قالوا : يا أمير المؤمنين ، لك حوائج ، وتنوبك أشياء ، فخذه فاقض به حاجتك ، فإن أنفسنا لك به طيبة . قال : وعلي ساكت . فقال له : ألا تتكلم يا أبا الحسن ؟ فقال : قد أشار عليك القوم ، فقال : لتقولن . قال : يا أمير المؤمنين ، أتجعل علمك جهلا ويقينك ظنا ؟ قال : قد قلت قولا لتخرجن منه . قال : أجل ، أما تذكر حين بعثك رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعيا على الصدقة ، فأتيت العباس فمنعك الصدقة ، فأتيتني فقلت : إن العباس قد منعني الصدقة ، فانطلق معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانطلقت معك ، فوجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مهموما ، فرجعنا ولم نقل له شيئا ، قال : ثم أتيناه بعد ذلك ، فوجدناه قد طابت نفسه ، فقال : " إنه فضل عندي ديناران ، فكانا يهماني حتى وجهتهما " ، فقلت : إن العباس منع الصدقة ، قال : " عم الرجل صنو أبيه " . قال : لا جرم ، لأشكرن لك في المرتين كلتيهما ، قال : " إنك تؤخر الشكر وتعجل العقوبة " . رواه جرير بن حازم ، عن الأعمش ، فذكر نحوه وقال فيه : لتخرجن مما قلت أو لأعاتبنك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، قال : ثنا إبراهيم بن يوسف ، قال : ثنا علي بن عابس ، قال : ثنا إسماعيل ، عن قيس ، وعن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : قال علي : " كنت إذا سألت [ ص: 383 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني ، أو كنت إذا سئلت أعطيت ، وإذا سكت ابتديت " . غريب من حديث إسماعيل عن قيس ، والأعمش عن عمرو .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا جمهور بن منصور ، قال : ثنا سيف بن محمد ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن علي ، أنه مرض فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده ، فأشار علي إلى رأسه ، ثم أشار علي إلى طبق بين يديه ، فناوله رسول الله صلى الله عليه وسلم تمرة فأكلها ، ثم ناوله أخرى ، حتى ناوله سبعا ، ثم أمسك ، فجعل علي يهوى ليأخذ بيده ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " حسبك الآن " ، فحماه . غريب من حديث الثوري ، تفرد به سيف بن محمد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا يحيى بن عبيد ، ح .

وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن راهويه ، قالا : أخبرنا جرير ، قال : عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي ذر ، قال : قلنا : يا رسول الله ، ذهب أهل الأموال بالأجر ؟ فقال : ألستم تصلون وتصومون وتجاهدون في سبيل الله ؟ قلنا : نعم ، إنهم يفعلون ذلك كما نفعل ، ويتصدقون ولا نتصدق ، فقال : إن فيكم صدقة كثيرة ، إن في فضل سمعك على السيئ السمع تتكلم بحاجته صدقة ، وفي فضل بصرك على الضعيف البصر تعينه على حاجته صدقة ، وفي فضل قوتك على الضعيف تعينه على حاجته صدقة ، وفي رفعك الأذى عن الطريق صدقة ، وفي فضل بيانك على الأغتم - وقال يحيى : على الأرتم - تعينه على حاجته صدقة ، وفي مباضعتك أهلك صدقة ، قلت : أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر ؟ قال : أرأيت لو وضعه في غير حله أيأثم ؟ قلت : نعم ، قال : فتحتسبون بالشر ولا تحتسبون بالخير .

رواه أبو معاوية وغيره ، عن الأعمش نحوه ، ورواه الثوري ، عن الأعمش ، تفرد به عنه عبد الرازق .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا محمود بن غيلان ، [ قال : ثنا عبد الرزاق ] ، قال : ثنا الثوري ، عن الأعمش نحوه .

ورواه - شعبة ، عن عمرو بن [ ص: 384 ] مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي ذر نحوه مختصرا .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحقرن أحدكم نفسه " قيل : يا رسول الله ، وكيف يحقر نفسه ؟ قال : " يرى أمرا ، لله فيه مقال ، فلا يقولن فيه ، فيقال له : ما منعك ؟ فيقول : خشيت الناس ، فيقول : إياي كنت أحق أن تخشى " . ورواه عن عمرو بن مرة : زبيد بن الحارث ، وعمرو بن قيس الملائي ، وزيد بن أبي أنيسة ، فأما - شعبة فقال : عن أبي البختري ، عن رجل ، عن أبي سعيد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن رجل ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . [ وأما زيد بن أبي أنيسة فسمى الرجل ، فقال : عن أبي البختري ، عن مشفعة ، عن أبي سعيد .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا عبد الله بن الحسين المصيصي قال :ثنا محمد بن يزيد بن سنان قال :ثنا أبي ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن مشفعة ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه .

وحديث زبيد حدثناه سليمان بن أحمد قال :ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم قال :ثنا الفريابي قال :ثنا الثوري ، عن زبيد ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ] .

وحديث عمرو بن قيس حدثناه عبد الله بن محمد قال :ثنا إبراهيم بن شريك الأسدي قال :ثنا أحمد بن يونس قال :ثنا زهير بن معاوية قال :ثنا عمرو بن قيس ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، سمع أبا البختري يحدث عن أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت هذه الآية : (? إذا جاء نصر الله والفتح ) ، قرأها [ ص: 385 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها ، ثم قال :أنا وأصحابي حيز ، والناس حيز ، لا هجرة بعد الفتح .

قال أبو سعيد : فحدثت بهذا الحديث مروان بن الحكم ، وكان أميرا على المدينة ، فقال : كذبت ، وعنده زيد بن ثابت ورافع بن خديج ، وهما معه على السرير ، فقال أبو سعيد : أما إن هذين لو شاءا لحدثاك ، ولكن هذا يخشى على عرافة قومه ، وهذا يخشى أن تنزعه ، عن الصدقة -يعني زيد بن ثابت - فرفع عليه الدرة ، فلما رأيا ذلك ، قالا : صدق
. رواه الناس عن - شعبة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا موسى بن عيسى بن المنذر الحمصي ، قال : ثنا أحمد بن خالد الوهبي ، قال : ثنا شيبان بن عبد الرحمن النحوي ، عن ليث بن أبي سليم ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري الطائي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " القلوب أربعة : فقلب أجرد فيه مثل السراج أزهر ، وذلك قلب المؤمن ، وسراجه فيه نوره ، وقلب أغلف مربوط على غلافه ، فذلك قلب الكافر ، وقلب منكوس وذلك قلب المنافق ؛ عرف ثم أنكر ، وقلب مصفح وذلك قلب فيه إيمان ونفاق ، فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها ماء طيب ، ومثل النفاق كمثل القرحة يمدها القيح والدم ، فأي المادتين غلبت صاحبتها غلبت عليه " .

غريب من حديث عمرو ، تفرد به شيبان [ عن ليث ، وحدث به الإمام أحمد بن حنبل ، عن أبي النضر ، عن شيبان ] مثله . ورواه جرير ، عن الأعمش [ فخالف ليثا فقال : عن الأعمش ] ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن حذيفة ، وأرسله .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عبد الرحمن بن الحسن ، [ قال : نا أحمد بن يحيى الصوفي قال : نا محمد بن يحيى الضرير ] ، قال : ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن إسماعيل ، عن الأعمش ، عن أبي البختري ، عن سلمان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " نوم على علم خير من صلاة على جهل " . كذا رواه الأعمش ، عن أبي البختري ، وأرسله أبو البختري ، عن سلمان أيضا .

[ ص: 386 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، ح .

وحدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا أبو الوليد ، وسليمان بن حرب ، قالوا : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا البختري يقول : " سألت ابن عباس عن السلم في النخل ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع النخل حتى تأكل منه ، أو يؤكل ، أو حتى يوزن ، فقال رجل لابن عباس : ما يوزن ؟ فقال رجل عنده : حتى يحرز " . لفظ أبي داود صحيح ، متفق عليه من حديث - شعبة عن عمرو .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن حصين ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : " خرجنا للحج ، فلما نزلنا ببطن نخلة رأينا الهلال ، فقال بعضنا : هو ابن ليلتين ، وقال بعضنا : هو ابن ثلاث ، قال : فلقينا ابن عباس ، فقلنا : إنا رأينا الهلال ، فقال بعض القوم : هو ابن ثلاث ، وقال بعضهم : لليلتين ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عده لرؤيته ، فهو لليلته التي رأيتموه " .

صحيح أخرجه مسلم في كتابه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، ورواه - شعبة ، عن عمرو ، نحوه .

حدثناه أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا - شعبة ، قال : ثنا عمرو ، عن أبي البختري ، نحوه .

حدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، وسليمان بن حرب ، قالا : ثنا - شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا البختري يقول : " سألت ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، عن السلم في النخل ؟ فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمرة حتى تطلع " . صحيح متفق عليه من حديث - شعبة ، عن عمرو .

التالي السابق


الخدمات العلمية