صفحة جزء
[ ص: 8 ] حدثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد بن [ عقيل الوراق النيسابوري ، قال : نا أبو الفضل محمد بن أحمد بن ] عبد الله السلمي ثنا أبو القاسم حماد بن أحمد بن حماد بن أبي رجاء المروزي . قال : وجدت في كتاب جدي حماد بن أبي رجاء السلمي بخطه ، عن أبي حمزة السكري ، عن محمد بن سوقة ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بعضادتي الباب ، فقال : " الأئمة من قريش ، لهم عليكم حق ولكم عليهم حق ، ما عملوا بثلاث ; إذا ملكوا أحسنوا ، وإذا استرحموا رحموا ، وإذا قسموا عدلوا ، فإن لم يفعلوا فعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منهم صرف ولا عدل " . غريب من حديث محمد ، تفرد به حماد موجودا في كتاب جده .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا إبراهيم بن الحسن التغلبي ، ثنا عبد الله بن بكير ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، قال : " تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، شرها فرقة تنتحل حبنا وتفارق أمرنا " رواه أبو نعيم ، عن عبد الله بن بكير نحوه . [ ورواه ابن سلمة الحراني عن محمد بن عبد الله الفزاري ، عن محمد بن سوقة ، نحوه ] .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ح . وحدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد ، ثنا عبدان بن أحمد ، قال : ثنا زكريا بن يحيى ، ح .

وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا القاسم بن يحيى بن نصر ، ثنا عبد الله بن محمد الأذرمي ، ح .

وحدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن بكار ، قالوا : ثنا زياد بن عبد الله البكائي ، ثنا محمد بن سوقة ، عن عمرو بن ميمون ، قال : سمعت عثمان بن عفان - وكان قليل الحديث - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من توضأ كما أمر ، وصلى كما أمر ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " . ثم استشهد رهطا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هل سمعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا ؟ قالوا : نعم " . هذا حديث تفرد به زياد عن محمد .

[ ص: 9 ] حدثنا محمد بن الفتح الحنبلي ، ثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد ، ومحمد بن هارون ، قالا : ثنا علي بن داود ، ثنا محمد بن عبد العزيز الرملي ، ثنا هشام بن سليمان الكوفي ، عن عبد الأعلى الكوفي ، عن محمد بن سوقة ، عن زر بن حبيش ، قال : " أتينا صفوان بن عسال نسأله عن المسح على الخفين ، فقال : زائرون ؟ فقلنا : نعم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من زار أخاه في الله خاض في رياض الجنة حتى يرجع " ، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها " .

قلنا : لغير هذا جئنا ، جئنا نسألك عن المسح على الخفين ، " قال : أنا في الجيش الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمرنا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن " . غريب من حديث محمد بن سوقة ، ولا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وتفرد به من بين أصحاب زر بلفظ الزيادة ، وحديث المسح على الخفين وطلوع الشمس مشهور . رواه عاصم ، وزبيد ، وطلحة ، وحبيب ، وابن أبي ليلى عن زر .

حدثنا محمد بن الحسن بن علي اليقطيني ، ثنا وصيف بن عبد الله الأنطاكي ، ثنا محمد بن عيسى المدائني ، ثنا محمد بن الفضل بن عطية ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : " أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة " غريب من حديث محمد بن سوقة ، تفرد به المدائني .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن ناجية ، ثنا الحسين بن علي الصدائي ، ثنا حماد بن الوليد ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم عن الأسود ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عزى مصابا كان له مثل أجره " .

[ حدثنا الحسن بن علي الوراق ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن خلف ، ثنا وكيع ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عزى مصابا فله مثل أجره " ] حديث شعبة تفرد به [ ص: 10 ] عنه نصر ، وحديث الثوري تفرد به عنه حماد ، وروى عبد الرحمن بن مالك بن مغول ، عن محمد بن سوقة ، ورواه عن الثوري ، عن محمد بن سوقة ، ورواه عن محمد بن سوقة معمر ، وإسرائيل ، وعبد الحكم بن منصور ، والحارث بن عمران الجعفري ، وخالد بن يزيد القشيري ، ومحمد بن الفضل بن عطية ، على اختلاف في روايتهم ، فمنهم من قال : عن الأسود ، عن عبد الله ، ومنهم من قال : عن علقمة والأسود .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا محمد بن أحمد الكرابيسي الدينوري ، حدثني محمد بن عبد العزيز بن المبارك ، ثنا بشر بن عيسى بن مرحوم ، ثنا يحيى بن مسلمة بن قعنب ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم بن الأسود ، عن عبد الله ، قال : " كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا ، فجاء سائل فسأل فناوله رجل درهما ، فأخذه رجل فناوله إياه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من فعل مثل هذا كان له مثل أجر المعطي من غير أن ينتقص من أجره شيئا " . غريب من حديث محمد ، تفرد به بشر ، عن يحيى .

حدثنا محمد بن حميد ، ومخلد بن جعفر ، والحسن بن علان ، قالوا : [ نا عبد الله بن ناجية ، نا أحمد بن محمد التبعي ، نا القاسم بن الحكم ] ثنا عبيد الله الرصافي ، عن محمد بن سوقة ، عن الحارث ، عن علي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من اشتاق إلى الجنة سارع في الخيرات ، ومن أشفق من النار لهي عن الشهوات ، ومن ترقب الموت لهي عن اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات " . غريب من حديث محمد تفرد به الرصافي ، رواه مسلمة بن علي ، والمسيب بن شريك ، عن الرصافي .

حدثنا محمد بن سليمان البزار ، ثنا أبو هريرة الأنطاكي ، ثنا ابن نجدة ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن خالد ، عن عبيد الله بن الوليد الرصافي ، عن محمد بن سوقة ، عن الحارث ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجهاد أربع : أمر بالمعروف ، ونهي عن المنكر ، والصدق في مواطن الصبر ، وشنآن الفاسقين [ فمن أمر [ ص: 11 ] بالمعروف شد عضد المؤمنين ، ومن نهى عن المنكر أرغم أنف الفاسقين ] ، ومن صدق في مواطن الصبر فقد قضى ما عليه " زاد غيره : " ومن شنأ الفاسقين غضب لله ، وغضب الله له " . غريب من حديث محمد تفرد به الرصافي ، ومشهوره ما تقدم من قول علي .

حدثنا محمد بن علي بن مسلم العقيلي ، ثنا الحسن بن علي بن الوليد الفسوي ، ثنا سعيد بن سليمان ، ثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو بكر بن الجعد ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا الحسن بن سفيان ، قالا : ثنا محمد بن بكار ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، ثنا محمد بن سوقة ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، قال : حدثتني عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يغزو جيش الكعبة حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ، وفيهم أشرافهم " قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله ، فكيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أشرافهم [ ومن ليس منهم ؟ ] قال : " يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم " صحيح متفق عليه من حديث محمد بن سوقة ، ورواه الثوري وابن عيينة ، عن محمد ، عن نافع ، عن أم سلمة .

حدثنا أبو القاسم إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، وأبو الهيثم أحمد بن محمد بن غوث قالا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبد الرحمن بن المفضل بن بلال الغنوي ، ثنا عبد الله بن بكير النخعي ، عن محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قتل يلتمس وجه الله لم يعذبه الله عز وجل " . غريب من حديث محمد ، تفرد به عبد الله بن بكير ، رواه أبو زيد بن طريف ، وكثير بن محمد ، عن عبد الرحمن بن المفضل قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ومحمد بن عمر بن سلم قالا : ثنا يوسف بن الحكم ، ثنا محمد بن خالد الختلي ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، عن محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : " جاء وفد عبد القيس [ ص: 12 ] إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلمه بعضهم بكلام وألغز فيه ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر فقال : " يا أبا بكر ، سمعت ما قالوا ؟ " قال : نعم يا رسول الله وفهمته ، قال : " فأجبهم يا أبا بكر " فأجابهم بجواب وأجاد الجواب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أبا بكر ، أعطاك الله الرضوان الأكبر " فقال له بعض القوم : يا رسول الله ، وما الرضوان الأكبر ؟ قال : " يتجلى الله عز وجل في الآخرة لعباده المؤمنين عامة ويتجلى لأبي بكر خاصة " هذا حديث ثابت رواته أعلام ، تفرد به الختلي ، عن كثير .

حدثنا [ أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ] القاضي ، ثنا محمد بن عاصم بن يحيى الكاتب ، ثنا عبد الرحمن بن القاسم القطان الكوفي ، ثنا الحارث بن عمران الجعفري ، عن محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : " نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى رجل بين الركن والمقام - أو الباب والمقام - وهو يدعو يقول : اللهم اغفر لفلان بن فلان ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ما هذا ؟ " فقال : رجل استودعني أن أدعو له في هذا المقام ، فقال : " ارجع فقد غفر لصاحبك " كذا رواه عبد الرحمن ، عن الحارث ، عن محمد ، عن جابر ، وإنما يعرف من حديث الحارث ، عن محمد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا محمد بن سابق ، ح . وحدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا أبو علي الحنفي ، قالا : ثنا مالك بن مغول ، قال : سمعت محمد بن سوقة ، يذكر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم مائة مرة " صحيح متفق عليه ، من حديث محمد بن سوقة ، عن نافع .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أحمد بن موسى بن داود الجوهري ، ثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن المغيرة الحمصي ، ثنا معاوية بن حفص الشعبي الكوفي ، ثنا أبو معاوية ، عن محمد بن سوقة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " كنا نعد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ثم [ ص: 13 ] عمر ثم عثمان ثم نسكت " . صحيح ثابت من حديث الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، ورواه عن نافع عدة ، وحديث محمد بن سوقة تفرد به أبو حميد الحمصي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن يحيى بن بكير ، ثنا عبد الرحمن بن خالد بن نجيح ، ثنا عبد الغفار بن الحسن ، ثنا الثوري ، عن محمد بن سوقة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن أربع عشرة سنة فلم يجزني " صحيح من حديث نافع ، عن ابن عمر ، متفق عليه غريب من حديث الثوري ، عن محمد ، تفرد به عبد الغفار .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن رشدين ، ثنا أحمد بن عبد المؤمن المصري ، ثنا إبراهيم بن الحجاج المكي ، ثنا يحيى بن عقبة بن أبي العيزار ، عن محمد بن سوقة ، قال : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا لقي أحدكم أخاه في النهار مرارا فليسلم عليه " غريب من حديث محمد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، ثنا الجراح بن مخلد ، ثنا قريش بن إسماعيل ، حدثني الحارث بن عمران ، عن محمد بن سوقة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا قد خضب بالحمرة فقال : " ما أحسن هذا " ورأى رجلا قد خضب بالصفرة فقال : " هذا حسن " غريب من حديث محمد بن سوقة ، تفرد به قريش ، عن الحارث .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن علي المعمري ، ثنا هارون بن محمد بن بكار ، ح . وحدثنا الحسن بن سعيد بن جعفر ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا محمد بن عبد الله بن بكار ، ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا بكار بن عبد الله القرشي قالوا : ثنا مروان بن محمد الطاطري ، ثنا الوليد بن عتبة ، عن محمد بن سوقة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به هذا وفضلني عليه وعلى كثير ممن خلق تفضيلا ، عافاه الله من ذلك البلاء كائنا [ ص: 14 ] ما كان " . غريب من حديث محمد ، تفرد به مروان ، عن الوليد .

حدثنا محمد بن إسحاق الأهوازي ، ثنا أحمد بن هارون ، ثنا روح بن البردعي ، ثنا محمد بن يحيى بن كثير الحراني ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن عمير ، ثنا بشر بن عبد الوهاب ، قالا : ثنا مؤمل بن الفضل الحراني ، ثنا مروان بن معاوية ، عن محمد بن سوقة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة " . غريب من حديث محمد بن سوقة ، تفرد به مؤمل ، عن مروان .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن محمد بن علي ، ثنا الحسين بن علي بن مصعب ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا علي بن مسهر ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي الزبير عن جابر . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبولن أحدكم في الماء الراكد " . غريب من حديث محمد عن أبي الزبير ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية